السبت، 27 نوفمبر، 2010

فوائد البطيخ


http://www.e-happyfamily.com/news/main_art_7175039.jpg


اكدت نتائج دراسة طبية صينية ان قشر البطيخ يتسم بفعالية كبيرة فى علاج خمسة امراض هى ارتفاع ضغط الدم المزمن والتهاب الكلى واحتباس البول والاستسقاء ( مرض تضخم الانسجة ) والامساك المزمن

.وحسب الدراسة التي اعدها معهد الطب الحيوي ونشرتها مجلة صينية ، فقد تم استخلاص تلك النتيجة بعد ابحاث وتجارب اجريت على مدار ثلاثة اعوام وشملت نحو تسعة ملايين مريض من المقاطعات الصينية الاحدى والثلاثين.

وتنصح الدراسة مرضى ارتفاع ضغط الدم بتجفيف قشر البطيخ ثم طحنه حتى يتحول الى مسحوق يؤخذ منه عشرين جراما ويقلب جيدا فى الماء حتى يصل الى درجة الغليان ثم يحتسيه المريض يوميا لمدة لاتقل عن شهر دون توقف.

اما مرضى التهاب الكلى فتنصحهم الدراسة بتقطيع قشر البطيخ قطعا صغيرة جدا ووضعها فى الماء وتقليبها على النار حتى تتحول الى عجينة تحفظ فى وعاء زجاجى محكم الاغلاق ويتناول منه المريض ملعقة واحدة على الريق لمدة لاتقل عن ثلاثة اسابيع.

وبالنسبة لمرضى الاحتباس البولى والاستسقاء والامساك فعليهم تقطيع قشر البطيخ قطعا صغيرة ووضعها فى الماء مع أضافة شرائح رقيقة من البندورة أو بياض بيضة واحدة بعد فصله عن الصفار وأثناء ذلك يتم تقليبه على النار مدة خمس دقائق ثم يشرب باردا يوميا لمدة خمسة اسابيع.

واكدت الدراسة ان الالفية الجديدة ستشهد عودة الى الطب الحيوي التقليدي لتفادي المشاكل الكثيرة والاعراض الجانبية الناجمة عن التداوى بالطب الكيماوي .

وبما ان البطيخ هو من الفواكه التى تعبر عن فصل الصيف. يمدنا البطيخ بنسبة عالية من الماء الذى يحتاج الجسم اليه اثناء الصيف وذلك لإحتوائه على 92% من المياة.كما يمد الجسم بنسبة 25% من فيتامين ج الذى يحتاج الجسم اليه.

كما يمد الجسم بالمكونات المعدنية التى تحتوى على فيتامين (أ) وبى6 وبى1 والمغنسيوم والبوتاسيوم. ومن المميزات التى ينفرد بها البطيخ هى إحتوائه على LYCOPENE الذى يحارب السرطان.

وكان البطيخ يعتبر طعاماً وفاكهة شعبية في فلسطين ومصر ، وكان موطنه افريقيا الاستوائية وشرق الانديز في امريكا الجنوبية حيث ينمو البطيخ بأوزان كبيرة يصل في بعض الاحيان الى 30 ليبرة .
وهذه الفاكهة تنعش العطشان والجائع . قلب ثمرة البطيخ إما أحمر او أصفر والبذر إما اسود او احمر . ويتتالى محصول البطيخ من ايار لغاية شهر نوفمبر ( تشرين الثاني ) حيث إن البطيخ يعتبر فاكهة باردة ومنعشة تساعد الانسان على التغلب على مشقة الحر وإفراز العرق . وقد زُرع البطيخ منذ القدم في مصر والشرق وعُرف في جنوب اوروبا وآسيا قبل التقويم المسيحي .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق