الاثنين، 11 أبريل، 2011

الجيزة بلدنا وحي جنوب الجيزة مدينتي



تسمى الجيزة القديمة وهي التي تحدث عنها ابن بطوطة في رحلته في جزء خاص عن ما يسمى مدينة الجيزة السعيدة وأهم شوارعها شارع البحر الأعظم وشارع النيل وشارع مراد وشارع المحطة وبها محطة قطار محافظة الجيزة التي تعد أولى بوابات خط الصعيد.

ومن أهم ميادينها ميدان الجيزة الذي يعد من أكثر مناطق الجيزة ازدحاما وهو المعبر إلى حي الهرم من جهة وحي المهندسين وإمبابة من جهة أخرى.

ومن أهم معالم هذا المنطقة:

  • فيلا الشاعر أحمد شوقي
  • مكتبة مبارك العامة
  • منزل السفير التركي
  • مسجد أمير الجيوش وهو من أقدم المساجد في المنطقة
  • سوق الغلال أو كما يسميه أهل المنطقة "الرقعة" وهو مكان لبيع الحبوب والبقول
  • منزل الكوبرى الدائرىامامة برج ومحلات الجابرى ومغسلة الجابرى
  • محطة مترو الجيزة ومحكمة الجيزة
  • شارع محمود باشا فهمي النقراشي
  • القرية الفرعونية في شارع البحر الاعظم

حي جنوب الجيزة

هو الحي الأقدم في مدينة الجيزة ويطلق عليه مباشرة الجيزة حيث تقع فيه منطقة الجيزة الممتدة من ساحل الغلال أو شارع البحر الأعظم وحتى ميدان الجيزة والقاطن في هذه المنطقة لا يستطيع أن يقول سوى أنه يسكن في الجيزة فقط ويضم عـدة مناطق أخرى يطلق عليها ضواحي الجيزة ।

منطقة ساقية مكي

وهي تقع جنوبا من منطقة الجيزة وتطل أيضا على شارع البحر الأعظم من جهة وهي منطقة صغيرة كانت حتى زمن قريب ريفية كاملة كما يبدو من اسمها أنه يعود إلى ساقية। ويعود اسم ساقية مكى إلى الساقيه التي كانت موجوده في تلك القريه التي كانت يسقى منها الحجيج إلى بيت الله الحرام بمكه ولذكك سمت ساقية مكى وتتكون الساقيه من عدد من العائلات وكانت تلك الأرض التي عليها القريه تابعه لاملاك زينب هانم خاتون من احفاد محمد على باشا وعند قيام ثورة يوليو وزعت الأرض على الفلاحيين ।

ويحد ساقيه مكى غربا شارع البحر الاعظم وبة القريه الفرعونيه التي انشائها الدكتور حسن رجب في السبعينات وهى كنموذج كامل لقريه فرعونيه كامله بها جميع المظاهر اليوميه للفراعنه من بناء مراكب فرعونيه إلى زراعة ورق البردى وصناعة ورق البردى نفسه بنفس طريقة القدماء المصريين ومن المعروف ان الدكتور حسن رجب رحمة الله عليه هوا مكتشف طرق تصنيع ورق البردى بعد الفراعنه في ذلك العصر أوائل السبعينات وبها محطة مترو ساقية مكى

وفي الجنوب المنيب

وتسمى المنيب ببوابة الصعيد حيث يبدأ عندها طريق الصعيد وتعدى من أكبر مناطق حي جنوب الجيزة وأكثرها ازدحاما واستقبالا للمهاجرين من أرياف مصر إلى القاهرة وأهو شوارعها شارع جمال عبد الناصر। وشارع عبد الرحيم محمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق