الأحد، 8 نوفمبر، 2009

جراحة لاستئصال كيس على المبايض و الأنابيب:

جراحة المبايض و الأنابيب:

أحياناً يكون هناك ضرورة لاستئصال المبيض أو كيس على المبيض، في بعض هذه الحالات يكون هناك التصاقات كثيرة في الحوض مما يؤدي إلى صعوبة هذه العملية، ويجعلها تتطلب مهارة عالية للتأكد من إزالة كل المبيض أو الكيس، إذ أن إبقاء جزء صغير من أي منها قد يؤدي إلى ألم مزمن في الحوض وقد يتطلب مزيدا ً من الجراحة.
بالإضافة لذلك، يجب الحرص دائماً على عدم إصابة الحالب، وهو القناة التي تصل بين الكلية والمثانة البولية وتمر قريباً من المبيض، ويمكن للمريضة مغادرة المستشفى بنفس اليوم بعد هذه العملية.

أما بالنسبة إلى جراحة قناة فالوب:
- إذا كان هناك انسداد في قناة فالوب (وهذا يمنع البويضة من الوصول إلى داخل الرحم) بسبب التصاقات بسيطة داخل القناة نتيجة التهاب سابق، يمكننا فتح منطقة الانسداد في القناة للتخلص من الالتصاقات.

- إذا كانت هناك علامات تدل على عدم صلاحية قنوات فالوب، مثل: الانتفاخ والامتلاء بالسوائل أو إذا وجدت التصاقات كثيرة، فنحن نعتقد بأنه من الأفضل محاولة الحمل عن طريق الإخصاب المخبري IVF والتي لها نسبة نجاح جيدة.

- في حالة انسداد قنوات فالوب بسبب عملية تربيط الأنابيب، فإنه من الممكن إعادة فتح هذه القنوات إذا كان الجزء المتبقي معافى إلى درجة كافية، نحن نشعر بأن الحاجة لهذه العملية أقل بكثير من السابق، حيث أنه يمكن الحمل عن طريق الإخصاب المخبري IVF وبنسب نجاح جيدة.




أستئصال مرض كيس أندومتريوسس( البطانة الهاجرة) :
إن هذه الحالة الطبية تعني وجود غدد وخلايا شبيهة لتلك الموجودة في بطانة الرحم -الطبقة الداخلية المسئولة عن الدورة الشهرية- في أماكن خارج الرحم وداخل الحوض والبطن.

والأعراض التي قد تظهر:
- آلام في الحوض.
- آلام شديدة مع العادة الشهرية أو آلام عند الجماع.

علماً بأن هنالك علاقة ما بين هذه الحالة والعقم .

العلاج...
- يمكن أن يكون العلاج بالأدوية والهرمونات، والتي تخفف من أعراض المرض خلال فترة العلاج، ولكن في كثير من الأحيان لا تعالج الحالة جذرياً، إذ أن الأعراض قد تعود بعد توقف العلاج.

- العلاج الجراحي يرتكز على إزالة أكبر قدر ممكن من هذه الغدد الموجودة في الحوض والبطن، وهذا يزيد كثيراً من فرصة الشفاء.

الجراحة بالمنظار تعطي الجراح الفرصة لإزالة أكبر قدر ممكن من الغدد؛ وذلك لأن المنظار يكبر الصورة على الشاشة عشر مرات أكثر من العين المجرد، وهذا يوفر للجراح رؤية دقيقة لكافة المناطق التي تحمل الغدد وبالتالي إزالة أصغر الغدد أيضاً.



إضغط هنا لمشاهدة الفيديو الخاص بهذه ا
لعملية.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق