الجمعة، 26 مارس، 2010

الديوك الرومي


http://img66.imageshack.us/img66/7237/36380569wn0.jpg



يتخذ الديك الرومي موطنه الأصلي في
أميركا الشمالية ولم يعرفه الاسبان الا

بعدما جلبه كولومبس من الأراضي الجديدة قائلين إن اسمه «بوليه ديند» («الدجاج الهندي» نسبة الى الهنود الحمر سكان البلاد الأصليين). وعرف في فرنسا باسم «ديند». لكنه عرف في بريطانيا باسم «تيركي» إذ ساد اعتقاد ان موطنه الأصلي هو أفريقيا التي كان البريطانيون وقتها يعتقدون انها موطن الأتراك. . ففي فرنسا أكل الديك الرومي للمرة الأولى في احتفالات زواج شارل التاسع عام 1570، إذ اعتبره الفرنسيون «طائرا نبيلا» بلغ مقامه ان لويس الرابع عشر احتفظ به في حظيرة حيواناته التي لا تضم الا الحيوانات المعتبرة أهلا للمقام الملكي السامي في قلعة فيرساي.
ويسود اعتقاد أن انجلترا شهدت الديك الرومي للمرة الأولى عام 1526 عندما اتى به الرحالة وليام ستريكلاند بعدما اشترى ستة منه من الهنود الحمر وباع بضاعته هذه باثني عشر بنسا في مدينة بريستول.
ورغم ان الملك الانجليزي هنري الثامن كان من أوائل من تذوقوا لحم الديك الرومي، فلم يكن سوى للنبلاء من دون عامة الشعب. لكن الديك الرومي نزل من هذا المقام السامي الى الشارع في القرن السابع عشر عندما أتى به البحارة من المستعمرات الأميركية التي كانت تعتبره غذاء رئيسيا طوال فصل الشتاء.
وبحلول القرن الثامن عشر كانت أسراب الديك الرمي منظرا مألوفا في معظم الأسواق بالدول الأوروبية وتعرض مرتدية نعالات في أقدامها (لحمايتها خلال رحلتها الطويلة من مقاطعة نورفوك - حيث يربى معظمها - الى المدن الكبيرة مثل لندن)، وتترك حرة إذ انها - على غير عادة الديوك الرومية الوحشية - لا تقدر على الطيران.
وفي القرن التاسع عشر في كل من بريطانيا والولايات المتحدة كان لحم الصدر ذو اللون الأبيض يعتبر أهلا لعلية القوم وكبار ضيوفهم بينما كان يترك لحم الفخذين العكر اللون للخدم. واليوم تعتبر الولايات المتحدة أكبر الدولة المستهلكة للديوك الرومية. حيث يستهلك الأميركيون 45 مليونا منها كل عام، . ومع ذلك فلا يتعدى هذا الرقم نسبة 27 في المائة من إجمالي الاستهلاك على مدار السنة. ويقدر عدده الإجمالي في البلاد بلغ 270 مليونا العام الحالي. وفي بريطانيا -- يبلغ معدل استهلاكه 15 مليونا


طريقة طهي الديوك الرومي المدخن





المكونات:-
ربع كيلو رومى مدخن شرائح رفيعة (على شكل مربع)
نصف ثمرة فلفل من كل لون (اصفر - اخضر - احمر)
1بصلة مفرومة
100 جرام مشروم
3 كوب بشاميل
نصف كوب جبنة رومى مبشورة
معلقة زبدة
الطريقة :-
نضع معلقة زبدة فى طاسة ساخنة ثم نضيف البصل المفروم حتى يذبل فقط
نضيف الفلفل الرومى الالوان ثم المشروم ثم الثوم
نضع نصف كمية البشاميل فى بايركس(او صينية) مستطيلة
نحضر طاسة الخضروات وشرائح الديك
ونضع الخضروات بداخل كل شريحة ديك ونلفها مثل الكانيلونى
ونرص ملفوف الديك فى الصينية حتى يكمل الصف
ثم تغطى بباقى البشاميل ثم نضيف الجبنة المبشورة على الوجه
ونضع الصينية فى الفرن على درجة 200 لدم تكفى لسيحان الجبنة الرومى مع اخذ لون ذهبى لأن كل شئ مستوى جاهز
نقدمها فى طبق مع بعض البقدونس على الوجه مع امكانية رسم دائرة من البشاميل حول الطبق
وبالهنا والشفا

طرق طهي الديوك الرومي

المقادير :

ديك رومي كبير " حسب الرغبة "
ملح
فلفل أسود
روز ماري
بهارات وكمون
جزر
كوسة
بصل
زبدة

الطريقة :


ينظف الديك الرومى ويغسل جيداً ويتبل من الداخل بالملح و الفلفل و الكمون و الروز مارى و البهارات ، ثم ضعيه جانبا لتجهيز الخضروات للحشو مثل الجزر و الكوسة و البصل و زبدة و القليل من الفلفل المطحون و الملح و الكمون و البهارات ، نخلطهم على بعض فى طبق و نضع عليها الملح و الفلفل و الكمون و الروز مارى و كل البهارات .

نضع جزء من حشوة الخضروات فى الديك الرومى و نقفل رجليه جيدا بالخيط .








لفى الخيط جيداً حول جسم الديك الرومى و أجنحته ، وضعى الديك فوق شبكة معدنية على صينية الشواء أو صينية تيفال بها باقى الخضروات المجهزه مسبقا مضاف إليها كوب كبير من الماء .








ادهنى الديك من الخارج بالزبدة المذابة وبباقى الأعشاب و التوابل تأكدى أن جهه الصدر للديك لأسفل لأن الصدر هو أكثر الأجزاء التى تحتاج نضج لمدة كبيرة و حرارة أعلى .








بعد 45 دقيقه ادهنى الديك بالسوائل الموجوده فى الصينية حاولى أن تصلى إلى الأماكن المخبأه بين الأرجل و الأجنحة ثم اقلبى الديك على جانبه و ضعيه فى الفرن لمدة نصف ساعة وأضيفى إلى الخضروات ماء كلما لاحظتى قلة الماء .
ثم كررى الخطوة السابقة وضعى الديك على جانبه الأخر مع دهن جسمه ثم بعد نصف ساعة أخرى اقلبى الديك على ظهره ، وبذلك يتم نضج الديك تماماً .








نتركه خارج الفرن يبرد لمدة نصف ساعة ثم نبدأ بتقطيعه ،
قطعي الجلد بين الأفخاذ بسكين حاد








افصلي الفخذ عن الجسم من جهة المفصل








كرري هذه الخطوة مع الفخذ الثاني ، افصلى أيضاً الأجنحة بقطعها بالسكين من المفصل بينها و بين الصدر
الآن اقطعى الصدر بسكين حاد على عظمة المنتصف








اقطعى بالسكين و هى مائلة بجوار العظمة من الخارج لتفصلى الصدر عن عظمة الصدر ، وكررى الخطوة من الجهة الأخرى للصدر








والآن قطعى صدر الديك الرومى إلى شرائح طولية رقيقة بالسكين العادية أو بالسكين الكهربائى ، ويقدم مع طبق أرز بالمكسرات والكارى












هناك تعليق واحد:

  1. جميل جدا , و جوعتنا علي الصبح

    ردحذف