الأحد، ١٥ مايو ٢٠١١

مارش السيارة



صورة


المارش هو المسئول عن بدء حركة السيارة، والمارش هو الاداه اللازمه لإداره المحرك سواء محركات البنزين او محركات الديزل وفكرته كفكرة اى محرك كهربائى وحتى مكوناته الرئيسيه كمكونات المحركات الكهربائيه
مكونات المارش وهو من ابسط المكونات الكهربائيه فى السياره لقلة مكوناته وقلة اعطاله وسهولة اصلاحها
يتكون اى مارش من الاجزاء الآتيه :
عضو ثابت ( المخدات )
عضو دائر ( البوبينه )
اداة الاداره ( ترس البندكس )
اداة التوصيل واللقط بمشتملاتها ( الاوتوماتيك )
طريقة عمل المارش
فى البدايه يجب ان نعلم ان مكونات المارش من بوبينه ومخدات تم تصنيعها ولفها ببارت من النحاس وذلك لتحمل الامبير العالى الناتج من ادراة المحرك والمستهلك من البطاريه
يتصل بالمارش ثلاثة اطراف وهم :
الطرف الموجب ( + )
الطرف السالب ( ــ )
طرف تشغيل الاوتوماتيك ( اللقط )
وطرف اللقط هذا قادم من مفتاح الكونتاك وعند اداره المحرك من مفتاح الكونتاك يتم توصيل طرف موجب الى ملف الاوتوماتيك والموصل له فى الاساس طرف سالب وبما ان الدائره اكتملت بتوصيل الطرف الموجب من الكونتاك فيتم جذب حافظه ( بسكوته ) لتوصل الطرف الموجب الى المخدات فى نفس اللحظه التى تجعل الاوتوماتيك يدفع عامود صغير موصل به ذراع يدفع ترس البندكس الى التعشيق مع ترس الفلام ( الحدافه ) بتوقيت معين * لضمان تعشيق الترس قبل ادراه المارش للمحرك * ومع ادراه المارش يتم اداره ترس الفلام وبالتالى المحرك
بعض اعطال المارش
اعطال المارش فى الغالب قليله وان وجدت فهى بسيطه للغايه وممكن اصلاحها بسهوله ويسر ( على عكس الدينامو ) وهنا سافسر بعض اعطال المارش وطريقة اصلاحها
عند ادراتى لمفتاح الكونتاك لإدارة المحرك لا اسمع الا صوت تكتكه من المارش
ولهذا العطل3 اسباب وهم
ان يكون شحن البطاريه قليل او ان البطاريه فارغه حتى ولو كانت كل انوار السياره والاجهزه الكهربائيه تعمل بصوره جيده هذا لان المارش يحتاج الى قوه دافعه كهربيه كبيره قد لا تكون متوفره فى البطاريه فى هذا الوقت ويجب العلم ان جميع اجهزة السياره الكهربائيه لا تحتاج الا لقوه دافعه كهربيه بسيطه جدا من البطاريه
حل هذا العطل وهو شحن البطاريه لمده لا تقل عن ساعه بنسبه
1/10 من قوتها ( امبيرها )
بمعنى انه اذا كانت البطاريه 70 امبير
اذا يجب شحنها لمدة ساعة بتيار شحن لا يقل عن 7 امبير

السبب الثانى هو تلف الحافظه ( البسكوته )
فعند توصيل تلك الحافظه لنقط التوصيل يتم توليد حراره كبيره مما قد يؤدى مع طول الاستخدام الى انصهار تلك البسكوته وعدم صلاحيتها ويجب معرفة ان هذه البسكوته مصنوعه من مادة النحاس الفسفورى اى انها مصممه لتحمل قدر كبير من الحراره ولكنها ليست خالده
حل هذا العطل تغير البسكوته بأخرى جديده وان لم يوجد ستطضر الى تغير الاوتوماتيك بالكامل للأسف

السبب الثالث وهو ضعف ملف الاوتوماتيك
عند استخدامك للمارش لمده طويله قد يضعف ملف الاتوماتيك فلا يقوم بجذب الحافظه بالصوره المطلوبه مما يؤدى الى عدم توصيل الاطراف الازمه لإدارة المارش
حل هذا العطل هو عمل ريلى تشغيل مباشر ( كتاوت ) مما يؤدى الى توصيل جهد البطاريه مباشرة الى الاوتوماتيك مما يؤدى الى ذيادة قدرته وهو حل مؤقت وان كنت تريد حل نهائى فقم بتغير الاوتوماتيك مباشرة

العطل الثانى الشائع وهو عدم اداره المارش على الرغم من انى ادير مفتاح الكونتاك
ايضا هذا العطل قد يكون سببه ضغف البطاريه لذلك تأكد من جهد البطاريه
حل هذا العطل اوضحناه من قبل
السبب الثانى
قد يكون احد اطراف المارش غير مثبت جيدا او مفصول نهائيا
الحل تأكد من تثبيت الاطراف جيدا
اما السبب الثالث
قد يكون هناك تلف اوعطب فى اى مكون من مكونات المارش من بوبينه او مخدات او اوتوماتيك او شاربون المارش
الحل مرجعة تلك الاجزاء عند الكهربائى واصلاح او تغير التالف
بعض النصائح للمحافظه على مارش السياره
1 لا تذيد من الضغط على المارش عند ادارة السياره
2 التأكد المستمر من تثبيت اطراف المارش
3 التأكد المستمر من تثبيت المارش نفسه بالسياره
وبذلك انتهى الجزء الخاص بالمارش



صورة

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا على المعلومات الجميله دى ان شاء الله تكون فى مزان حسناتكو

    ردحذف