الجمعة، 20 نوفمبر، 2009

أطفال مبدعون ولكن مزعجون

كل إنسان له هواية ..




وكل هواية لها مشاكل ..




وكل مشكلة لها حل.




الرسم .. موهبة رائعة ، وصاحبهاموهوب، ومتطلباتها بسيطة ..



الطفل الموهوب ... هو طفل عاشق للرسم .. له مخيلة كبيرة .. يبدع .. ويفكر .. ويقرر .. وأخيراً ينتج لوحات رائعة ..




كثيراً من الكبار أوأولياء الأمور يقررون كبت هذه الموهبة في داخل الطفل لتظل مشتعلة بداخله إلى أن يكبر ثم تنطفئ تلك القوة والإصرار .. بل والفن .. بسبب .. أمور يخاف منها ولي الأمرإذا سمح للطفل بممارسة هوايته المفضلة : ( الرسـمـ )




هنـا .. سنضع حداً لتلك المشكلة .. التي بسببها .. فقدنا أطفالاً .. مبدعـون .. بالـرسمـ ..



وسنعطي أولياء الأمور بعض النصائح المفيدة لأطفالهم ...



::[ مشـاكـل وحــلـــول ]::





1- حرمان الأم طفلها من الرسـمـ بالألوان المائية خوفاً من أن يقوم بإحداث أضرار على السجاد أوملابسه.


الحل : خصصي لابنكِ الموهوب طرفاً في غرفته أو في غرفة الألعاب ركناً يمارس فيه هوايته ويكون هو فقط من يمتلك تلك الزاوية ، واطلبي منه أن يحافظ على تلك الزاوية ، بأن يحضر مفرشاً بلاستيكياً أو سفرة طعام قبل أن يعمـل ثم يضع الألوان فوقها .. ويكون كل عمله عليها ، كمـا يجب أن يحضر كرتون مناديل ومنشفة احتياطاً إذا سكبت بعض الألوان بالخطأ ، وفي حال وجدت أن الطفل لايهتم لنصائحك لا يحافظ على تلك الزاوية ، هدديه بمنعه من تلك الزاوية ، أو اجعليه يقوم بإصلاح ما أفسده .




2- تمنع الأمـ طفلـها من الرسم بعد تجربة مريرة قام بها الطفل بأن حاول أن يقوم بتقليد الرسمة التي قام برسمها الرسام في إحدى غرف المنزل، فحاول تقليده في غرفته ، وقام لا نقول بالرسم ولكن نقول بالخربشة على الجدار والأرض والملابس والسجاد .. وكل ما في الغرفة ..!!



الحل : إذا كنت مثل هذه الأم لا تريدين أن تقعي في هذهالمشكلة من الأساس وتجدين من طفلك حب الرسم على الجدران فلا تقومي بحرمانه من ألوانه وريشته .. فهذا أسلوب خاطئ سيقوم بإطفاء الموهبة النابعة في روح ذلك الطفل ،قومي بشراء القماش المصحوب باللاصق من الخلف وقومي بإلصاقه في جدار غرفة الطفل وضعي تحت ذلك القماش سجاد لا تحتاجينها أو سفرة طعام .. واجعلي طفلك يقوم برسم الرسمة التي يريدها شرط أن يحافظ على نظافة باقي أجزاء الغرفة – يجب أن يكون معه أجدالأشخاص البالغين – واجعلي هذا الأمر كمكافأة له إذا قام بمساعدتك أو أخذ درجةكاملة في الامتحان ..




3- تمنع الأمـ طفلهامن الألوان الخشبية بعد أن قام بملء الأرض ببري الألوان والأقلام وفتات المساحة ..


الحل : لا تمنعيه .!! هكذا هم كل الصغار .. وهذه المشكلة لها ألف حل وحل .. بأن تقومي بوضع علبة يضع فيها نتاج بري الألوان . هذا الحل سهل جداً .. ويمكنك أن تكتشفي عشرات الحلول لهذه المشكلة البسطة ..



4-مشكلة إهمـال الطفل لأدوات الرسم : ( الفرشة، الألوان الخشبية ، الألوان المائية ، ....) فهذا غطاء اللون هنـا ، وذلك اللون قدانتهى ولا يزال في الدرج ، والفرشاة قد جفت الألوان عليها ... إلخ ..



الحل : إذا رأيت من طفلك عدم الاهتمام بأدواته رغم محبته لها وللرسم ، قولي له : آه .. يبدو أنك لم تعد تحب الرسم .. لذلك سآخذ هذه الأدوات .. قد يتجاهل الأمر .. لكنه وبالتأكيد سيحن للرسم وعند ذلك لن يجد أدواته فيطلبهامنك .. ففي ذلك الوقت نبهيه بلطف أنه يجب عليك الحفاظ عليها ، واشرفي عليه وبالذاتفي المرة الأولى ، وستجدين النتيجة التي تبهرك ..!!



::[ نـصـائـح وتـوجـيهـات علمية ]::



إذا رأيت من أطفالك حب الرسم والتصميم قومي بإنشاء مسابقة مصغرة في المنزل عن أفضل رسمة تعبر عن الوالدين مثلاً، والفائز سيحصل على جائزة .
مـهما يحصل لا تقومي بعقاب طفلك بمنعه من الرسم إذا ارتكب أي خطأ ليس له أي صلة بالرسم كأن لم يقم بحل واجباته، يمكنك معاقبته بحرمانه من الرسم – لمدة محددة – إذا قام بارتكاب خطأ له صلةبالرسم كأن قام بتلك الألوان المائية مفتوحة أو أن ترك الفرشة دون غسيل ( طبعاًعاقبيه إذا كان قاصداً لذلك العمل ليس عن طريق الخطأ ) .v إذا رأيت أن أحد أطفالك ( وبالذات إذا كان كبير ) يتقن الرسم بمهارة . اعرضي عليه فكرة أن يقوم بإنشاء دورة تدريبية للرسم في المنزل لإخوانه ،وبهذه الطريقة يعلم إخوانه تلك المهارة، ويسعد هو أيضاً بهذا الدور .


v أنشئ لوحة ( فلينية مثلاً ) أو اشتري ( السبورة البيضاء ) ثم علقيها في غرفة الألعاب وقومي بلصق رسومات أطفالك فيها ، واطلبي منهم الترشيح لأفضل رسمة لهذاالأسبوع مثلاً .


v من الأفضل أن تقومي بتهيئة غرفة خالية في المنزل وتحوليها إلى معمل لأطفالك وتخصصي لكل طفل مكان يحرص على نظامه ونظافته وتجعلي في هذا المعمل ركناً خاصاً بالرسم يحتوي على الأوراق بأحجامهاوألوانها المختلفة ، والألوان المائية والخشبية والشمعية والزيتية ، وبعض أقلام الفحم ، وأقلام الرصاص ، والمساحات ، والمسطرة ، والشريط اللاصق..


وغيرها الكثير ، في هذه الغرفة ستنمو المواهب بإذن الله.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق