الاثنين، 5 أبريل، 2010

الرمال البولية


http://i83.servimg.com/u/f83/11/43/86/72/428c0910.gif


الرمال البولية من الامراض الشائعة التي أكثر ما تصيب الأطفال عن سواهم .وغالباًما تكون نتيجة التهاب مزمن في المثانة ,
أو نتيجة اضطراب في الكليتين على شكل زيادة افراز بعض المواد,كالكالسويم أو حمض البول .......أو نتيجة عيوب خلقية في الجهاز البولي وهي نادرة .
تكون الأعراض غالباًعلى شكل آلام في البطن أو في الخصر أو الظهر ,وقد يحدث تغير في لون البول أحياناً نتيجة لاحتوائه على كرات الدم ,إضافة إلى أعراض التهاب المجاري البولية ,مثل حرقة البول وزيادة مرات التبول .
عند الشك في وجود رمال في الجهاز البولي ,يجب أجراء تصوير شعاعي ,على البطن لتشخيص الحصوات الظليلة ,مثل تلك التي تحتوي على الكلس مثلاً كذلك يجب تصوير البطن بالأشعة فوق الصوتية أو بالتصوير الظليلي وذلك لتشخيص الحصوات غير الظليلة ,ويجب أيضاً أجراء فحص وزراعة للبول وذلك لاستبعاد وجود التهاب في المجاري البولية مع أجراء فحص للدم للتأكد من عمل وظائف الكليتين .
تجدر الاشارة الى ان 25%من حالات الرمال البولية يوجد لديها ارتجاع البول من المجرى البولي الخارجي الى المثانة .
علاج الحالة يعتمد على علاج الاسباب والعوامل المسببة لوجود الرمال البولية أو الحصوات مثل علاج التهاب المجاري البولية المتكرر بشكل دقبق مع العمل على تلافي الأسباب المؤهبة لحدوث الرمال البولية وذلك بتجنب بعض أنواع الأطعمة ..اذ علينا الاقلال من تناول الطماطم والخضروات الورقية متل السبانخ والملوخية والمانجو والبطاطا والاقلال من تناول القهوة والشاي والكوكاكولا .
وعلينا الاكثار من تناول السوائل وخصوصاً الماء حيث يعمل على تقليل احتمالات تشكل الحصوات البولية ,مع مراعاة مراجعة الطبيب شكل مستمر لمتابعة الحالة وتقويم العلاج .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق