الثلاثاء، 15 فبراير، 2011

فوائد البردقوش سبحان الله






قد ورد ذكره في حديث مروي في ثلاثة طرق أحدها ضعيفة الحديث يقول: ( عليكم بالمردقوش فإنه جيد للخشام ) الخشام يعني: الزكام .
ايضاً في كتاب ابن قيم الجوزية في زاد المعاد في جزء الطب النبوي، والإمام الذهبي، والإمام الألوسي في الطب النبوي كلهم متفقين على شئ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصفه للصداع الذي لا ينفع معه الفصد ولا تنفع معه الحجامة. وهذا الصداع الذي نسميه الشقيقة أو الصداع النصفي ، وكان رسول الله يصفه
للبنات عن طريق السيدة عائشة رضي الله عنها للي عندها خلل في الدورة الشهرية وغير منتظمة وللتي يأتيها عسر في الطمث والآم في الطمث وكان يصفه للنساء اللواتي لا يلدن (العقيم) كل ذلك موجود في كتاب ابن القيم في الطب النبوي.




-من خصائصه العلاجيه انه مزيل للالم ومطهر ومضاد للتشنج وخافض للضغط ومنوم يتناول منقوعه المغلي لطرد البلغم وتخفيف الكحه ونخفيف الام ومغص الكبد والمراره الملتهبه كما يعمل على طرد الغازات وتخفيف التقلصات المعويه والمعديه.
- البردقوش فعال ضد التشنج وارتفاع ضغط الشرايين , والارق وتشنج الوجه , والقلق والام الروماتيزم.
- زيت البردقوش يدخل في الطب كاحد المركبات الطارده للغازات وفي تركيب ادوية علاج مرض الروماتيزم والاكزيما والقرح المعديه.
- ايضا يستعمل من الخارج كتدليك لالتهاب الاعصاب واوجاع عضلات العنق.ويمكن تنشقه لالتهاب الجيوب الانفيه.كما يمكن ان يحضر من البردقوش والفازلين مرهم لعلاج الرشح وزكام الأنف، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحون بودرة بردقوش مع ملعقتين فازلين ثم دعك الأنف من الداخل والخارج جيدا،وذلك قبل النوم ليلا.
- كما تشير الدراسات العلمية إلى أن نبات البردقوش له تأثير مضاد للأكسدة مثله مثل مضادات الأكسدة الاخرى.وقد وجد أن مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا.وقد وجد أن مضادات الاكسدة لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق