الخميس، 18 مارس، 2010

فوائد البيض وأضراره



http://www.habebe.net/vb/img/up/6753habebe.jpg

في طب أهل بيت الرحمة والنبوة (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) يشار إلى البيض كعلاج لكثير من العلل والأسقام كما يلي:

عن الأصبغ بن نباتة عن الإمام علي (عليه السلام) قال: إن نبياً من الأنبياء شكا إلى الله تعالى قلة النسل في أمته فأمره أن يأمرهم بأكل البيض ففعلوا فكثر النسل فيهم.

وعن يونس بن مرازم قال: ذكر عند أبي عبد الله (عليه السلام) البيض فقال: أما إنه خفيف يذهب بقرم اللحم.

وعن أبي عبد الله أيضاً قال: شكا نبي من الأنبياء إلى الله عز وجل قلة النسل فقال: كل اللحم بالبيض.

وفي الرسالة الذهبية للرضا (عليه السلام) ومداومة أكل البيض يعرض منه الكلف في الوجه. وقال (عليه السلام) واحذر أن تجمع بين البيض والسمك في المعدة في وقت واحد، فإنهما متى اجتمعا في جوف الإنسان ولدا عليه النقرس والقولنج والبواسيرووجع الأضراس، وعن رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله) أنه قال: واللحم بالبيض يزيد في الباه.


مشاهدة الصورة بالحجم الكامل



يعتبر البيض غذاءً كاملاً، لاحتوائه على البروتين والدهن والفيتامينات والهرمونات والأملاح المعدنية وهيدرات الكربون، لذا فإن تناول بيضتين في الصباح يكفيان لإعطاء الجسم حاجته من البروتين والفيتامينات وهذا يعادل ما في 350 غرام من الحليب أو 50 غرام من اللحم. وبما أنه فقير بهيدرات الكربون فيؤخذ معه الخبز أو غذاء مشوي كالبطاطا أو الأرز وكذلك كوب من عصير البرتقال لتأمين حاجة الجسم من فيتامين (c).

والبيض أحسن الأغذية، وأسرعها انهضاماً، إذا كان نيئاً أو مشوياً قليلاً، ويعطى لذوي الصحة الطبيعية وبخاصة الأطفال فيمنحهم المناعة ضد الكساح وفقر الدم، ويمكن إعطاؤه للصغار من سن (8 - 10) أشهر، ويعطى للكبار وبخاصة المصابين بفقر الدم والحوامل وضعاف الذاكرة والمصابين بانهيار الجهاز العصبي والقدرة الجنسية، كما يعطى للمصابين بالسل، والسكري، والنحفاء، والبدينين بشرط تناول السمن أو الزبدة معه.

ويمنع البيض عن ذوي الضغط العالي وعمن لديهم كمية الكوليسترول كبيرة ويكفي لهؤلاء بيضتين في الأسبوع، كما يمنع عن المصابين بأمراض الكبد والمرارة، وعن الذين يتحسسون بأكل البيض والذين يسبب لهم اضطرابات في الكبد والأمعاء.

ويحتوي بياض البيض على مادة مضادة للجراثيم تسمى (ليزوتسيم) اكتشفها الطبيب العالمي (لياشينكوف) ووصفها (فليمنغ) مكتشف البنسلين، وهي توجد في اللعاب والدمع والطحال والكبد. وتحضر هذه المادة من بياض البيض ولها أثر فعّال في أمراض العين والحلق والأنف والأذن وهي تحفظ الحليب وبيض السمك من الفساد.

ويغذي البيض الجسم من الداخل، مثلما يغذيه من الخارج، ويوصف لصنع قناع الجمال وتجديد شباب الجلد.





اثبتت التجارب مدى فاعلية البيض في علاج الكثير من مشكلات الشعر ومنها الشعر الضعيف والمرهق والباهت والخفيف والمتساقط ويمكن عمل علاج للشعر بواسطة البيض فقط او بإضافته لبعض المواد فجربي هذه الوصفات بشكل اسبوعي وسترين – إن شاء الله- النتائج التي تبهرك وتبهر المحيطين بكِ


وصفه لتقوية الشعر
ملعقة مايونيز – ملعقة عسل – ملعقة زبادي – ملعقة زيت زيتون – صفار بيضه –
تخلط جميع المقادير ويعمل منها حمام زيت للشعر لمدة ساعتين على الاقل


للشعر الجاف
إخفقي مقدار بيضتين إلى أربع بيضات – حسب طول شعرك وكثافته – بللي جذور شعركِ بالبيض بواسطة قطنه او فرشاة ثم وزعي البيض على باقي شعرك ثم دلكي شعرك بعمل مساج لكامل فروة الرأس ثم ارفعي شعرك الى اعلى الراس ثم البسي عليه بلاستك لمدة ساعه ثم اخلعي البلاستك وتركي شعرك حتى يجف ثم اغسليه بالشامبوا والبلسم


للشعر الدهني
إخفقي صفار بيضتين إلى اربعه بيضات – حسب طول شعرك وكثافته – ثم بللي جذور شعرك بالبيض بواسطة قطنه او فرشاة ثم وزعي البيض على كامل الشعر مع التدليك المستمر ارفعي شعرك الى اعلى ثم البسي عليه الغطاء البلاستيكي لمدة ساعه ثم ارفي البلاستيك واتركي شعرك يجف ثم اغسليه بالشامبوا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق