السبت، 14 مايو، 2011

أسباب بكاء الرضيع



نبأ نيوز - طفل رضيع

بالرغم من كونهم نعمة ومصدر لسعادتنا إلا أن الأطفال أحيانا قد يشكلوا مصدر ازعاج لا يطاق، خاصة في الليل عندما يخلد الجميع للنوم ويبقى الطفل الرضيع مستيقظا في حالة هسيترية من نوبات البكاء التي لا تتوقف. فما هي الأسباب التي تجعل الطفل الرضيع غير قادر على النوم.

بكاء ماقبل النوم : يبكي بعض الأطفال فى فترة ما قبل النوم ليلا، ويحدث ذلك فجأة مع صراخ مستمر قد يمتد إلى أكثر من ساعة، وقد تستمر هذه المشكلة يوميا حتى الشهر الثالث من العمر। وننصح بتنظيم مواعيد نوم الاطفال والتأكد من أنهم في السرير في نفس الموعد يوميا.
احتياجات نفسية : يبكي بعض الأطفال لاحتياجهم إلى دفء وحضن الأم، ومن الخطأ أن ترفض الأم احتضان طفلها إعتقادا بأن ذلك يؤدى إلى تدليله. الطفل الرضيع لا زال يشعر بصدمة خروجه إلى عالم جديد ابرد، اكثر اضاءة وازعاجا. لذا لا تتواني عن تهدئة طفلك الرضيع عندما يبكي خاصة في الشهور الاولى بعد الولادة.

3 ـ التغذية الخاطئة والغازات: يبكي الطفل الرضيع عندما يشعر بالامتلاء بالغازات التي تسبب له مغصا شديدا। حاولي مساعدة الطفل على التخلص من الغازات بشكل منتظم। حاولي معرفة مصدر الغازات إذا كانت الحالة مزمنة

4 ـ الشعور بالبرد أو الضيق: قد تكون ملابس الطفل سببا فى بكائه، كذلك الحفاظ المتسخ. تأكدي من أن الطفل يرتدي ملابس مريحة ومناسبة لحالة الطقس. كذلك تأكدي من أن الحفاظ نظيف ولا يشد على بطن وافخاذ الطفل.

5 ـ الخوف: تسبب الأصوات العالية والمفاجئة والأضواء المبهرة بكاء الطفل الذي اعتاد الهدوء والظلمة، قومي بحمل الطفل وتهدئه وابعاده عن مصدر الضيجيج أو النور الساطع।

6 ـ الجوع: عندما يكون حليب الأم هو الغذاء الوحيد للطفل الرضيع، فلا بد من أن يستيقظ في الليل وهو جائع،بالرغم من أن حليب الأم مشبع إلا أنه يهضم بسرعة وبالتالي يحتاج الطفل إلى رضعات اضافية في الليل। راقبي فترات الرضاعة جيدا وتأكدي من أن الطفل يرضع بشكل كاف في كل مرة. يمكنك استخدام حليب البودرة في المساء لينام الطفل بشكل أفضل.

7 ـ الألم والأمراض الحادة: بعض الامراض مثل التهاب الأذن الوسطى، الالتهاب الرئوي، الالتهابات الجلدية الحادة، وخاصة فى منطقة الحفاظ والحساسية من حليب البودرة أو بعض المواد التي يفرزها حليب الأم مثل الشوكولا والمخللات والتوابل الحارة. إذا استمر بكاء الطفل لفترة طويلة ولم تنجح كل المحاولات في تهدئته يفضل استشارة الطبيب المختص على وجه السرعة.

8 ـ قد يكون السبب حفاظة مشدودة، ثياب ضيقة، تقييد غير ضروري لليدين أو الرجلين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق