الجمعة، 30 سبتمبر، 2011

المصاعد الكهربائية ( الأسانسير)




نبذة عن المصاعد المنزلية

الأجزاء الرئيسية في المصاعد:

1) الماكينة Machine

2) لوحة التحكم Control Panel

3) طارة المناول Diverting sheave

4) جهاز منظم السرعة Speed Governor

5) حبل منظم السرعة Governor rope

6) أعمدة دلائل الحركة Guide Rails

7) ثقل الموازنة Counter weight

8) قاطع نهاية المشوار Limit switches and cam

9) سلسلة التعويض Load compensating chain

10) حبال التعليق Hoist cables ropes

11) أحذية توجيه Roller guide shoes

12) كادر الصاعدة Sling

13) مفتاح الإبطاء Slow down switch

14) جهاز فتح الباب الأتوماتيك Door operator

15) حامل الباب Door hanger

16) الصاعدة Cabin

17) حافة الأمان Safety edge

18) رصيف مستوي Plat form

19) بكرة التحكم Governor tension sheave

20) مخمد زيتي Oil buffers

21) ثقل منظم السرعة Compensator



ترجح معظم المراجع والمصادر التاريخية انه تم بناء اول مصعد لأستخدامات البشر في الحضارة الرومانية





على يد العالم الشهير ارخميدس في السنة 236 قبل الميلاد , وكان كما ترجح هذه المصادر انه كان يتكون من كابينة للركاب تسحب بواسطة الأنسان او بمساعدة الحيوانات .


كما لوحظ وجود تصاميم لهذا النوع من المصاعد في كل من مصر وفرنسا وبريطانيا في القرن السابع عشر ميلادي .

في عام 1853 ميلادي ادخل نظام السلامة على المصاعد اليدوية والمسمى بنظام الباراشوت او الجفرنر Governor وهو النظام اللذي يمنع كابينة الركاب من السقوط في حالة انقطعت حبال الجر ومازال هذا النظام يستخدم الى الآن , ويتكون هذا النظام من خطافات متصلة بعجلة الحركة الموجودة في المحرك الكهربائي , وفي حالة تجاوز سرعة دوران العجلة السرعة المسموح بها سوف يتم فصل الخطافات لتتصل بعجلة السلامة المسننة الموجودة داخل المحرك لتؤدي الى توقفه تماما كما هو موضح بالشكل المقابل (الرجاء الضغط على كلمة Play ) .

في 23 مارس من العام 1857 ميلادي تم البدئ باستخدام المصاعد الكهربائية بشكلها الحالي ولكن كانت هناك حاجة الى ان يكون هنالك شخص يعمل كمشغل للمصعد في كل الأوقات , وكان ذلك في مدينة نيويورك وتم استخدام بئر المصعد بالتصميم الحديث بعد ذلك بأربع سنوات , وفي عام 1880 ميلادي تم استخدام اول مصعد كهربائي يعمل بشكل اوتوماتيكي بالكامل دون الحاجة الى التدخل البشري .


هنالك انواع كثيرة وتصاميم متعددة للمصاعد

الكهربائية والسلالم المتحركة نلخص منها :

مصاعد بمكائن جر (تقليدية) , مصاعد هيدروليكية , المصاعد المنزلية , الكراسي المتحركة (بر الوالدين) , مصاعد الخدمة , مصاعد المشاهدة (بانوراما) , مصاعد المستشفيات (السريرية) , مصاعد حمولة البضائع , مصاعد مواقف السيارات , السلالم والأرضيات المتحركة , المصاعد الأنشائية , مصاعد وحدة صيانة المباني , الرافعات البرجية , المصاعد المعلقة(تلفريك) وايضا قطع غيار وصيانة المصاعد والسلالم الكهربائية

مواصفات الجودة من الشركات

  • تشكيلة واسعة من الخيارات والتصاميم تناسب جميع الأذواق وتوفر جميع الأحتياجات وتحت اي ظروف لدى العميل .
  • دراسة المشروع ومناقشته مع العميل واطلاعه على جميع المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالمشروع قبل البدئ فيه لتبادل الأراء والأقتراحات للوصول الى الى رضا العميل التام .

  • دراسة حمولة المصعد المقررة بشكل تام في البداية ثم يتم التأكد من تحملها قبل التركيب والتشغيل مع العلم بأن حمولة المصاعد الخاصة بنا تزيد عن المقياس العالمي بخمسة كيلو غرام للفرد الواحد دون المساس بمعايير السلامة فمثلا اذا كان عدد الأشخاص المطلوب هو 8 اشخاص سيكون الوزن العالمي هو600 كلغ بمعدل 75 كلغ للشخص الواحد اما في حالة مصاعد فوجي سبيس سيكون وزن الحمولة الصافية 640 كلغ لثمانية اشخاص بمعدل 80 كلغ للشخص الواحد اي بزايدة وقدرها 5 كلغ للفرد عن المقياس العالمي .

  • السكك والشاصيه الأساسي مصنوع من الستيل المعدل لمقاومة الصدأ والتآكل في الجو الرطب .
  • سرعة 1 متر بالثانية يتم التحكم بها بواسطة جهاز كمبيوتر بنظام VVVF لتحكم وتحرك غاية بالسلاسة والهدوء دون احساس الراكب بأي اهتزاز او حركة غير منتظمة في خلال مسافة التحرك .

  • الخرائط والرسومات الهندسية تأتي مباشرة من المصنع لتفادي اي اخطاء هندسية او بشرية ولذلك يتم انشاء هذه الخرائط بواسطة اعقد البرامج التي تطبق البيئة التي سوف يتم بها تركيب المصعد ومحكاة اي عوامل اخرى قد تأثر على تركيب المصعد وتشغيله .

  • الأضائة من نوع فلوروسنت ناصعة البياض غير قابلة للأصفرار مع مرور الوقت مع توفير هائل بالطاقة الكهربائية في حالة الأستخدام .

  • ارضية رخام مزخرفة مقاومة للخدش مع امكانية تركيب ارضيات تحمل شعار الشركات والمؤسسات الخاصة عند الطلب .

  • الجدران الداخلية للمصعد من الستانليستيل المقاوم للصدأ مع وجود لمعان غير قابل للزوال .

  • يتم عزل جميع الأسلاك والتوصيلات الكهربائية بأنابيب من البلاستيك الحراري لمقاومة درجة الحرارة المرتفعة .

  • يتم تركيب جهاز انذار لمراقبة الوزن , وفي حالة وجود وزن اضافي فسوف لن يعمل المصعد على الأطلاق حتى يتم التخلص منه , لمراعاة اقصى درجات السلامة .

  • جهاز الكمبيوتر الخاص بالتحكم يقوم بتسجيل وملاحظة جميع التحركات الخاصة بالمصعد كنوع من المراقبة باستخدام الذكاء الصناعي لتحليل الأخطاء والأعطال في حالة وجودها حتى يتم التعامل معها بواسطة الفنيين التابعين لنا والمدربين على التعامل مع هذه الأجهزة المتقدمة في الزيارة الخاصة بالصيانة .

  • في حالة عدم استقرار التيار الكهربائي من المصدر يتم وقف عمل المصعد حتى يمنع اي خلل في الأجهزة الكهربائية والمحافظة على سلامة الركاب .

  • المصاعد الفضائية تعد من اسهل المصاعد الكهربائية في الأستخدام وفي حالة تسليم المصعد بعد التركيب يتم تدريب المسؤول عن المصعد (سكان المبنى - حارس العمارة – فريق الصيانة – حراس الأمن ) على التصرف في حالة الوقوف الطارئ او انقطاع التيار الكهربائي .

  • كل مصعد من الفضائية يتم تركيبه وتشغيله في المصنع لمدة لاتقل عن ثلاثة ايام بشكل متواصل لأختبار اية عيوب قبل شحنه وتركيبه عند الزبون لتفادي اي مشاكل في التركيب او عند التشغيل

منتجات وانواع المصاعد


(1)

يعتمد تصميم هذا النوع من المصاعد على محرك كهربائي للجر ويتم بواسطة هذا المحرك موازنة كابينة الركاب مع اثقال الموازنة ويختلف تصميم هذا النوع من المصاعد بحسب احتياجات العميل







وتصميم بئر المصعد , ويمكن تقسيم تصاميم هذا النوع من المصاعد الى ثلاثة اقسام :


مصاعد كهربائية بغرفة علوية

مصاعد كهربائية بدون غرفة علوية

مصاعد كهربائية بمحرك خالي من تروس التعليق (Gearless)

مصاعد كهربائية بغرفة علوية

تعتبر المصاعد الكهربائية ذات الغرفة العلوية من اكثر انواع المصاعد شيوعا وانتشارا حول العالم , ويعود ذلك الى التصميم العملي لغرفة المحركات العلوية التي تتيح امكانية للوصول الى جهاز التحكم والمحرك بسهولة كبيرة في حالة الصيانة او العطل لاسمح الله , كما انه ينصح العميل بتركيب مكيف للهواء مع مؤقت للعمل حتى يتم توفير تبريد الى كل من الغرفة العلوية وكذلك لبئر المصعد في نفس الوقت .

كما يلاحظ من الرسم البياني التالي فهذه هي مكونات المصعد الرئيسية وهي كالتالي :

1- لوحة التحكم الرئيسية .

2- علبة




التروس الخاصة بالمحرك .

3- المحرك الكهربائي .

4- اثقال التوازن .

5- السكك الرئيسية .

موقع غرفة المحركات يمكن تعديله ووضعه في اي مكان حسب رغبة واحتياج العميل سواء كان في اعلى , اسفل او حتى بجانب بئر المصعد , حجم الغرفة القياسي هو 2م عرض في 2م طول في 2م ارتفاع , اما اذا كان هنالك اي عوائق تمنع الحصول على هذا الحجم فيكون حجم غرفة المحركات الأصغر هو نفس



مساحة بئر المصعد .

اما مساحة كابينة الركاب فتعتمد اعتمادا كليا على مساحة البئر المقدم من جهة العميل كما اننا نستطيع تلبية اي مساحات خاصة قد يحتاجها العميل صغيرة كانت ام كبيرة , كما انه يمكننا ان نوفر كبائن بارتفاعات خاصة قد تصل الى 2.2م او 2.4م .

(2)

مصاعد كهربائية بدون غرفة علوية

تعتبر الميزة الأساسية لمثل هذا النوع من المصاعد هو عدم وجود غرفة المكائن العلوية , ولهذه الميزة فوائدها خصوصا عند رغبة




العميل بعدم تشويه صورة ومنظر المبنى من الخارج بارتفاع غرفة




المحركات العلوية او عند عدم وجود الأرتفاع الكافي للحصول على الغرفة العلوية , ولكن في بقية المميزات والتصميم وآلية العمل فأن هذا التصميم يتوافق تماما مع المصاعد ذات الغرفة العلوية بالأضافة الى ان هذا التصميم من المصاعد يتطلب ارتفاعا اعلى عند محطة الوقوف الأخيرة .

في هذا التصميم يكون موقع المحرك و لوحة التحكم اما في اعلى او اسفل بئر المصعد حسب امكانية وتصميم بئر المصعد , يثبت المحرك على اعمدة من الحديد الصلب على شاكلة حرف H فوق موقع السكك الرئيسية .
هنالك نوعان من المحركات يمكن تركيبهما في هذا النوع من المصاعد , الأول هو مكائن الجر التي تحتوي على علبة تروس (Traction Machine with Gearbox) والنوع الثاني هو مكائن الجر التي لاتحتوي على علبة تروس

(Gearless Traction Machine) .

كما انه في هذا التصميم يمكن الأستغناء عن وجود مكيف للهواء اذا كان المبنى يحتوي على وحدة تبريد مركزية .

(3)

مصاعد كهربائية بمحرك خالي من تروس التعليق (Gearless)





يعتقد معظم العملاء ان المحركات التي لاتحتوي على علبة تروس قد تكون اقوى وذات قدرة تحمل وعمر






افتراضي اكثر من الأنواع

الأخرى وهذه معلومة خالية من الصحة نظرا لأن وجود علبة التروس من عدمه لايؤثر اطلاقا على قدرة تحمل المحرك , ولكن الفرق الوحيد بين هذه الأنواع من المحركات هو الحجم فقط , اذ ان المحركات التي لاتحتوي على علبة تروس اصغر حجما من نظيراتها ولهذا تعد الأختيار الأفضل في التركيب في الأماكن التي تعاني من ضيق المساحة المخصصة للمحرك الكهربائي .

يمكن تركيب هذا النوع من المحركات في كلا التصميمين بناء على

رغبة واحتياجات العميل سواء بغرفة علوية او بدون غرفة



نماذج بالصور

تصميم الكبائن




































(2)
تصاميم الابواب























`

`






``


منقول

هناك تعليق واحد: