الأحد، 31 يناير، 2010

خسوف القمر

http://www.mjdislam.com/vb/uploaded/235_01216630101.gif


الخسوف لظاهرة غياب القمر، والكسوف لظاهرة غياب الشمس. وقيل: الكسوف فيهما إذا زال بعض ضوئهما، والخسوف: إذا ذهب كله. ويقال عين خاسفة: إذا غابت حدقتها، والأرض والقمر جسمان معتمان يأتيهما الضوء من الشمس. والخسوف يحدث عندما يكون القمرميل ويبعد القمر عن الأرض 230 ألف ميل وقطر الشمس أكبر 400 مرة من قطر القمر. والكسوف يكون للشمس وغيابها نهاراً.وعندها نقول كسوفا كليا أو جزئيا.أما الخسوف فيكون للقمر في غيابه ليلاً عندها نقول خسوفا كاملا أو جزئيا. ولما يكون القمر بيننا وبين الشمس يكون نصفه المظلم أمامنا ونصفه المضيء من الجهة المقابلة للشمس، فلا نرى منه شيئاً ويسمى هذا الوضع بالمحاق. وعندما يتحرك القمر إلى الشرق يبدأ الوجه المضيء بالإطلال علينا ونسميه هلالاً إلى أن يصل إلى الجهة المقابلة فنرى نصف القمر المواجه للأرض والمضيء بدرا كاملا ثم يعود ليصبح محاقا لايري. وهذه الظاهرة الطبيعية تحدث منذ أن خلق الله الأرض والشمس والقمر. تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر. بمعدل خسوفين لكل سنة. والمرة الوحيدة التي حدث فيها الخسوف ثلاث مرات هي عام 1982. ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق. والأرض والشمس على خط واحد مستقيم. فالأرض تبعد عن الشمس مسافة 93 مليون

وخسوف القمر غير كسوف الشمس فيمكن رؤيته من أي مكان علي الأرض عندما تكون الشمس فوق الأفق. ولو وقع القمر في منطقة شبه ظل الأرض فان جزءا من الضوء يسقط فوق سطح القمر. ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.وقد يصعب ملاحظة أن ثمة خسوفا يحدث. فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل).و يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض فيبدأ الخسوف الجزئي أو الكلي. ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.ويخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.لكن. والقمر عندما يكون في ظل الأرض لا يصل ضوء مباشر لسطحه. ولو وجد شخص وقتها على القمر فإنه سوف يرى ان الأرض تحجب نور الشمس ويكون حول الأرض دائرة أو حلقه حمراء ناتجه عن عكس الأرض للشمس فتكون حالة كسوف شمسي..ويمكن رؤية الخسوف بسهولة من فوق الأرض. والخسوف يحدث عندما يكون القمر يدرا.ولا يقع الخسوف لو مر القمر أسفل أو أعلي ظل الأرض.وكما أن بعض الضوء يصل سطح القمر حتى ولو كان في ظل الأرض بطريقة غير مباشرة لأن الضوء يمر وينكسر في جو الأرض. فيبدو سطح القمر لونه أحمر مصفرا (برتقالي) بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض.

والخسوف للقمر غير الكسوف للشمس لا يتطلب احتياطات أوتحذيرات أو أجهزة خاصة عند النظر إليه. والخسوف قد يظل لمدة ساعة أو ساعتين حيث يتلون سطح القمر تدريجيا باللون الأحمر ثم يعود للونه العادي الطبيعي.ثم يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي. ثم يخرج القمر تماماً من منطقة ظل الأرض وينتهي الخسوف الجزئي.عندما يخرج القمر تماماً من منطقة شبه ظل الأرض لينتهي كامل الخسوف.والخسوفات القمرية التي وقعت وستقع خلال 5آلاف سنة نجدها منذ سنة 2000 قبل الميلاد وحتي سنة 3000 ميلادية عددها 7718خسوف

أنواع الخسوف

1- خسوف كلي، ويحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض،. وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر.و تكون الشمس والأرض والقمر جميعهم على امتداد واحد وتتوسط الأرض بين الشمس والقمر مما يحجب أشعة الشمس عن القمر. والخسوف لا يقع إلا والقمر بدرً. وفي بداية الخسوف الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض. ونجد أن الخسوفات الكلية للقمر من عام 2004 حتى عام 2008 كالآتي :

  1. 4 مايو2004 ومدته ساعه و16 دقيقة ويري في جنوب أمريكا وأوروبا وأفريقيا وآسيا.
  2. 28أكتوبر2004 ومدته ساعه و21 دقيقه ويري في آسيا واستراليا والمحيط الهادي وشمال أمريكا.
  3. 3 مارس 2007 ومدته ساعه و14 دقيقه ويري في قارتي أمريكا وأوروبا وأفريقيا واسيا.
  4. 28اغسطس 2007 ومدته ساعه و31 دقيقه ويري في : شرق آسيا واستراليا والمحيط الهادي وأمريكا.
  5. 21 فبراير2008 ومدته 51دقيقه ويري في المحيط الهادي وأمريكا وأوروبا وأفريقيا

2- خسوف جزئي، ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر.

3 -خسوف شبه الظل، ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف. ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً. إذن لكي يحدث الخسوف الكلي فإنه لابد أن يحدث الخسوفان السابقان. وفي بداية الخسوف الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لايمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض.

سبب الظاهرة

تصغير.)

تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر. بمعدل خسوفين لكل سنة. ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق. وتحدث تلك الظاهرة عبر المراحل التالية (شكل5-1):

  1. يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل بالمصطلح الفلكي). ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.
  2. يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض فيبدأ الخسوف الجزئي. ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.
  3. يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.
  4. يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.
  5. يخرج القمر تماماً من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الجزئي.
  6. يخرج القمر تماماً من منطقة شبه ظل الأرض فينتهي كامل الخسوف بالمعنى الفلكي.

عدم دورية الخسوف والكسوف

عند بداية أو نهاية الشهر القمري فإن القمر يتوسط بين الأرض والشمس ولو كان القمر يدور في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس لكان الخسوف والكسوف يحدثان كل شهر، ولكن لأن مستوى دوران القمر حول الشمس يميل بزاوية مقدارها خمس درجات تقريباً. لذلك السبب لا يحدث الكسوف أو الخسوف إلا عندما تمر الشمس (بسبب دوران الأرض حول الشمس) في نقطة التقاء المستويين أو ما تسميان بالعقدتين. وتمر الشمس مرتين كل سنة فيهما. لذلك تحدث تلك الظاهرة بمعدل مرتين كل سنة مثل ظاهرة خسوف القمر.

وتسمى الفترة التي تبقى الشمس في العقدتين بفترة الخسوف والكسوف حيث تبقى في كل عقدة أكثر من شهر وهو ما يجعل كل كسوف شمس يرافقه على الأقل خسوف قمر إما قبله أو بعده بنصف شهر والعكس صحيح. وتستغرق الشمس فترة 346.62 يوم كي تعود إلى نفس العقدة وتلك الفترة تسمى السنة الكسوفية لذلك يتوقع بعد تلك الفترة أو نصفها حدوث خسوف وكسوف ما على سطح الأرض. وبسبب الفرق بين السنة الكسوفية والسنة الشمسية فإن القمر يعود إلى نفس النقطة التي يحدث فيها الخسوف أو الكسوف بعد 18 سنة و 11.3 يوم أو ما تسمى بدورة الساروس للقمر والتي اكتشفها البابليون في عصور قبل الميلاد.




ملف:Geometry of a Lunar Eclipse.svg

هناك تعليق واحد:

  1. شكرااا لهزة المعلومات

    ردحذف