الأحد، 29 نوفمبر، 2009

فوائد الشاي

فوائد الشاى الأحمر

ذكر علماء ألمان أن احتساء الشاى قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات شريطة ألا يضاف اللبن الحليب إلى هذا الشراب.
وأظهر البحث أن الشاى يحسن من تدفق الدم وقدرة الشرايين على الارتخاء لكن باحثين بمستشفى شاريت بجامعة برلين فى ميتى وجدوا أن اللبن يزيل الأثر الوقائى للشاى من الأمراض التى تتعلق بالأوعية الدموية بالقلب.
وقالت الدكتورة فيرينا ستانجيل وهى أخصائية فى أمراض القلب بالمستشفى إن التأثيرات المفيدة لاحتساء الشاى الأسود تزول تماما بإضافة اللبن.
وأكدت إذا أردت احتساء الشاى للحصول على التأثيرات الصحية المفيدة يتعين أن يكون بدون لبن. هذا ما أظهرته بوضوح الاختبارات التى اجريناها.
والشاى هو ثانى شراب بعد الماء استهلاكا فى كل انحاء العالم لذلك فإن أى مزايا له يمكن أن يكون لها تأثيرات هامة على الصحة العامة.
واكتشفت ستانجل وفريقها أن البروتينات التى تسمى كازيين فى اللبن تقلل من كمية المركبات فى الشاى المعروفة باسم كاتيكين والتى تزيد من الوقاية من أمراض القلب.
وهم يعتقدون أن نتائجهم هذه التى نشرت بدورية القلب الأوروبية اوروبيان هارت جورنال يمكن أن تفسر سبب أن دولا مثل بريطانيا التى يستهلك فيها الشاى بصورة منتظمة مخلوطا باللبن لم يظهر بها تراجع فى مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات نتيجة لاحتساء الشاي.
وقارن الباحثون التأثيرات الصحية لتناول المياه المغلية والشاى باللبن وبدونه لدى 16 امرأة يتمتعن بصحة جيدة. وباستخدام الموجات فوق الصوتية قيست وظيفة شريان بالساعد قبل تناول الشاى وبعده بساعتين.
وعمل الشاى الأسود على التحسين بصورة ملحوظة من تدفق الدم مقارنة بشراب المياه لكن إضافة اللبن قلل من تأثير الشاي.
وقالت الدكتورة ماريو لورينز المتخصصة فى علم الاحياء الجزيئية والمشاركة فى الدراسة وجدنا ان احتساء الشاى يزيد بشكل واضح من قدرة الشريان على الارتخاء والتمدد لاستيعاب تدفق اكبر للدم مقارنة بشرب المياه لكن اضافة اللبن يمنع تماما هذا التأثير البيولوجي.
وأظهرت الاختبارات التى اجريت على الفئران نتائج مماثلة. فلدى تعريض هذه القوارض للشاى الاسود زاد لديها افراز اكسيد النتريك الذى يساعد على اتساع الاوعية الدموية. لكن اضافة اللبن منع هذا الأثر.
وقالت ستانجل إن الشاى أظهر أيضا أثرا وقائيا من السرطان وبذلك يمكن لهذه النتائج أن يكون لها تأثيرات أخرى.
وقالت ستانجل ونظرا لان اللبن يقلل فيما يبدو من الانشطة البيولوجية لمكونات الشاى فمن المرجح أن تأثيرات الشاى المقاومة للاورام يمكن أن تتأثر أيضا.
وأضافت أعتقد أنه من المهم ان نعيد بحث الصلة بين استهلاك الشاى والوقاية من السرطان للتيقن من هذه الفرضية.

طريقة التحضير الصحيحة للشاي



سنتحدث بشكل سريع عن فوائد الشاي والتي يمكنني ألخصها بالنقاط التالية:-

1- منعش ومنبه للقلب والجهاز العصبي.
2- يعطي إحساسآ بالراحة بعد حالات الإرهاق.
3- يقتل الميكروبات الضارة بالفم.
4- يدفع العطش.

أما عن طريقة التحضير الصحيحة للشاي فهي:-

يجب أن أنبه أن أفضل لون لشراب الشاي هو الأحمر الفاتح وليس البني الغامق

1- توضع ملعقة ونصف صغيرة في كوب الشاي الفارغ.
2- يضاف إليه الماء الساخن المغلي.
3- يغطى الكوب ويترك مدة 5 دقائق.
4- يحلى بكمية قليلة من السكر ويشرب وبالهنا والشفا.

على الرغم من فوائد الشاي وعلى الرغم من قلة خطورته مقارنة مع القهوة من حيث نسبة إختلاف الكافيين، إلا أن الشاي يصبح مضرآ في الحالات التالية:-


1- إذا تم الإفراط في تناوله:-

حيث يسبب قرحة في المعدة والاثني عشر.

2- إذا تم غليه كثيرآ بحيث تحول لونه إلى اللون البني الغامق:-

حيث يسبب إضطراب في عضلة القلب وإمساك وكسل بالجهاز الهضمي.

3- إذا تم شربه بعد الاكل مباشرة:-

حيث يسبب عسر للهضم، لذلك يفضل شربه بعد ساعة من تناول الأكل

4- إذا تم شربه على الريق(المعدة فارغة/أثناء الجوع):-

حيث يكون طبقة تسمى(كيتينية) على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء، مما يمنع خروج عصارات الهضم ويسبب إمساكآ وعسر هضم.

5- مرضى حصوات الكلى ومرضى القرحة المعدية أو قرحة الأثني عشر

لذلك كونوا دائمآ وسطيين في كل شيء
__________________
للنساء تختلف عن فوائده للرجال!!

الشاي الاخضر يعيق العمل الضار لعصائر الفروكتوز الحلوة التي تشجع على حدوث مرض السكري وفقا لدراسة اميركية جديدة، فيما ذكرت دراسة اخرى ان تناول النساء للشاي يحميهن من انسداد الشرايين.

وتفترض دراسة علمية جديدة ان المشروبات المحلاة بعصائر الفركتوز المركز المصنوع من الذرة، قد تقود الى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري فان نفس الدراسة عثرت على دلائل على وجود مادة كيميائية في الشاي تقاوم على نطاق واسع التأثيرات الضارة لمادة الفركتوز الحلوة على خلايا الجسم.

واكتشف الباحثون ان المشروبات المصنوعة من فروكتوز الذرة المركز تحتوي على مستويات عالية من مادة تسمى "كوربونيل الارتكاسية" reactive carbonyles وهي جذور حرة يرتبط وجودها بتأثيرات ضارة على الانسجة، والى ظهور السكرين والى ظهور مضاعفات هذا المرض، وفقا لما ذكره موقع "ناتشرال نيوز" الاخباري الالكتروني في نيوزيلندا.

وعندما اضيفت مادة كيميائية تظهر طبيعيا في الشاي الى المشروبات الحلوة، انخفضت مستويات الكوربونيل بحدة. وتسمى هذه المادة "غالات الإبيغالوكاتيشين" epigallocatechin gallate (EGCG).

كما لاحظ العلماء ان الشاي المحلى بالفركتوز احتوى على مستويات اقل من مادة "الكربونيل".، مقارنة بالمشروبات الاخرى التي وضعت فيها نفس المادة الحلوة. وهذا يعني ان المادة النشطة المضادة في الشاي لا تحتاج الى استخلاصها بشكل منفصل بل هي موجودة وتفرز طبيعيا.

وسجل العلماء اعلى مستويات "الكربونيل" في المشروبات الغازية، الا انها قلت الى الثلث في عصائر الفواكه المنتجة صناعيا. وفي الوقت نفسه فان مستوياتها قلت الى السدس في مشروبات الشاي غير الغازية.

وقال الباحثون انهم تحققوا من نتائجهم داخل المختبرات ولذلك فانهم لا يستطيعون تعميمها على التاثيرات المحتملة للشاي على جسم الانسان.

كما اشارت دراسة فرنسية نشرت في نهاية فبراير الماضي الى ان النساء اللواتي يشربن الشاي يقللن من خطر الاصابة بامراض القلب والجلطة الدماغية.

ووجد ت ان احتمالات تكون ترسبات في الشرايين السباتية في الرقبة، قلت لدى النساء المسنات اللواتي تناولن ثلاثة اقداح من الشاي على الاقل يوميا بالمقارنة مع النساء اللواتي كن يشربن كمية اقل. واجرى الدراسة فريق في المعهد الوطني الفرنسي للابحاث الطبية(انسيرم) بقيادة الدكتور محمود زريق. ونشر نتائجها في دورية تصلب الشرايين والتخثر وبيولوجية الاوعية الدموية.

وحلل الباحثون مقاييس الاشعة فوق الصوتية لترسبات الشرايين السباتية بين 2613 رجلا و3984 امرأة كانت اعمارهم تبلغ نحو 73 عاما في المتوسط ، وصلتها بشرب الشاي والعادات الغذائية الاخرى والتاريخ الطبي والشخصي.

ورصدت ترسبات الشرايين السباتية بوضوح لدى 44 في المائة من النساء اللواتي لا يشربن الشاي ولدى 5ر42 في المائة من النساء اللواتي تحدثن عن شرب ما بين قدح وقدحين شاي يوميا ولدى 7ر33 في المائة ممن تحدثن عن شرب ثلاثة أقداح او اكثر من الشاي يوميا.

الا ان الفريق الفرنسي اشار الى انه "لا توجد صلة بين استهلاك الشاي وتكون الترسبات في الشرايين السباتية في الرجال". ولم يجمع الباحثون معلومات بشأن انواع الشاي التي تم شربها او مدة شرب الشاي بين المشاركين كما لم يوضحوا سبب حدوث هذه الصلة بين النساء وليس الرجال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق