الثلاثاء، 15 فبراير، 2011

ما هو الزمرد



روي عن رسول الله (صلي الله عليه وسلم) أنه قال:(التختم بالزمردينفي الفقر)
كما روي أنه يسهل زواج الفتيات المعطلات – يبطل السحر والقرينة وأم الصبيان – يمنع الخمول وينشط القوي – يمنع النزيف إذا شرب أو علق - مذهب للهم – يدفع الصرع قبل إستفحاله – يورث الجاه إذا لبس مع طلسم خاص – يسهل الولادة إذا لبس في اليسار – ضد مس الشياطين – يقوي الذاكرة ويشحذ الذكاء – يمنح حامله الفصاحة واللباقة والثراء والسعادة والصحة – وكان الزمرد رمزا للتوفيق في الحب ورمزا للحياة الخالدة – ذكر الحكماء أنه يعلق على الأطفال عند ولادتهم ليدفع عنهم داء الصرع.






هو شكل من أملاح البريل المعدنية ، يكتسب لونه الاخضر لوجود كميات ضئيلة من الكروم او الحديد ، يعتبر الزمرد من الاحجار الكريمة ، وبالمقارنة بالاوزان يعتبر الاعلى قيمة بين الاحجار الكريمة , خاصة عندما يتخلله عروق من املاح معدنية اخرى ، ولأملاح البريل قساوة بين 8 و 10 على مقياس موه لقساوة المواد. وينتسب الزمرد الى نظام التبلور السداسي و درجة صلابته تقدر مابين (7.5) الى (8), و وزنه النوعي مابي ( 2.67) الى ( 2.78 ), وزاوية انكساره مابين (1.576) إلى ( 1.582).

في العصور الفرعونية كانت صحراء النوبة تشتهر بمناجم الزمرد ، التي كانت تصدر الزمرد إلى قصور حكام بلاد فارس والهند وبيزنطة ، كما اكتشفت كميات منه في مقابر ومعابد في المكسيك والبيرو وكولومبيا نهبت بالكامل من قبل الأوروبيين ، وكان الامبراطور الروماني نيرون يهوى مشاهدة مصارعة العبيد من خلال بلورة كبيرة من الزمرد .
يعتبر الزمرد أحد أثمن الأحجار الكريمة .. وقيمته تقارب قيمة الألماس في بعض الأحيان .. وهناك أربع مميزات تزيد من قيمة الزمرد وهي :
1-اللون : فكلما كان اللون أخضر التركيز كثير الخضرة والماء ازداد الزمرد روعة وجمالا وارتفعت قيمته.
2-النقاوة: كلما كان الزمرد صافيا خاليا من التشعير والشوائب حاز على قيمة أعلى.
3-الوزن: كلما ازداد وزنه ارتفعت قيمته .
4-القطع والتشكيل: كلما كان قطعه وتشكيله رائعا وملائما كلما ازداد جمالا و سعرا .
عيوب الزمرد:

1-التشعير ( فإنه لا يكاد يخلو منه ).
2-الرخاوة ( بحيث إذا وضع على النار ينكسر ).
3-خفة الوزن.
4-الشروخ الداخلية .


هناك تعليق واحد: