السبت، 19 سبتمبر، 2009

ماذا تعرف عن انفلونزا الخنازير

ماذا تعرف عن أنفلونزا الخنازير

ماذا تعرف عن أنفلونزا الخنازير ؟

هو مرض فيروسي معدي يصيب الجهاز التنفسي لدى الخنازير، وينتشر بشكل وبائي وبشكل خاص في موسمي الخريف والشتاء إلا انه يمكن أن ينتشر في أوقات أخرى من العام.

• هناك عدة سلالات لأنفلونزا الخنازير شأنه في ذلك شأن الأنفلونزا التي تصيب الإنسان، فيروس الأنفلونزا الجديد يتألف من مزيج غير مسبوق من فيروسات أنفلونزا الخنازير والطيور والبشر.

ما هو فيروس أنفلونزا الخنازير؟
فيروس أنفلونزا الخنازير مرض تنفسي حاد وشديد يصيب الخنازير ويسبّبه واحد أو أكثر من فيروسات أنفلونزا الخنازير من النمط A، ويتسم المرض، عادة، بمعدلات مرضية عالية ومعدلات إماتة منخفضة (1% ـ 4%).
ينتشر الفيروس المسبّب للمرض بين الخنازير عن طريق الرذاذ والمخالطة المباشرة وغير المباشرة والخنازير الحاملة للمرض العديمة الأعراض. وتنتمي فيروسات أنفلونزا الخنازير، في معظم الأحيان، إلى النمط الفرعي H1N1، ولكنّ هناك أنماطاً فيروسية فرعية تدور أيضاً بين الخنازير (مثل الأنماط الفرعية H1N2 و H3N1 و H3N2).
ويمكن أن تُُصاب الخنازير، في بعض الأحيان، بأكثر من فيروس في آن واحد، ممّا يمكّن جينات تلك الفيروسات من الاختلاط ببعضها البعض، الأمر الذي يؤدي إلى نشوء فيروس من فيروسات الأنفلونزا يحتوي على جينات من مصادر مختلفة، وعلى الرغم من أنّ فيروسات أنفلونزا الخنازير تمثّل، عادة، أنواعاً فيروسية مميّزة لا تصيب إلاّ الخنازير، فإنّها تتمكّن، أحياناً، من اختراق الحواجز القائمة بين الأنواع وإصابة البشر.


طـرق العــدوى:

• ينتقل هذا الفيروس بين البشر بطريقة مشابهه لانتشار أنفلونزا الموسمية عبر السعال والعطس.
• حدوث اتصال مع خنازير مصابة أو انتقال أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير.

أعـراض المرض:

1ـ في الإنسان:
تتفاوت أعراض "أنفلونزا الخنازير" من ارتفاع الحرارة، الخمول، فقدان الشهية، السعال، سيلان الأنف، التهاب الحُنجُرة، الغثيان، والتقيؤ بالإضافة إلى الإسهال.

2ـ في الخنازير:
صعوبة التنفس‏ والامتناع عن الطعام‏.‏

طــرق الوقايـة:

1ـ غسيل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات بعد التعرض للحيوانات مع الحذر الشديد أثناء التعامل مع الحيوانات المريضة.
2ـ إذا كنت تعانى أنت أو أحد أفراد أسرتك من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أبلغ الطبيب المعالج بأنك مخالط لخنازير فقد تكون مريضة بالأنفلونزا.
3ـ تشخيص الإصابة بأخذ عينة من الأنف أو الحلق ضرورية جداً لتحديد إذا ما كنت أصبت بفيروس أنفلونزا الخنازير أم لا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق