الأربعاء، 28 سبتمبر، 2011

البلح الرطب فى الحلم


فوائد الإفطار التمر رمضان .... القيم رحمه الله

قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكرموا عمتكم النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم وقال: عليه الصلاة والسلام النخل والشجر بركة على أهلهم وعلى عقبهم ، وقال: أيضاً بيت ليس فيه تمر جياع أهله ، وقال: أيضاً إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور وقال: أيضاً من أفطر بشق من التمر كفاه الله شرذلك اليوم ، وقال: أيضاً من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولاسحر وقال: أيضاً أن التمر يذهب الداء ولا داء فيه ، وعن أم سلمة بنت قيس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : أطعموا نساءكم في نفاسهن التمر فإنه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج ولدها حليماً فإنه كان طعام مريم حين ولدت ، ولو علم الله طعاماً خيراًًً من التمر لأطعمها إياه ، وقال: أيضاً خير المال سكة الطرق المصطفة بالنخيل وقال: أيضاً عن النخلة بأنها من الجنة وفيها شفاء وسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم هل في الجنة من نخيل ؟ فقال: إي والذي نفسي بيده لها جذع من ذهب وكرانيف من ذهب وجريد من ذهب وأقماع من ذهب وثمارها كالقلال ألين من الزبد وأشد حلاوة من العسل وقال: أيضاً تحفة المؤمن التمر ، وقال: أيضاً إفطروا بالتمر فإنه حلو يزيد في النظر، وقال: أيضاً أن الله يحب من يحب التمر ، وشبة الرسول صلى الله عليه وسلم النخلة بالمؤمن فقال: مثل المؤمن مثل النخلة ، ما أتاك منها نفعك.
النخلة غذاء ودواء وأرض وسماء العرب منذ قدم التاريخ أحبوها وأكرموها بشعرهم :
باسقات النخل في الطلع النضيد **** تتهادي كالعذاري في الحلي
وأيضاً من أكل كل يوم سبع تمرات عجوة قتلت كل داء في بطنه

*** التمر وتفسير الأحلام ؟

يقزل صلى الله عليه وسلم : إنقطع الوحي وما بقي إلا المبشرات قيل : وما هي المبشرات يا رسول الله ؟ قال: الرؤيا الصادقة يراها الرجل أو ترى له ، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤية الصادقة جزء من أربعين جزء من النبوة ، وقد تحدث العلماء عن رؤية التمر في المنام فقيل إن التمر في المنام رزق أو رسول بخير ومن راى أنه يأكل التمر فإنه يستفيد مالاً حلالاً.

البسر: في المنام : يدل على وجود الماء للمحتاج إليه .

الرطب : أكل الرطب في الرؤيا رزق تقربه عينه ، والرطب دليل على البشارة بالولد والنصر على الأعداء والبراءة للعرض ، والرطب رزق حلال وشفاء وفرح ، فمن رأى أنه يأكل رطباً في غير أوانه نال شفاء وبركة وفرحة .


التمر : من راى التمر في المنام فهو رمز للمطر ، ومن أكله فسينال رزق خالص وربما كان تأويله أن يقرأ القرآن وينغمه ، والتمر المدفون مال مدخر ، ومن جنى تمراً في وقته تزوج أمرأة موسرة شريفة كثيرة الخير والبركة ، وإن كان في غم أوهم فرج الله عنه لقصة مريم عليها السلام ( وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا )

فأن راى إنسان أنه أخذ تمرة وشقها وأخرج منها نواها فإنه يولد له ولد ، والتمر يفسر بالرزق الحلال الطيب ، ومن راى أنه يأكل تمراً جيداً فإنه يسمع كلاماً جيداً وينال منفعة جليلة .

النخل تعبر النخلة في المنام بالرجل العالم العربي الحسيب النافع للناس ، ومن ملك نخلاً كثيراً فإنه يتولى على رجال والنخلة عمة الإنسان.

ومن راى نواة صارت نخلة فإن صبياً يصير عالماً ورجلاً وضعياً يصير عظيماً .

وكما ذكرت النخلة في بعض الايات القرانية في سورة :

(الأنعام ،الكهف ،الشعراء ، طه ، ق ، القمر، الرحمن ، الحاقة ،عبس، مريم، البقرة ،الرعد ، النخل ،الإسراء ، المؤمنون ، يسن ، الحشر)



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق