الثلاثاء، 15 ديسمبر، 2009

الصقورالعربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

تنقسم الصقور الى قسمين

الشاهين وينقسم إلى:
أ-شاهين جبلي. ب- شاهين بحري.

وهذا النوع من الصقور يبيض ثلاث أو أربع بيضات ويأتي :

1- نادر.

2- لزيز.

3- محقوره.

4- تبع.

1- النادر: وهو أكثر رغبة للصقارين.

2- اللزيز: قريب من النادر.

3- المحقوره: ويأتي في المرتبة الثالثة.

4- التبع: وهذا لا يرغبه الصقا رين .

1- حر كامل : وهو يشمل النادر واللزيز من الفراخ.

2- حر مثلوث: وهو يعني المحقوره وما يطلق عليه بعض الصقارين الكوبج.

3- حر مروبع: وهو التبع

http://www.kshta.com/up-pic/uploads/0219c4815f.jpg


أدوات الصقار التي يحملها معه باستمرار

( برقع - مسابيق-المرسل - الوكر - الدس - النقل - المخدجة - الملواح - انواع من الطيور إطعام الصقر - قطعة قماش -دربيل - بعض الصقارين ياخذ معه خريطة المكان - العزبة الخاصة والاغراض الشخصية )

http://up.graaam.com/p13ic/67ec69bc48.jpg


ماذا يصطاد الصقار بالصقر

يهمه في الدرجة الاولى (الحبارى - ثم الكروان - وكذلك الارانب - القطا - الحمام المطوق - الحجل الرملي - الدجاج الحبشي - السمن - البط البري - وغيرها من الطيور البرية )

الفرق بين الحر والشاهين

الحر الأصيل صافي العينين بدون مدامع وظهره صافي غير منقط.

وهناك نوع ثالث يسمى وكري الحرار.. ويقال أنه هجين وهذا لم يثبت ولكن الصقارين منهم من يقول أنها نوعين الحر والشاهين ومنهم من يضيف نوع ثالث .. وهو وكري الحرار.

والصقور لها ألوان مختلفة ويقوم الصقارون بتقييمها من خلال الوانها أحياناً..

فالأبيض والأسود هما في القمة دائماً من حيث القوة والجرأة والسرعة والثمن والهيئة..

والألوان الأخرى التي تقع بين هذين اللونين كالآتي:

- أبيض: وهو أبيض الرأس مع مقدمة العنق والصدر ولايكون أبيضاً كاملاً - بل يكون به نقط أو خطوط أو نمش وغير ها ولكن الرأس والعنق والصدر ضاربة في الياض.

-أسود: وهو يكون أسود تماما ولكن ليس كسواد الغراب بل افتح قليلا يزيد عن البنى الغامق يميل الي السواد ويسمي أحياناً صقر غرابي.. ولو أن هذه التسمية غير شائعه ولكن التسمية الشائعة ه (السنجاري) ويطلق هذا اللقب على أي صقر أسود وذلك نسبة غلي جبل سنجارو هو جبل كبير يقع علي الحدود بين العراق وسورية ويقال أن هذا الجبل هو مصدر الصقور الثمينة ومنشأ الصقور النادرة ومنه ظهرت الصقور التى فى العالم وهذا قول يصعب إثباته ولكن الثابت أنه منشأ الصقور السوداء ومكان تواجدها حتى اليوم.

أشقر: والأشقر هو لون يميل للبياض ولكن باهت قليلا.

أحمر وهو أغمق من الاشقر ولكنه صافي بدون نقط ويفضل الصقارون من الصقور لاحمر الصقر الأحمر الصافي الذى رأسه فاتح أو كاشف- وأحيانا يطلقون علي الصقر الأحمر صقر ذهبى ولكن الصقر الذهبي نوع آخر.

اشعل: وهو صقر أغمق من الأحمر قليلا ويميل إلى اللون الأخضر كثيراً.

أدهم: أغمق من الأشعل وأفتح من الاسود خصوصاً في مناطق الظهر والرأس ولاصدر.

الذهبي: وهو نادر جداً في المملكة العربية السعودية ويسمى مانعي ورأسه أحمر بينما ظهره ذهبي بينما يعرف الصقر الذهبي في منطقة حلب فى سوريا بأنه من الطيور البرية المقيمة هناك:

هذه هي مميزات وأنواع الصقور الحرار منها و الآن سنذكر الشعبة الثانية من الصقور وهي الشياهين سبق وأن ذكرنا أن الشياهين نوعين

1- شاهين جبلي.

2- شاهين بحري.

وقد زاد الإهتمام بها في السنوات الأخيرة للأسباب التالية :

- زيادة الأهتمام الشعبي الصقاره.

- قدرة الشياهين علي لاصيد بسرعة هائلة وخفة كبيرة مما يجعل الفرصة أحيدة في صيد حبارى من الحباري القليلة.

- الشياهين نوع من الصقور لاتحتاج لوقت طويل لتدريبها.

- زيادة الحباري التي بدأت تها جر للمملكة في لاسنوات لأخيرة.

- أسعار الشياهين أقل من اسعار الحرار.

ولكن هناك مواصفات أيضا في صالح الصقر الحر منها.

1- أكثر تحملا للظروف الشاقه وتقلبات الجو.

2- تدريبه صعب جدا خصوصا النوادر منها ولكن يكون أكثر جدوى وفعالية وأكثر صيدا ووفاءاً.

3- أقوى مقومة للأمراض.

4- يقاوم الجوع أكثر من الشاهين.

5- ريشه أقوى من ريش الشاهين الذي ريشه رقيق وقد تحصل له مشاكل صحية في ريشه قد لا تجعله صالحا للصيد وذلك اثناء فتره القرنسة وهي فترة طرح الريش وهي فترة أو مرحلة تتم سنوياً بالنسبة للصقور.

- مقاومة الشاهين للجوع قليلة فالشاهين في اللغة تعني الميزان فهو لا يحتمل أقسى حال من الجوع ولا يحتمل أيسر حال من الشبع وبذلك يكون تدريبه أسهل لأن التدريب يعتمد علي التجويع وأستغلال حاجه الصقرللأكل ولذلك هناك مقولة تقول(أن الشاهين
زجاج رقيق)
الصقور في جميع دول العالم تنقسم إلى أربع أقسام أساسية تعيش حياتها الطبيعية في المناطق التي كتبها الله لها وجعلها تتعايش وتتزاوج وتتكاثر فيها في الخلاء بدون أي تدخل بشري يذكر في حياتها الطبيعية .
والأربعة أقسام هي كما يلي :
1- الجير (Gyr_falcon)
2- الحر (Saker_falcon)
3- الشاهين (Peregrine_falcon)
4- الوكري (Lanner_falcon)

ويتفرع من كل قسم من هذه الأقسام فروع أخرى تندرج تحته تختلف باختلاف أحجامها وألوانها وطبيعة الأرض التي تتكاثر فيها ولكنها في الأساس تعود إلى القسم الأساسي الذي تفرعت منه من تلك الأقسام الأربعة .

الجير (Gyr_falcon):


الجير هو صقر يعيش في الأماكن الباردة التي تحيط بالقطب الشمالي بشكل طبيعي ويتكاثر فيها وهذه الفصيلة تعتبر أضخم فصائل الصقور



ولم يتم التعرف عليها من قبل الصقارين العرب إلا من فترة ليست بالبعيدة وأتوقع أن سبب ذلك هو عدم هجرة تلك النوعية من الصقور عبر أي من البلدان العربية مما لم يمكنهم من الترصد لها وشبكها ثم تدريبها والله تعالى أعلم .
وقد أطلق عليها هذا الاسم على حد ما علمته من بعض العلماء ( لأنها تفضل أن تفرخ في الجبال الجيرية ) . كما قال لي علماء آخرين بأن سبب تسميتها بذلك الاسم هو أصل الاسم في اللغة الألمانية القديمة وهو (giri) وترجمتها هي ( جشع – شره – طماع – شديد ألتوق ) حسب ما في المعجم .



وطيور الجير خلقها الله في أربعة ألوان رئيسية وهي :

-------الأسود --الأبيض--البني (الحمر)--الرمادي (الخضر) .


الأسود :وهو ما غلب عليه اللون المقارب للسواد وهو أندر ألوان الجير وأغلاها ثمناً وهذا اللون في الواقع ليس بأسود فعلي كلون الغربان على سبيل المثال , إنما هو من أغمق درجات البني أو الرمادي ويخيل لمن يراه أنه اسود ولكنه في الواقع ليس كذلك ولكن درج بين الناس تسميته للأسود لقربه منه .

الأبيض : وهو ما يغلب عليه البياض في الصدر والرأس والظهر ويندر وجود اللون الأبيض النقي في الطبيعة ولكن تجد أكثرها يغلب عليها البياض مع مداخلة بعض الألوان الأخرى عليها خصوصاً في منطقة الظهر وهذا اللون يعتبر الثاني من حيث الندرة وغلاء الثمن بعد الأسود.

الـبـنـي : وهوا اللون الذي يطلق عليها الصقاره ( الحمر ) وله درجات عديدة تختلف من طير لأخر وقد يخالط هذا اللون بعض البياض في أحيان كثيرة ولا يوجد طيور لونها بني صافي من دون أي مخالطه على حد علمي فلابد أن تجد بعض البياض في منطقة الصدر أو الرأس أو الظهر .

الرمادي : وهو اللون الذي يطلق عليه الصقاره ( الخضر ) وكذلك يطلق عليه بعض العلماء أسم ( فضي ) ولكنها كلها تصب في خانة الرمادي وهو كذلك له درجات عديدة ويخالط هذا اللون في الغالب بعض البياض ولا يوجد طيور لونها رمادي صافي من دون أي مخالطه على حد علمي فلابد أن تجد بعض البياض في منطقة الصدر أو الرأس أو الظهر .



الحر (Saker_falcon) :


وهو صقر غني عن التعريف فأغلب الصقارين العرب يعرفونه ويعرفون ألوانه وأكتفي هنا أن أورد أماكن معيشته وتفريخه وهي أوروبا الشرقية بشكل عام وروسيا وباكستان والبلقان وهناك من العلماء من يؤمن بأن الحر ينقسم إلى عدة فروع وهي متشابكة متشابهه ولكن لهم ما يؤيد كلامهم إنما نحن لا نبحث عن تلك الفروقات البسيطة ولا نهتم بها من ناحية إطلاق التسمية عليها بل نكتفي بأن نسميها (حرار) .



ويكون في عدة ألوان تتفرع من أربعة ألوان رئيسية هي نفس الأفرع التي ذكرناها في طيور الجير تقريباً أنما باختلاف في نقوش الألوان على الطير .



والأحرار صقور جميلة قوية تكاد تشابه شكل الجير إنما تختلف اختلاف كبير في الحجم حيث أن ذكور الجير والتي هي الأصغر حجماً تقارب حجم إناث الحر التي هي الأكبر حجماً .



يتبع


هناك تعليق واحد:

  1. ممكن صورة حمامة مطوقة والتوضيح اكثر وشكرا

    ردحذف