الثلاثاء، 16 مارس، 2010

الأفوكادو



القيمة الغذائية لـ ( الأفوكادو )


يحتوي كل 100 غرام من ( الأفوكادو ) ( أي نصف ثمرة ) ، على 220 وحدة حرارية ، 20 غرام من الدهون ، 3 غرامات من الألياف الغذائية ، 250 ملليغراماً من البوتاسيوم ، 33 ملليغراماً من المغنيزيوم ، 16 ملليغراماً من الكالسيوم ، ملليغرام واحد من الحديد ، 0.6 ملليغرام من الزنك ، 11 ملليغرام من فيتامين ( C ) ، 1.8 ملليغرام من فيتامين ( E ) ، 0.70 ملليغرام من فيتامين (B1 ) ، 0.16 ملليغراماً من فيتامين ( B2 ) ، ملليغرامان من فيتامين ( B3 ) ، 0.8 ملليغرام من فيتامين ( B5 ) ، 0.05 ملليغرام من فيتامين ( B9 )


http://www.aleppos.net/forum/attachment.php?attachmentid=17603&d=1203959817



هو ثمرة مكسيكية الأصل ، أو من أمريكا اللاتينية.

يعتبر غذاء أسياسياً ، في بلدان أميركا الوسطى .

– على الرغم من أن الكثيرين يتجنبون ( الأفوكادو ) ، نظراً لارتفاع نسبة الدهون فيه ، إلا أن معظمها من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للصحة ، ولصحة القلب بشكل خاص ، ويحتوي نصف ثمرة ( أفوكادو ) كبيرة على 20 غراماً من الدهون ، لكن ثلاثي هذه الدهون أحادية غير مشبعة ، وهي خالية من الكوليسترول .

2 – تحتوي نصف ثمرة( أفوكادو ) كبيرة ، على ضعف كمية الألياف الغذائية الموجودة في تفاحتان ، والمعروف أن الألياف الغذائية مهمة جداً في ضبط مستويات السكر في الدم ، وفي الوقاية من الإمساك ومن سرطان القولون .

3 – أظهرت الأبحاث الحديثة ، أن ( الأفوكادو ) ، مصدر مهم للمواد الكيميائية النباتية ، التي تحمل أسم ( بيتا سيتوستيرول ) ، وهي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم .

4 - ( الأفوكادو ) غني جداً بمضادات الأكسدة ( غلوتاثيون ) ، الذي يساعد من التخفيف من أعراض الشيخوخة المبكرة ، وعلى مكافحة بعض أشكال السرطان ، ومرض القلب ، ويعود ذلك إلى كون مضادات الأكسدة قادرة على إبطال مفعول الجزيئات الحرة الضارة التي تهاجم الخلايا السليمة .

5 – يحتوي ( الأفوكادو ) على كمية كبيرة من اللوتين ، وهو واحد من ( الكارروتينويدز ) الذي يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا ، ومن إعتام عدسة العين ، ومن تلف الخلايا البصرية ، وبالتالي من العمى الذي يصيب المتقدمين في السن .

6 – يعتبر ( الأفوكادو ) واحداً من المصادر المهمة لفيتامين ( E ) ، ويكفي نصف ثمرة كبيرة ، لتوفير كل ما يحتاج إليه الجسم في اليوم ، من هذا الفيتامين للأكسدة .

7 - ( الأفوكادو ) غني بفيتامينات أخرى ، خاصة الفيتامين ( B ) ، وبالأملاح المعدنية الضرورية ، مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم .

8 - ( الأفوكادو ) سهل الهضم ، ينشط الكبد ، ويساعد على تصريف الفضلات من الأمعاء ، ويقضي على الغازات .

9 – يعتبر ( الأفوكادو ) غذاء شبه كامل ، يساعد على ترميم الخلايا ، وينصح بتناوله أثناء فترة النقاهة من الأمراض .

10 - ( الأفوكادو ) يسهم في تهدئة الأعصاب ، وفي التخلص من التوتر .

- وفوائد ( الأفوكادو ) لا تنحصر في مجال تناوله كطعام ، وذلك لأنه يتمتع بخصائص أخرى ، تجعل منه علاجاً خارجياً أيضاً .

يتميز لب ( الأفوكادو ) بخصائص مضادة للجراثيم والفطريات ، من هنا استخداماته في علاج الإصابات الجلدية الخفيفة ، فيمكن مثلاً تلطيف وتهدئة حروق الشمس الخفيفة ، بفرك المنطقة المصابة بلطف ، بلب ( أفوكادو ) كذلك يمكن وضع جزء من لب ( الأفوكادو ) ، فوق خدوش الجلد أو الجروح الخفيفة ، ولفه بقطعة معقمة من الشاش ، فهذا سيحول دون التهاب الجرح ، كما يساعد على شفائه .

ويتم استخدام معجون لب ( الأفوكادو ) ، لترطيب وعلاج الجلد الجاف ، والتخفيف من أعراض الطفح الجلدي البسيط والأكزيما .

أما زيت ( الأفوكادو ) المستخرج من الثمرة ، فهو غني بالفيتامينات والحوامض الدهنية الجدية ، ويعتبر من أفضل الزيوت لتغذية البشرة ، وخاصة الجافة منها ، وكذلك يمكن استخدام هذا الزيت ، كزيت حامل للزيوت العطرية المستخدمة في التدليك .

- و ( الأفوكادو ) مفيد أيضاً لتنقية البشرة وتغذيتها ، إذا استخدم على شكل قناع ، ويتم ذلك عن طريق هرس ثمرة ( أفوكادو ) ناضجة مع إضافة القليل من زيت الزيتون ، ثم يدهن الوجه بهذا القناع ، ويترك مدة ربع ساعة ، يمكن خلالها الاسترخاء ، لتهدئة الأعصاب . هذا القناع يساعد على تنقية البشرة نظراً لما يتمتع به ( الأفوكادو ) ، من خصائص مضادة للجراثيم ، كذلك فأنه يزودها بالفيتامينات والزيوت الجيدة ، والعناصر المغذية الأخرى ، فتصبح أكثر حيوية ونضارة .

- إضافة إلى ذلك ، فأن مغلي أوراق ( الأفوكادو ) ، مفيد أيضاً ، لأنه مدر للبول ، وينظف الكليتين والمثانة ، وينقي الدم ، وينشط الجهاز الهضمي ويخلصه من الغازات ، ويتم تحضير مغلي الأوراق عن طريق غسل ثلاث أوراق نضرة من أوراق ( الأفوكادو ) وتقطيعها ، ثم تغلى بمقدار فنجان من الماء ، مدة تترواح بين 3 أو مدة 5 دقائق ، ويشرب هذا المغلي بمعدل فنجانين أو ثلاثة في اليوم .


فوائد للبشرة


- إذا كانت بشرتك جافه أصنعي لها قناعا بسحق نصف حبه
-افوكادو ووضعها على الوجه أتركيها لرببع ساعه ثم أغسلي وجهك وكرري ذلك مره أو
-مرتين أسبوعيا
- أمزجي نصف حبة أفوكادو ناضجه جدا مع موزه صغيره
-شديدة النضوج وأضيفي صفار بيضه ونصف علبه صغيره من الزبادي وملعقتين من زيت
-الزيتون , أمزجيها جيدا ثم
-ضعيها على الشعر المغسول , أي بعد غسله من الشامبو
-وأتركيه لمدة 20 دقيقه ثم أغسلي الشعر بشامبو لطيف وأشطفيه جيدا
-أستعملي هذا العلاج مره أسبوعيا أن كان شعرك جافا
-جدا أما بقية أنواع الشعر فلن تحتاجه إلا مره واحده شهريا .
-بمزج قبضه من ملح البحر الصافي مع حبة أفوكادو ناضجه
-وأبدأي بتدليكه من القدمين بحركه دائريه إلى أعلى لأزالة الجلد الميت ,
-أستعمليه مره أسبوعيا


مثبت للشعر من ثمرة الاُفوكادو:

المكونـات:
ـ 2|1 ثمرة أفوكادو مقشرة.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة زيت أفوكادو.
ـ 2 صفار بيض.

التحضير والاستعمال:
تُهرس المكونات جيداً باستعمال شوكة، ثم تخلط ببعضها البعض لعمل خليط متجانس.
باستخدام أطراف الاُصابع، يستخدم المستحضر في عمل تدليك لفروة الرأس والشعر مع التركيز على أطراف الشعر الجافة المقصّفــة، يستمر هذا التدليك لمدة 5 دقائق، ثم يترك المستحضر على الشعر لمدة 15 دقيقة اُخرى، ثم يُشطف الشعر شطفاً وافياً بالماء الفاتر، ثم يجفف بمنشفة جافة ، ويُمشّط.

يعمل هذا المستحضر على استعدال حالة الشعر وإكسابه الحيوية والنعومة


قناع مغذي للشعر
اخلطي بالخلاط نصف موزه مع ربع حبة أفوكادو وربع شمامه وملعقة لبن زبادي واتركيه على الشعر لمدة ربع ساعة قبل غسله .


إعطاء الشعر لمعان :


- بالشوكة اضربي بيضة مع قليل من عصير الليمون واستعمليه بعد غسل شعرك بالشامبو
لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه .
- اهرسي حبة أفوكادو مع ملعقة زيت زيتون وملعقة بيكنج بودر واخلطيها جيداً وضعيها
على شعرك واغسليه بعد ربع ساعة .
- امزجي ملعقة عسل بأربعة أكواب من الماء الدافئ وبعد غسل الشعر اشطفيه بهذا الخليط
ولا تشطفيه بعدها بل جففيه كالمعتاد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق