الثلاثاء، 20 أبريل، 2010

خشونة المفاصل



خشونة الركبة.. الوقاية في النشاط وتجنب الإجهاد




http://aawsat.com/2008/10/19/images/sahatak1.492337.jpg


من أسبابها زيادة الوزن وتكرار إصاباتها مع تقدم العمر

مفصل الركبة هو من أكبر المفاصل في جسم الإنسان، حيث يفصل بين أطول عظمتين في الجسم وهما عظمة الفخذ وعظمة الساق، ويؤدي هذا المفصل وظائف مهمة في أنشطتنا الحركية اليومية مثل الوقوف والمشي والجري وصعود ونزول السلالم.

تقول الدكتورة سوزان بنت منصور عطار أستاذة مساعدة بكلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز بجدة واستشارية أمراض مفاصل وروماتيزم بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز بجدة، ان هناك أسبابا عديدة لألم الركبة من أهمها خشونة الركبة والتهاب الروماتويد المفصلي وداء النقرس الكاذب. تآكل غضروف الركبة

* ويؤدي الضغط المستمر على مفصل الركبة بسبب زيادة الوزن الناتج من السمنة أو تكرار إصابات الركبة مع تقدم الإنسان في العمر إلى خشونة الركبة بسهولة ويسر، حيث يتحول غضروف الركبة الناعم الأملس الذي يسمح بحركة الركبة إلى سطح متآكل خشن مما يعيق عمل المفصل أثناء الحركة.

وتضيف الدكتورة سوزان عطار أن عظام الركبة تستجيب لهذه التغيرات بتكوين نتوءات عظمية مما يؤدي إلى إصابة المريض بآلام مستمرة عند القيام بأقل حركة أو في الحالات الشديدة من دون حركة. وعندها يبدأ الطبيب المختص بإعطاء العقاقير الطبية المضادة للالتهاب لتسكين الألم. وهناك من الإرشادات الطبية المهمة التي يجب على الطبيب إرشاد المريض لها وقضاء وقت كاف في شرحها له لمنع تزايد الخشونة وتقليل الألم، وذلك باتباع التعليمات الآتية، التي من أهمها:

* إنقاص الوزن والمحافظة على ذلك من خلال اتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الخضراوات والفواكه والقليل من الدهون والسكريات، حيث انه من المعروف علمياً أن إنقاص الوزن بمعدل 5 ‏ كيلوغرامات يقلل من الآم الركبة بنسبة ‏30% وذلك نتيجة انه يقلل من الضغط على مفصل الركبة.

* أداء تمرينات منتظمة لتقوية العضلة الرباعية لمفصل الركبة، التي تقع في الجهة الأمامية من الفخذ. ومما يؤكد على أهمية ودور هذه التمرينات، ما تشير إليه نتائج دراسات عديدة أجريت في هذا المجال، ومنها الدراسة الأميركية التي جاء في توصياتها أن المواظبة على هذه التمرينات من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا وبمعدل 12 مرة لكل ركبة لمدة أربعة أسابيع تساعد على تخفيف الآلام وتحسين القدرة على المشي.

تمرين رياضي للركبة

* ثم شرحت الدكتورة سوزان عطار هذا التمرين، الذي يتكون من الآتي:

1. الجلوس على كرسي، ثم مد الساق، ثم رفعها مستقيمة إلى مستوى الركبة الأخرى، ومن ثم المحافظة على هذا الوضع لمدة عشر ثوان (أو أقل إذا لم تستطع) ثم انزال الساق الى الأرض وهي مستقيمة أيضاً. ويكرر هذا التمرين بمعدل 12 مرة على الركبتين (انظر الصورة) مع مراعاة ألا تكون هناك مسافة بين الفخذ ومقعد الكرسي أي أن الفخذ تكون ملاصقة لسطح الكرسي.

2. ضع منشفة مبرومة أسفل الركبة ثم اضغط عليها بالركبة مع شد صابونة الركبة ومشط الرجل لأعلى واستمر في هذا الوضع لأربع ثوان ثم أسترخ لمدة 4 ثوان وكرر التمرين عشر مرات على الركبتين. وينصح بالتوقف عن التمارين عندما يكون هناك ألم شديد أو عندما يتسبب التمرين في زيادة الألم بشكل كبير. وينصح باستشارة الطبيب في هذه الحالات.

3. على المرضى المصابين بألم مفصل الركبة أن يتجنبوا ثني مفصل الركبة أكثر من90 درجة سواء بالجلوس على كرسي منخفض أو بثنيه بتربيع الساقين أو بالجلوس في وضع القرفصاء أو بالجلوس على الأرض أو أثناء الصلاة، خاصة في وضع قراءة التشهد، حيث يفضل الجلوس على كرسي مرتفع يسمح بفرد الركبة المصابة.

4. تجنب الوقوف لفترات طويلة، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على مفصل الركبة مما يزيد من خشونة الركبة وآلامها.

5. ابتعد عن تكرار صعود أو نزول السلالم، وعند الحاجة إلى ذلك يفضل اسناد اليد دائما الى ذراع السلم أثناء الصعود، كما يفضل أن تصعد درجة درجة، وعند الصعود، أن يبدأ بالرجل السليمة أولا.

6. واظب على الرياضة مثل رياضة المشي ثلاث مرات أسبوعيا لمدة ساعة، حيث يؤدي ذلك إلى تحسين الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتها. على أن يتم ذلك من دون إجهاد لمفصل الركبة وفي غير أوقات الألم الشديد وعلى أرض مستوية ويفضل ارتداء حذاء رياضي أو حذاء طبي وتجنب الأحذية المسطحة.

7. استخدم عصا أو عكازا للاستناد اليه أثناء المشي حتى يقلل الضغط على مفصل الركبة. ويجب أن تمسك العصا في اليد العكسية للركبة المصابة، فمثلا عندما تكون هناك خشونة في الركبة اليمنى تمسك العصا باليد اليسرى.

وأخيراً تنصح الدكتورة سوزان عطار مرضى خشونة مفصل الركبة بأن يحاولوا تجنب كل ما يؤدى إلى إجهاد الركبة مثل استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة. وكمبدأ مهم لمريض خشونة الركبة، تقول: تحرك وكن نشيطا، لكن تجنب الإجهاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق