الخميس، ٤ فبراير ٢٠١٠

التكوين الجيولوجي للأرض

http://lamap.bibalex.org/bdd_image/547_1502_terre_1.jpg


يقصد بالبناء الجيولوجي: ( نطاقات الكرة الأرضية من مركزها إلى سطحها.)

وعلى الرغم من أن قطر الأرض عند خط الاستواء حوالي12757 كم، وقطرها القطبي يبلغ 12714كم ؛ إلا أن الإِنسان لم يصل إلا لعمق محدود من قشرتها، فأعمق بئر بترول حفره الإِنسان لم يتجاوز 6000 متر، لذا فإن المعلومات المتوفرة عن باطنها قليلة نسبيا ومعظمها معلومات غير مباشرة تم الحصول عليها بواسطة أجهزة قياس الهزات الأرضية[1] والنشاط البركاني وقوانين الجاذبية.


أقسامه

وبناء على هذه المعلومات فإن البناء الجيولوجي يقسم إلى ثلاثة نطاقات هي: النواة، والغلاف، والقشرة.
أولا: النـواة:

وهي كتلة كروية الشكل- تقريبا- قطرها حوالي 3100 كم، وتتكون من مواد معدنية أهمها النيكل والحديد، وتتراوح درجة حرارتها بين 3000و4000ْم، وتنقسم إلى نطاقين: أحدهما داخلي شديد الصلابة ويعرف باسم: النواة الداخلية، والآخر خارجي رخو نسبياً ويعرف باسم: النواة الخارجية.

ثانيا: ا لغلاف:

وهو الغطاء الذي يغلف النواة ويقع بينها وبين القشرة الأرضية، ويقدر سمكه بنحو 2880 كم، ويتكون من صخور (بازلتية) عظيمة الكثافة وشديدة الصلابة. ويطلق اسم (الموهو) أو سطح الانفصال على النطاق الذي تلتقي عنده القشرة بالغلاف. وهو لا يعد طبقة من الطبقات، وترجع أهميته إلى إنه يمثل مرحلة انتقالية تتغير عندها سرعة الموجات الزلزالية نظراً لاختلاف التركيب الجيولوجي بين القشرة والغلاف.

ثالثا: القشرة:

وهي الطبقة السطحية من الكرة الأرضية، ويطلق عليها اسم (الغلاف الصخري)، وسمكها لا يزيد عن 40 كم تقريبا. وهي غير متجانسة، ففيها الجبال الشاهقة مثل: قمة افرست في جبال الهملايا، والتي يصل ارتفاعها إلى 8848 متراً فوق سطح البحر. وفيها المناطق شديدة الانخفاض مثل خندق سوايار والذي يصل عمقه إلى 10060 متراً تحت سطح البحر.

وتتكون قشرة الأرض من طبقتين هما: طبقة (السيال) وطبقة (السيما).

السيال: وهي الطبقة العلوية من القشرة، وتتكون من صخور جرانيتية يغلب في تكوينها معدن (السليكا) ومعدن (الألمنيوم).

وكلمة سيال (Sial) اختصار لكلمتي (Silica Aluminum)

السيما: وهي الطبقة السفلية من القشرة، وتتكون من صخور (بازلتية) يغلب في تكوينها معدن (السيلكا) ومعدن (المغنسيوم).

وكلمة سيما (Sima) اختصار لكلمتي (silica magnesium).

وترتكز القارات التي تمثل طبقا (السيال) على طبقة (السيما) التي تمثل قيعان المحيطات، وهذه الطبقة مرنة وأكثر كثافة من طبقة (السيال).

أنواع الصخور:

تتكون قشرة الأرض من صخور متنوعة مختلفة الصلابة، وهي بدورها عبارة عن مركبات من المعادن المختلفة، ومن هذه الصخور تتكون التربة التي تختلط بمواد عضوية من مخلفات حيوانية ونباتية.
_________
Earth-crust-cutaway-english.svg شريحة للبنية الداخلية للأرض تمتد من اللب وحتى الغلاف الخارجي (ليست وفقًا لمقياس رسم)
_________

وتقسم الصخور إلى ثلاثة أنواع هي
صخور نارية، وصخور رسوبية، وصخور متحولة.

النوع الأول: الصخور النارية:
وهي عبارة عن مصهورات صخرية تصلبت بسبب البرودة. ويقسم هذا النوع من الصخور إلى قسمين:
أ- صخور نارية باطنية بردت ببطء في باطن الأرض. ويتميز هذا النوع بخلوه من التجاويف ووضوح بلوراته. وأهم أنواعه (الجرانيت).
ب- صخور نارية طفحية بردت بسرعة على سطح الأرض ونتج عن ذلك عدم تكون بلورات واضحة بها وكثرة التجاويف الناتجة عن وجود غازات حبيسة بداخلها عندما بردت بسرعة على سطح الأرض، ومن أهم الأمثلة على هذا النوع من الصخور، (البازلت).

والصخور النارية أقدم صخور القشرة الأرضية وأكثرها صلابة، وتتكون على شكل كتل مندمجة، تشكل 95% من حجم القشرة بينما لا تظهرإلا في 25% من سطحها. ويتميز هذا النوع من الصخور بخلوه من الحفريات واحتوائه في الغالب على المعادن (الفلزية) كالذهب والحديد وغير ذلك.

النوع الثاني: الصخور الرسوبية:

(وتعرف بالصخور الطبقية) وهي عبارة عن ارسابات مفتتة من صخور أخرى، وبمضي الوقت تتماسك وتتصلب بتأثير الضغط الواقع عليها.

ويقسم هذا النوع من الصخور إلى قسمين:

أ- صخور رسوبية قارية ترسبت على اليابس، ومن أهمها الحجر الرملي.

ب- صخور رسوبية بحرية ترسبت في البحار والمحيطات ومن أهمها الحجر الجيري.

وتتميز الصخور الرسوبية عموما بأنها أقل صلابة من الصخور النارية وأنها تتكون على شكل طبقات متعاقبة، وتحتوي على الحفريات التي هي بقايا نباتات أو حيوانات قديمة، أو صور لها مطبوعة على الصخور. وتفيد هذه الحفريات في دراسة التاريخ الجيولوجي للأرض، والتعرف على الحضارات القديمة. وتوجد أمثال هذه الحفريات في بعض طبقات جبال طويق في المملكة العربية السعودية. وتشكل الصخور الرسوبية 5% من حجم القشرة الأرضية، لكنها تغطي 75% من مساحة اليابس. وتتميز هذه الصخور بأنها تختزن المياه وتحتوي على الفحم والبترول.

هذا وتضم الصخور الرسوبية في المملكة (في المنطقة الوسطى والشرقية) المياه الجوفية وحقول البترول.

النوع الثالث: الصخور المتحولة:

وهي عبارة عن صخور نارية أو رسوبية تحولت عن أصلها الأول بفعل الضغط أوالحرارة أو التغيير الكيميائي.

وتتميز الصخور المتحولة بخلوها من الحفريات، وبصلابتها أكثر من الصخور التي تحولت منها. ومن أهم الصخور المتحولة عن أصل رسوبي الرخام المتحول عن الحجر الجيري، (والكوارتزيت) المتحول عن الحجر الرملي. وأهم الصخور المتحولة عن أصل ناري (النيس، والشست) وهما متحولان عن (الجرانيت).
__________________


...تابع القراءة

الأربعاء، ٣ فبراير ٢٠١٠

المكتبة المركزية بجامعة القاهرة

قاعة بانوراما التراث

تعتبر بانوراما التراث وسيلة عرض بانورامي عن طريق أجهزة الإسقاط الضوئي، يمكنها عرض أنواع مختلفة من برامج الحاسب المتفاعلة ذات المحتويات المرئية مثل الفيديو والبيئات التخيلية والرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد وما شابه.


المكتبة الرقمية

تهدف المكتبة الرقمية إلى إاتاحة المحتوى الألكترونى للنصوص الكاملة والمستخلصات لأحدث الدوريات العلمية الأجنبية والعربية للسادة اعضاء هيئات التدريس ومعاونيهم ، والباحثين ، والطلبة من داخل جامعة القاهرة بالأضافة إلى الجامعات المصرية والعربية .

قاعة طة حسين

التجهيزات الأساسية بالقاعة

  • تم تجهيز القاعة بعدد 2 معمل – لكل معمل عدد 32 جهاز حاسب شخصي لخدمة الطلاب فاقدي البصر وضعافه وذلك في وحدات عرض منفصلة. بالإضافة على 3 أجهزة للإخصائيين في القاعة لخدمة الطلاب .
  • تم تزويد الأجهزة ببرنامج إبصار ، وكذلك ببرنامج جوس العالمي لخدمة فاقدي البصر وضعافه .
  • 2 Network بالقاعة مزودة بعدد 2 طابعة بريل ، وعدد 3 طابعات ليزر .

  • A3,A4,OCR بالأضافة الى عدد 2 جهاز الماسح الضوئى .

  • القاعة مزودة بخدمة الأنترنت ( through wireless) .
  • أربعة أجهزة كاسيت وأربع سماعات أذن وجهاز نسخ شرائط سريعة .

اضغط على الصورة لتكبيرها

الخدمات التى تقدمها القاعة

  1. تهدف القاعة بشكل أساسي إلى تقديم الخدمات المكتبية المختلفة للطلاب فاقدي البصر وضعافه بجامعة القاهرة سواء على مستوى المرحلة الجامعية الأولى أو على مستوى الدراسات العليا.
  2. توفير مصادر المعلومات العربية والأجنبية في أكثر من شكل ، منها الشكل المطبوع بطريقة برايل والشكل المسموع من خلال سماعات متصلة بأجهزة الحاسبات الشخصية المجهزة بمجموعة من البرامج العالمية المتخصصة لخدمة فاقدي البصر وضعافه.
  3. إتاحة المقررات الدراسية في شكل ملفات MP3 .
  4. تدريب الطلاب على استخدام الأجهزة والبرمجيات المتاحة بالقاعة.
  5. طباعة الملفات والمعلومات بطريقة برايل على عدد 2 طابعة مركزية.
  6. برامج تدريبية للطلاب على إجراء الامتحانات من خلال الحاسب ، ثم والتنسيق بين الجهات المختلفة لأداء الامتحانات داخل القاعة.
  7. الاستفادة من التجهيزات العصرية المتاحة بالقاعة والتي تسمح للطلاب من فاقدي البصر وضعافه أداء الامتحانات بدون الحاجة إلى مرافق غير متخصص أو كاتب.
  8. إتاحة خدمة الانترنت للطلاب فاقدي البصر وضعافه.
  9. توفير خدمة المسح الضوئي للمستفيدين في القاعة OCR .

اضغط على الصورة لتكبيرها

الدورات التدريبية بالقاعة (لائحة الدورات التدريبية)

  • تم عقد دورات للطلاب المكفوفين من كليات : (الآداب - دار العلوم - الحقوق - الإعلام - الأقتصاد والعلوم السياسية ) .
  • وقد بلغ عدد الطلاب الذين تم تدريبهم 150 طالبا .
  • تم تحويل بعض الكتب الدراسية إلى MP3 .
  • تم تحويل بعض المقررات الدراسية المطبوعة إالى بريل .
  • تم تحويل بعض شرائط الكاسيت المحملة بالمقررات الدراسية إلى MP3 .
  • تم إعداد قاعدة بيانات بمقتنيات القاعة .
  • تم مساعدة ما يقرب من ثلاثين طالبا فى إعداد البحوث المطلوبة منهم .


متحف جامعة القاهرة

يضم المتحف نخبة من أثمن وأهم مقتنيات جامعة القاهرة على مدى مائة عام مثل وثائق إنشاء الجامعة التى تضم أول لأئحة للجامعة فى 15 إبريل 1908 ومحاضر الجلسات والبومات صور وسجلات الزيارات والمجموعات النادرة من الكتب والتحف التى إهديت للجامعة ، هذا إلى جانب ثلاث مجموعات من كتاب وصف مصر وايضا المجموعات الكمالية للإمير يوسف كمال، كما يتضمن المتحف وثائق الحملة الفرنسية متضمنة مجموعة من المستندات الأصلية والقرارات السرية التى إصدرها نابليون بونابرت وكتبها بخط يدة إثناء وجوده فى مصر .


...تابع القراءة

ثقافة قطة

http://jadded.files.wordpress.com/2008/01/exams.jpg
...تابع القراءة

الثلاثاء، ٢ فبراير ٢٠١٠

فوائد اليانسون

http://aamnaa.files.wordpress.com/2007/12/fennel-seeds.jpg


تعـريف ثمار عشب الينسون :هو عشب حولي لا يزيد طول ساقه عن 50 سم، ويصنفه علماء النبات إلى عدة أصناف أشهرها وأكثرها انتشارا في الوقت الحاضر:

الينسون الإيطالي :الذي يمتاز بجودة بذوره حيث تحتوى على 1.5 إلى 3.5 % زيوت طيارة.

الينسون الأسباني :تتميز بذوره بصغر حجمها الذي لا يتعدى 4 مم، ورغم صغرها إلا أنها تعطى نحو 3% زيوت طيارة.

الينسون الروسي : بذوره أصغر من سابقه وأقل عطاءً من الزيوت الطيارة.

الينسون الألماني : تمتاز بذوره بكبر حجمها النسبي ونسبة الزيت الطيار فيها عالية [2].

المواد الفعالة

ثبت أن الينسون يحتوى على 31.3% مواد بروتينية، 29.7% دهون 29.6% مواد نشوية وسكرية، 109% ألياف كما يحتوى على أنواع عديدة ومتباينة من الأملاح المعدنية. وثمة نوعان من الزيوت تستخرج من بذور اليانسون.

الأول: زيت طيار:وتترواح نسبته بين 1.5 إلى 4.5% وهو يستخرج بالتقطير، ونسبة مادة الأنيثول (Anethol)تصل إلى نحو 90% …...

ويتميز هذا الزيت بأنه عديم اللون أخف من الماء لونه فاتح، له رائحة جميلة وطعم مستساغ.

الثاني:زيت ثابت: وتصل نسبته إلى نحو 30% ويستخرج بالعصر بعد تليين البذور بالبخار ويتميز هذا الزيت بلونه المائل إلى الخضرة وانعدام رائحته.

أما أهم مركبات النكهة في اليانسون فهي مادة مثيل كافيين (Methyl Chavicol).

فوائد طبية [3]

كان القدماء المصريين يصفون اليانسون للوقاية من بعض الأمراض وقد عدَّد الأقربازيني الشهير (ديسقوريدوس) فوائد الينسون للإنسان، وذلك من خلال صفحات موسوعته المسموعة (الحشائش). وقال عنه (جالينوس) أحد أقطاب الطب في الحضارة اليونانية القديمة أنه ينفع في علاج بعض (الأمراض الداخلية) خاصة أمراض الجهاز الهضمي.

وجاء الأقربازينون والأطباء العرب إبان العصر الوسيط ليؤكدوا أهمية اليانسون …وقد استحضروا من ثماره وأوراقه العديد من الأدوية النافعة لعلاج عدد كبير من الأمراض.

ومن ذكره وأسهب في الحديث عنه وعن فوائده رواد الأنطاكي وابن البيطار والشيخ الرئيس ابن سينا الذي قال عنه في قانونه الطبي:

" مفتح مع قبض يسير، مسكن للأوجاع، معرق، محلل للرياح ينفع في التهيج وفى الوجه وورم الأطراف، مدر للبن، ينفع في سدد الكبد والطحال من الرطوبات …. يفتح سد الكلى والمثانة والرحم …ينفع في العتيقة(نوع الحميات) ويدفع ضرر السموم والهوام " [4].

وكان اليانسون قد دخل معامل الطب الحديث وعكف على دراسته عشرات الصيادلة والأطباء في الشرق والغرب على حد سواء وذلك للوقوف على مدى ما يتردد في الأوساط الشعبية من فوائد جمة له …وكانت نتائج دراستهم وأبحاثهم وتجاربهم في صالح اليانسون. فقد ثبت أنه يفيد في:

طرد البلغم والسعال إذا استعمل مغلي ثماره كشراب ساخن أو فاتر.

طرد الغازات، وشرابه الساخن يعالج المغص المعوي.

علاج بعض أنواع الصداع وضيق التنفس والإعياء.

منبه قوى للجهاز الهضمي.

علاج الاستسقاء وضعف الكلى والطحال.

يفيد في حالات التشنجات لاحتوائه على مادة الأنيثول.

يفيد في حالات الربو.

يقوى الجهاز الهضمي عند المسنين.

يزيد من إدرار اللبن عند الرضاعة.

يقوى المبيض عند المرأة (بعد سن اليأس)

يقوى الطلق ويدر الطمث وينظمه عند النساء.

يضاف زيته إلى العديد من الأدوية خاصة الأدوية المسهلة لمنع المغص.

شرابه الفاتر يفيد في علاج المغص الناتج عن سوء الهضم عند الأطفال.

فاتح للشهية كما أنه ينظف الأحبال الصوتية ويحسن الصوت.

يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والمحاليل المطهرة ومعاجين الأسنان.

أثبتت الأبحاث الحديثة أن اليانسون منشط جنسي للرجال، كما يعد من الأعشاب الجيدة، وذلك لأنه يعمل كمهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال، ومنشط للهضم ومدر للبول، كما أنه مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن.


تمنياتى للجميع بالصحه والعافيه
...تابع القراءة

علاء مرسي

...تابع القراءة

المطرب حسن عبدالمجيد






http://www.mazazik.com/upload/album_photo/bigone1187723638.jpg



حسن عبد المجيد-2



حسن عبد المجيد-6



http://0.gvt0.com/vi/X3HjVBON3Sg/0.jpg



...تابع القراءة

أنوشكا

http://www.kolalwatn.net/_img/anouchka.jpg



انوشكا


http://www.diwanalarab.com/local/cache-vignettes/L185xH280/_-49-3030e.jpg


http://uploads.jeel-music.com/dodi/Anoshka2.jpg


http://media1.pikeo.com/images/server10/upload/IRQCU9VSV5AUSCI64FDRXM77ZKBOUIKN.jpg


ملف:أنوشكا.jpg
...تابع القراءة

الاثنين، ١ فبراير ٢٠١٠

المعلم محمد رضا

http://www.9xx9.com/up/uploads/df0e427f8b.jpg


محمد رضا, (21 ديسمبر 1921 - 21 فبراير 1995) ولد في أسيوط، وأسمه محمد رضا أحمد عباس، هو فنان وممثل اشتهر بأدوار ابن البلد وأدوار المعلم.
حصل على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا عام 1938 و أيضا حصل على دبلوم المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1953

تتلمذ على يدي يوسف وهبي وزكي طليمات، وعمل مهندس بترول قبل أن يعمل بالفن، من أهم مسرحياته "زقاق المدق".تتلمذ على يدي يوسف وهبي وزكي طليمات، عمل مهندس بشركة بترول بالسويس وفصل منها لغيابه بدون أذن مقبول قبل أن يعمل بالفن وكون فرقة مسرحية
تحمل أسمه لم تستمر طويلا وله رصيد سينمائي 70 فيلما
توفى فى21/2/1995. عن عمر يناهز 73 عاما

الفنيــة أعماله

أفلامــه

* 1954 - جعلوني مجرما - بنات حواء – فتوات الحسينية
* 1958 سلطان
* 1960 رسالة إلى الله - الفانوس السحري
* 1962 الإستعباد – أنا الهارب – وفاء إلى الأبد
* 1963 زقاق المدق
* 1966 خان الخليلى
* 1967 إضراب الشحاتين
* 1968 حكاية 3 بنات – أيام الحب – أنا الدكتور - 30 يوم في السجن
* 1969 العتبة جزاز
* 1970 رضا بوند – انت اللى قتلت بابايا – سفاح النساء – شقة مفروشة
* 1971 باريس و الحب
* 1972 شياطين البحر – عماشة في الادغال
* 1973 الاصيل – البحث عن فضيحة – مدرسة المشاغبين
* 1974 شياطين إلى الابد – أمبراطورية المعلم – أنا و ابنتى و الحب – بابا آخر من يعلم
* 1976 دقة قلب – العش الهادئ
* 1978 أسياد وعبيد
* 1980 غاوي مشاكل
* 1981 اللى ضحك على الشياطين – بياضة
* 1982 دماء على الثوب الوردى – تحياتى لاستاذى العزيز – فقراء لا يدخلون الجنة - السلاخانه
* 1984 جبروت امرأة – نعيمة فاكهة محرمة – شوارع من نار – ممنوع للطلبة – بيت القاضى – بيت القاصرات
* 1985 العايقة و الدريسة – تل العقارب – زوج تحت الطلب
* 1987 السوق – البيه البواب
* 1988 الجدعان الثلاثة
* 1989 الغنى و الفقير
* 1990 المذنبون الابرياء
* 1992 كفر الطماعين – ليالى الصبر
* 1993 اليتيم و الحب
* 1994 ثعالب وأرانب
* 1996 الصاغة

مسلسلاته

* ساكن قصادى
«صباح الخير يا جاري»
* يوميات ونيس (الجزء الثانى)

مسرحياته

* زقاق المدق
نمرة 2 يكسب

«الزلزال»
«الثعلب في الملعب»
...تابع القراءة

محمود شكوكو و الأراجوز

http://myegyptmag.com/images/press/300909_article3_photo1.jpg

محمود شكوكو و الأراجوز

كان ممثلا بسيطا هزليا الراحل محمود شكوكو كان موهبه متعدده متفجره خفيف الظل علم نفسه بنفسه، و استطاع علي مدي ‏55‏ عاما من العمل المتواصل ان يصبح ملكا متوجا علي عرش فن المنولوج الذي يعتبر رائده الأول ...‏ وفن الأراجوز فهو اول من ابتدعه.

ولد محمود ابراهيم اسماعيل موسى يوم 1مايو 1912 (نفس عام مولد إسماعيل ياسين) بالكحكيين بحى الدرب الاحمر بالقاهرة، بدا حياته نجارا مع والده وظل يعمل معه حتى سن العشرين من عمره ... و اكتسب لقب شهرته شكوكو من ابيه الاسطى ابراهيم شكوكو.

و على الرغم من نشأته وسط اسرة كبيرة، ‏14‏ أخا و أختا، بالإضافة إلي عدم إكماله لتعليمه، و عمله منذ صغره في ورشة النجارة الخاصة بوالده‏.‏ فإنه بدأ مشوار الفن من نقطة الصفر، وتخطي صعابا كثيرة حتي أصبحت شهرته تضاهي كبار الممثلين الذين كان يعمل معهم في أدوار ثابتة بالسينما‏.‏ و وصل عشق البسطاء له إلي درجة الانتشار غير العادي للتماثيل ولعب الأطفال التى إرتبطت بشكوكو.

و قد اثبت شكوكو انه رائد فن المونولوج الكوميدي الاجتماعي الهادف، و قد ادخل البهجة والسرور علي قلوب الملايين ولاتزال اعماله شاهدا علي موهبته التي لا يستطيع أحد ان ينكرها‏.‏

كانت ورشة النجارة يجاورها مقهي بلدي تجتمع فيها يوميا في المساء احدي الفرق الموسيقية من شارع محمد علي لإجراء البروفات وضبط الآلات ... وفى هذا الوقت كان شكوكو عمره خمسة عشر سنة، الا أنه نجح فى تكوين صداقات قوية مع اعضاء هذه الفرقة، و كان يصاحبهم يوميا بعد انتهاء عمله في الورشة إلي كل مكان يذهبون اليه.

كان معجبا بالأغنيات الشعبية والمنولوجات الكوميدية التي كانوا يقدمونها‏,‏ وكان يدفع كل ما يحصل عليه من عمله في الورشة مقابل مصاحبة هذه الفرقة والسماح له في بعض الأحيان بإلقاء بعض الأغاني البسيطة الساخرة التي حفظها. و بمرور الوقت اشتهر واصبح يرتجل النكت والفكاهات اثناء القائه هذه المونولوجات. و كان اجره في الفرح‏ 20‏ قرشا يوميا‏..‏ ومع‏,‏ مرور الوقت اصبح اشهر اعضاء هذه الفرقة واخفهم ظلا. فقد كان يتعمد الدخول في حوار كوميدي مع المعازيم حتي أنهم كانوا يطلبونه بالاسم‏.

ثم إحترف شكوكو بعدها العمل في مجال الفن، وكان ذلك بعد أن شاهده الفنان القديم علي الكسار في إحدي الحفلات وصمم علي ضمه لفرقته، حيث ادخل عليها لأول مرة نظام القاء المواويل والفكاهات والمونولوجات بين فصول الأعمال التي تؤديها الفرقة، و التى اسندها الكسار لمحمود شكوكو. و ذاع صيته واصبح مطلوبا بالاسم في كل الحفلات الخاصة في مختلف المناسبات وكذلك الأفراح.

كان كل ذلك دافعا له لتكوين فرقة استعراضية يكون فيها هو البطل، وشاركته في هذه الفرقة الفنانة سعاد مكاوي والفنانة ثريا حلمي ... و كانت هذه الفترة من الفترات الجميلة جدا في حياة محمود شكوكو الفنية، وقدم خلالها أجمل اعماله والكثير من منولوجاته الشهيرة التي كان يقصد بها مناقشة الأزمات الاجتماعية التي كانت منتشرة في ذلك الوقت. و قد شاركة فى بعض المونولوجات رائد أخر من رواد هذا الفن و هو الفنان إسماعيل ياسين.

و من هذه الأعمال: ورد عليك، الإشاعات‏,‏ الساعة كام‏,‏ قارئة الفنجان‏,‏ حموده فايت يا بنت الجيران‏,‏ عشرة طويلة‏,‏ امسك الخشب‏,‏ شكوكو واوا‏ ... و غيرها من المونولوجات.‏ و قد شجعه نجاح هذه الأعمال ونجاح الفرقة التي كونها لأن يستأجر سينما كليبر الموجودة في شارع فؤاد بوسط البلد، وقام بتحويلها إلي مسرح يحمل اسم فرقة محمود شكوكو الاستعراضية‏.‏

و قد قدم علي هذا المسرح عدة أعمال مسرحية استعراضية‏,‏ لاقت نجاحا كبيرا. وشاركه في هذه الأعمال مشاهير الفنانين في ذلك الوقت من عمالقة الكوميديا اصحاب الدم الخفيف. و من هذه الأعمال السندباد البلدي، بالإضافة إلى ا‏لمسرحيات التي شارك فيها مثل: موال من مصر‏,‏ مصر بلدنا‏,‏ و مسرحية زقاق المدق لكاتبنا الكبير نجيب محفوظ وأخيرا الزيارة انتهت‏.‏

ثم بدأ مشواره السينمائي بفيلم حسن وحسن، وهو من إخراج الراحل نيازي مصطفي‏.‏ ثم أصبح كل المخرجين الكوميديين يضعون اسم شكوكو أولا والدور الذي سيلعبه قبل اختيار بقية عناصر الفيلم، وكانت في الأغلب شخصية ابن البلد المرح صديق بطل الفيلم ... كما أن بعض هذه الأفلام كانت له البطولة المطلقة مثل: عنتر ولبلب‏,‏ ظلموني الحبايب، ليلة العيد، ظلموني الناس، طلاق سعاد هانم، البريمو، السر في بير، الأسطي حسن، عروس المولد‏.‏

وفي خلال فترة زمنية تعتبر قياسية وصل عدد الأفلام السينمائية التي شارك فيها إلي نحو ‏100‏ فيلم سينمائي لاقت معظمها نجاحا وإقبالا جماهيريا. وحتي الآن عندما تعرض هذه الأعمال يقبل عليها الكثير من المشاهدين علي الرغم من تكرار مشاهدتها من قبل‏.

في فترة من الفترات سجلت مونولوجاته نجاحا طغي علي الكثير من الأعمال الفنية الأخري، ومن هذه الفترات فترة تقديم المونولوج الفرانكو آراب ... و أشهر هذه الأعمال مونولوج "أشوف وشك تومورو" و "حبيبي شغل كايرو" و "مفيش في القلب غيره".

و كان يؤدي هذه الأعمال بالزي الشعبي الذي اشتهر به كشخصية كاريكاتورية أعطته طابعا مميزا إنفرد به، و كانت من إبتكاره الشخصي. مثل إرتداء الجلباب البلدي المخطط والطاقية الشهيرة بالزر الذي يتدلي منها ... حتي أن هذه الملابس أصبحت تلازمه ويتنقل بها حتي في أغلب سفرياته، ومنها رحلته الشهيرة إلي المانيا التي لاقت نجاحا كبيرا وكتبوا عنه في الصحف هناك أنه شارلي شابلن العرب ... و لكنه لم يفرط بعد عودته في لقبه الذي كان يفضله بأنه شكوكو العرب‏.

و يحسب لمحمود شكوكو أنه أول من أدخل فن الأراجوز علي المسرح، واستخدم خلال تقديمه لهذا الفن عرائس المارونيت. ومن الأسرار التي قد لا يعلمها الكثير أنه هو الذي كان يقوم بتصنيع هذه العرائس بيديه استغلالاً لخبرته في النجارة خلال صباه. حتي أن السفير الروماني عندما شاهده علي المسرح يقدم هذا الفن اعجب به جدا وقدم له دعوة لزيارة رومانيا للدراسة والإطلاع علي هذا الفن بصورة أعمق. وبالفعل سافر شكوكو وأحضر معه بعد عودته الكثير من الأسس والأفكار المتطورة التي ساهمت في تأسيس مسرح العرائس في مصر‏,‏ وقدم بعد ذلك أوبريت الليلة الكبيرة التي تم تنفيذها بناءاً علي هذه الدراسة التي قدمها شكوكو وقام بوضع خبرته فيها‏.‏

و عن أشهر الصفات التي كان يتميز بها الفنان المتعدد محمود شكوكو، انه لم يبخل بأي صورة من الصور علي فنه. بذل من أجلة كل ما هو غال، وانفق علي أعماله ببذخ متناه. كان يتعامل مع كبار المؤلفين ليكتبوا له المونولوجات، وكذلك كبار الملحنين المشهورين في ذلك الوقت.

كتب له بيرم التونسي وفتحي قورة ولحن له منير مراد وزكريا أحمد وفريد الأطرش و الموسيقار محمد عبد الوهاب الذي قام بتلحين مونولوج "يا جارحة القلب بقزازة لماذا الظلم ده لماذا" مما يدل علي أنه كان فنانا يحترمه ويقدره الجميع، بل و ساعدوه علي نبوغ موهبته حتي أنه قدم نحو ‏400‏ مونولوج وموال لاقت كلها نجاحا يجعله، بلا جدال، المؤسس الأول لفن المونولوج الكوميدي الهادف.

محمود شكوكو على المستوى الإنسانى والأسرى

كان صاحب قلب حنون علي أولاده الثلاثة، سلطان ومنيرة و حمادة، لأقصي درجة، وكان يعطف عليهم بقلبه وعواطفه. ولم ينشغل عنهم ابدا علي الرغم من طبيعة عمله وانشغاله، وقضائه لأوقات طويلة خارج المنزل لإعداد أعماله والتجهيز لها وعمل البروفات. إلا أن كل ذلك لم يمنعه من الحرص و التواجد بالمنزل وسط عائلته واجتماعه بالأسرة كلها وقت الغداء وكذلك العشاء، و التى لم يكن أحد يستطيع لأي سبب من الأسباب أن يتخلف عن مواعيد هذة الوجبات المحددة بدقة.

وكانت نشأته وسط الأحياء الشعبية، والتربية والأصول التي تعود عليها، وطباع أبناء البلد المشهورين بالشهامة قد جعلاه يفصل تماما بين عمله في الوسط الفني وبين قدسية منزله وأهل بيته. فكانت كل مواعيده ومقابلاته مع اصدقائه وزملائه من أهل الفن تتم بعيدا عن المنزل.‏ وعندما يكون غير مرتبط بأي عمل أو مواعيد كان يفاجئ كل أفراد الأسرة برحلة ترفيهية مثلاً. وكانت تتسم علاقاتة و حواراتة مع أسرتة بقفشاته وخفة ظله وضحكاته مع ابناءه ونكته الجميلة التي مازالت صداها في أذهانهم جميعا.

ومن المواقف الطريفه التى صادفها هو عندما تم ترشيحة لجائزة لدولة التقديريه من الرئيس انور السادات على رحلة عطائه وفنه طوال الخمسون عاما. ففرح بالطبع بهذه الجائزة فرحا شديدا وظل طوال الأيام السابقه لأستلام الجائزة يقوم بتحضير بعض الكلمات التى يشكر بها الرئيس. ولكن عندما صعد ليستلم الجائزة ويسلم على الرئيس ضاعت منه الكلمات التى حفظها وارتبك ... ولكن بخفة دمه المعتادة وارتجاله قال له ساعة ماشوفك يروح منى الكلام وانساه. مما جعل الرئيس يحضنه ويضحك و الحضور صفقوا كثيرا وانفجر الجميع فى الضحك وهنأه الرئيس وقبله.

كانت اكبر امنيات شكوكو طوال عمره ان يظل يعمل حتى اخر لحظة فى عمره، وقد حققت له امنيته فظل يعمل حتى فاجأته ازمة صحية، وهو يعمل فى مسرحية الزيارة الأخيرة، نقل على اثارها إلى المستشفى وظل بها اياماً قليله ثم وافته المنيه فى 21 فبراير 1985 عن عمر يناهز 73 عاما ..

رحم الله محمود شكوكو ... شكوكو العرب كما كان يحب ان يسمى.

لقد ترك لدى كل من محبيه صورة رائعة من البسمه والحب وصورة لابن البلد وترك بصمه فى قلوب الكبار والصغار.
...تابع القراءة

الأراجوز

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/ca/Swanage_Punch_&_Judy.JPG/300px-Swanage_Punch_&_Judy.JPG

نشائة الأرجوز

الأراجوز كلمة معروفه جت من كلمه مصريه قديمه و هى " الاوروجوز ". لكن فيه رأى بيقول ان أصل اللفظ تركى [1] - (Karagöz-Hacivat).

الأراجوز ( القره قوز - الأرا أوز ) فن شعبى اذدهر فى مصر فى أواخر العصر المملوكى (1250- 1517)، و كان وسيله لتسلية الناس جنب خيال الضل. و زى خيال الضل كان بيعبر ساعات عن أوضاع اجتماعيه و سياسيه فى مصر. من اشهر فنانين الأراجوز فى العصر الحديث كان الفنان شكوكو (1912 - 1985). فى الوقت الحالى عم صابر المصرى هو اكبر أرجوزاتى فى مصر.

فى عروض الأراجوز بيستخبى " الأراجوزاتى" تحت ترابيزه و بيحرك العرايس بخيوط مشدوده تحت الترابيزه اللى عليها العرايس ، و فى نسخه أحدث الأراجوزاتى بيستخبى ورا لوح خشب و بيدخل ايديه فى العرايس و بيحركها بصوابعه فوق لوح الخشب و بيتكلم عن لسانها بأصوات مختلفه و هو حاطت فى بقه حاجه بتغير صوته. زى خيال الضل عروض الأراجوز بتتعمل فى الشوارع و الميادين و الجناين و المسارح.

عرايس الأراجوز بتختلف عن عرايس الماريونيت اللى بيحركها فنان من فوق بخيوط متصله بأعضائها المختلفه ( زى أوبريت الماريونيت المصرى المعروف بالليله الكبيره ). و بتختلف عن عرايس خيال الضل فى انها بتتعمل على الشكل الاسطوانى للجسم مش على شكل رقايق جلد أو خشب أو كارتون. و العرايس بتلبس هدوم و لها وش له وضع تعبيرى معين بيدل على شخصية العروسه. عادة الوش له ملامح بتضحك.

عروض الأراجوز اقرب للتهريج الشعبى من فن خيال الضل و كلامها عادة مرتجل حسب ظروف الموقف مش تمثليات ( بابات ) مكتوبه مسبقاً زى فى خيال الضل.

عروض الأراجوز بشكله المصرى كانت موجوده فى مصر قبل الغزو العثمانلى ( 1517 ). و ده بييرجح ان الاراجوز زى خيال الضل ( اللى سموه التراكوه أراجوز ) اتنقل من مصر لتركيا عن طريق العثمانيين و انتشر فى أوروبا اللى ظهر فيها بشكله المصرى فى فتره لاحقه. أو كان موجود فى مصر و تركيا قبل 1517. فى نفس الوقت فيه باحثين تراكوه بيقولوا ان الأراجوز ( بشكل خيال الضل ) كان موجود فى تركيا قبل غزو مصر.

فى سنة 2003 أسس الدكتور نبيل بهجت " فرقة ومضه " اللى بتهتم بإحياء التراث الشعبى المصرى زى الاراجوز و خيال الضل و الحكواتى و غيرها.

http://blogs-static.maktoob.com/userFiles/n/a/naserabdelhfez/images/1220627473.jpg


عم صابر.. لاعب الاراجوز المحترف

Image





http://banatainshams.com/img/DSC00523.JPG






...تابع القراءة