السبت، 15 يناير، 2011

وفاةأسطورة موسيقي الجاز بيلي تايلو ر


http://blogs.atlanticcityweekly.com/ac-central/files/2010/12/acw_BillyTaylor_2300jpg.jpg

توفي بيلي تيلور أحد الرموز الرائدة في مجال موسيقى الجاز الذي كان يقوم بالتلحين والتعليم واكتشاف المواهب الجديدة عن 89 عاما يوم الثلاثاء في نيويورك اثر اصابته بفشل القلب, ونقل ممثلون لتيلور عن ابنته كيم تيلور-تومسون قولها ان سبب الوفاة كان هبوط القلب.

ولد تيلور في جرينفيل بولاية نورث كارولاينا عام 1921 وشق طريقه الى نيويورك حيث عزف مع عظماء موسيقى الجاز أمثال بن وبستر وميلز ديفيز وشارلي باركر وبيلي هوليداي وايلا فيتزجيرالد واخرين. وكان بيلي تايلور قد نال دكتوراه في الدراسات الموسيقية ويحب أن يطلق عليه لقب "الدكتور تايلور".





ودخل عالم الاحتراف في 1944 قبل أن يشكل فرقته الثلاثية الخاصة في العام 1951 , قام بتلحين أكثر من 300 اغنية وساند نجوما صاعدة مثل تشارلز مينجوس. وكان المخرج الموسيقي لبرنامج "ذا سابجيكت ايز جاز" على شبكة "ان بي سي" والمراسل الثقافي لبرنامج صانداي مورنينغ" على شبكة "سي بي اس". بعد ذلك تعاون طوال اكثر من عقدين مع الاذاعة الرسمية "ان بي ار". وقد علم الجاز ايضا في جامعة لونغ أيلند ومدرسة الموسيقى في مانهاتن.



ووصفه مركز كنيدي للفنون في واشنطن حيث كان تيلور المدير الفني لقسم الجاز منذ عام 1994 بانه "رجل دولة عظيم وسفير لموسيقى الجاز في انحاء العالم."

وقالت داريل ايرس نائبة رئيس مركز كنيدي للتعليم وموسيقى الجاز في بيان "نشكر للدكتور تيلور عطاءه وصداقته وتأثيره في موسيقى الجاز."

وكان بيلي تايلور قد أسس في العام 1965 منظمة "جازموبيل" حيث يعزف موسيقيون موهوبون في الهواء الطلق داخل الاحياء الفقيرة في نيويورك.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق