السبت، 21 مايو، 2011

العاسوق










اسم يطـلق على أفـراد فصيـلة الصـقر الحر الـتي تعيش في آسيا وإفريقيا وأستراليا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية. ويعيش العاسوق الشائع في معظم آسيا وأوروبا وإفريقيا. والنوع الآخر ـ عاسوق ليسر ـ يعيش حول البحر الأبيض المتوسط ووسط أوروبا. ويعيش العاسوق الأمريكي في أمريكا الشمالية والجنوبية، وأحيانًا يُسمى هذا النوع الصقر الأمريكي لكنه في الحقيقة ليس من الصقور.

ويتميز معظم أفراد العاسوق بظهور بنية ضاربة للحمرة. وذيل النوع الأمريكي بُني مائل للأحمر. وأجنحة الذكور زرقاء مائلة للرمادي. والنوع الشائع منها لديه ذيل رمادي وأجنحة بُنية ضاربة للحمرة ويتراوح طولها بين20 - 40سم.


ويأكل النوع الشائع منها الفئران أو القوارض الأخرى. وهذا النوع أيضًا يحلّق في مكان واحد في الهواء عند الصيد، وهو يواجه الرياح ويضرب بجناحيه أثناء مراقبته للأرض للحصول على فريسته. وعندما يشاهد أحد القوارض، كفأر الحقل مثلاً، ينخفض من ارتفاعه ويحوم قريبًا من الأرض، قبل أن ينقض أخيرًا على فريسته. والنوع الأمريكي يتغذّى عادة بالحشرات.


والعاسوق يبني أوكاره في فجوات المباني، وفي المنحدرات الصخرية والشواطئ والأشجار. ويمكـن أن يستعـمـل أعشـاش الطيـور الأخرى المهجـورة أيـضًا. وفي أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبيـة تبني صقـور العاسـوق أوكارها أحيانًا في المدن، وفي أعلى أبراج الكنائس أو الهياكل الأخـرى المرتفعة. ويتم اصطـيادهــا في أوروبا عادة فوق جوانب الطرق السريعة المكسوة بالحشائش.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق