الاثنين، 7 فبراير، 2011

فوائد الكرنب





الكرنب أو الملفوف من أكثر الخضروات التي تتمنع بفوائد غذائية لا حصر لها للرجال والنساء ، ويحتوي كلا من الملفوف "الأحمر والأخضر" كل 100جم من أوراقه على فيتامين A و C ، إلى جانب الكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والكربوهيدرات، بنسبة 5.3 جم ، والبروتين بنسبة 1.4جم ، ومن السعرات الحرارية فيه 24 سعر فقط.

ويؤكد الخبراء أن تناول الكرنب أو "الملفوف" يعمل على تطهير الأمعاء وخفض نسبة السكر في الدم فهو مفيد لمرضى السكر ، وإذا شرب ماء السلق للكرنب فإنه يغسل الكلى ، وإذا شرب ماء السلق محلى بالعسل فإنه يزيل البلغم ويريح الشعب الهوائية ومفيد للحساسية .

وكشفت بعض الدراسات أن الكرنب يساعد الإنسان على التغلب علي الشعور بالتعب والوقاية من التهابات الجهاز التنفسي وإعطاء طاقة للجسم ، كما يؤدي إلي تنشيط الهضم فهو يحتوي علي مركبات الكاربينول والإندول، والكاروتين، مما يجعله من أفضل الأطعمة التي تقي من سرطان الثدي والمعدة والقولون .

وغالباً ما يوصف الكرنب لمرضي قرحة المعدة والأمعاء وضد السمنة والالتهابات الجلدية، كما أن احتواءه علي فيتامينات A,E,U يجعله من أفضل منقيات البشرة، ويجعله علاجاً مهماً لحب الشباب والجروح والقروح، ولأنه فقير بالبروتينات والسعرات الحرارية والدهون، لذا يعد من الأغذية المهمة لتقليل الوزن.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق