الأحد، ٣٠ أكتوبر ٢٠١١

شلالات مالـــيزيا







http://farm1.static.flickr.com/28/64323259_758ebe65db_o.jpg






تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها




































...تابع القراءة

شقة للبيع



شقة تصلح لجميع الأغـراض التجارية والمكتبية والسكنية دور أرضي علي شارع 40 متر ــ ت ــ 0128646046

بعد كوبري ثروت بمساكن العاملين بجامعة القاهرة ...
وكذلك شقة 190 م متشطبة بنفس العمارة

كما يوجد شقة بشارع العشرين

ــ ت ــ 0128646046


...تابع القراءة

الأحد، ٢٣ أكتوبر ٢٠١١

من لهم حق غسل الميت



وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - إدارة الإفتاء ()()()



تغسيل الرجل امرأته والمرأة زوجها :

- يجوز للرجل أن يغسِّل زوجته ؛ لما ثبت من حديث عائشة رضي الله عنها وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مَا ضَرَّكِ لَو مِتِّ قَبْلي فَغَسَّلْتُكِ وَكَفَّنْتُكِ وَصَلَّيْتُ عَلَيْكِ ثُمَّ دَفَنْتُكِ) [رواه أحمد والنسائي وابن ماجه، وهو صحيح] .

- ويجوز للمرأة تغسيل زوجها ؛ وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : (لَوْ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ الأَمْرِ مَا اسْتَدْبَرْتُ مَا غَسَّلَ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلَّا نِسَاؤُهُ) [رواه أحمد وأبو داود ، بإسناد حسن] .

- ويجوز للرجل أن يغسل أمَتَه ، وللمرأة أن تغسل سيِّدَها ؛ لوجود معنى الزوجية فيهما .



* غسل الميت :
* غسل الميت وتكفينه والصلاة عليه ودفنه فرضُ كفاية إذا قام به بعض المسلمين سقط الإثم عن الباقين .
* أولى الناس بغسل الميت وصيهُ ، أي الذي أوصى له الميت أن يقوم بغسله .
* ثم أبوه لأنه أشد شفقة وأعلم من الابن ، ثم الأقرب فالأقرب .
* الأنثى تغسلها وصيتها ، ثم أمها ثم ابنتها ثم القربى فالقربى .
* للزوج أن يغسل زوجته لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة – رضي الله عنها - : (( ما ضرك لو متِ قبلي فغـسلتك .... ))6 ، وللزوجة أن تغـسل زوجها ، لأن أبا بكر أوصى أن تغسله زوجته7 .
- للرجل والمرأة غسل من له أقل من سبع سنين ، سواء كان ذكراً أو أنثى ، لأن عورته لا حكم لها .
* إذا مات رجل بين نساء ، او امرأة بين رجال ، فلا يُغَسَل بل يُيَمَم ، وذلك بان يضرب أحد الحاضرين التراب بيديه ثم يمسح بهما وجه الميت وكفيه .
* يَحْرم أن يُغسل المسلمُ الكافر أو يدفنه ، لقوله تعالى : { وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا }8 فاذا نهي عن الصلاة عليهم وهي أعظم ، نهي عما دونها .


***هل يجوز للزوج ان يغسل زوجتة المتوفاة أو العـكـس.
للشيخ صالح بن فوزان الفوزان
والشيخ محمد بن صالح العثيمين

من الذي يحق له غسل الميت ذكراً كان أو أنثى من الأهل والأقربين من النساء والرجال لأننا نرى بعض الرجال يدخلون لغسل الجنائز من الرجال والنساء وأقارب أو أجانب فهل هذا صحيح؟
الرجل يغسله الرجل، ويجوز للمرأة أن تغسل زوجها، والمرأة يغسلها النساء ويجوز للرجل أن يغسل زوجته، فالزوجان يجوز لكل منهما أن يغسل الآخر لأن عليّ رضي الله عنه غسل زوجته فاطمة رضي الله عنها‏، وأسماء بنت عميس رضي الله عنها غسلت أبا بكر الصديق رضي الله عنه.

أما ماعدا الزوجين فإنه لا يجوز للنساء أن تغسل الرجال، ولا يجوز للرجال أن يغسلوا النساء، بل كل جنس يغسل جنسه ولا يطلع أحدهما على عورة الآخر؛ إلا الطفل الصغير الذي هو دون التمييز فهذا لا بأس أن يغسله الرجال والنساء على حد سواء لأنه لا عورة له‏.


قال‏:‏ وإن دعت الضرورة إلى أن يغسل الرجل زوجته فلا بأس المشهور عن أحمد أن للزوج غسل امرأته وهو قول علقمة وعبد الرحمن بن يزيد بن الأسود‏,‏ وجابر بن زيد وسليمان بن يسار وأبي سلمة بن عبد الرحمن‏,‏ وقتادة وحماد ومالك‏,‏ والأوزاعي والشافعي وإسحاق وعن أحمد رواية ثانية‏,‏ ليس للزوج غسلها وهو قول أبي حنيفة والثوري لأن الموت فرقة تبيح أختها وأربعا سواها‏,‏ فحرمت النظر واللمس كالطلاق ولنا ما روي ابن المنذر أن عليا ـ رضي الله عنه ـ غسل فاطمة ـ رضي الله عنه ـا واشتهر ذلك في الصحابة فلم ينكروه‏,‏ فكان إجماعا ولأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال لعائشة‏:‏ ـ رضي الله عنه ـا ‏(‏لو مت قبلي لغسلتك وكفنتك‏)‏ رواه ابن ماجه والأصل في إضافة الفعل إلى الشخص أن يكون للمباشرة وحمله على الأمر يبطل فائدة التخصيص ولأنه أحد الزوجين فأبيح له غسل صاحبه كالآخر‏,‏ والمعنى فيه أن كل واحد من الزوجين يسهل عليه إطلاع الآخر على عورته دون غيره لما كان بينهما في الحياة ويأتي بالغسل على أكمل ما يمكنه‏,‏ لما بينهما من المودة والرحمة وما قاسوا عليه لا يصح لأنه يمنع الزوجة من النظر وهذا بخلافه‏,‏ ولأنه لا فرق بين الزوجين إلا بقاء العدة ولا أثر لها بدليل‏,‏ ما لو مات المطلق ثلاثا فإنه لا يجوز لها غسله مع العدة ولأن المرأة لو وضعت حملها عقب موته كان لها غسله ولا عدة عليها وقول الخرقي وإن دعت الضرورة إلى أن يغسل الرجل زوجته فلا بأس ‏"‏ يعني به‏,‏ أنه يكره له غسلها مع وجود من يغسلها سواه لما فيه من الخلاف والشبهة ولم يرد أنه محرم فإن غسلها لو كان محرما لم تبحه الضرورة‏,‏ كغسل ذوات محارمه والأجنبيات‏.‏

قال‏:‏ وتغسل المرأة زوجها قال ابن المنذر‏:‏ أجمع أهل العلم على أن المرأة تغسل زوجها إذا مات قالت عائشة‏:‏ لو استقبلنا من أمرنا ما استدبرنا ما غسل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلا نساؤه رواه أبو داود وأوصى أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ أن تغسله امرأته أسماء بنت عميس وكانت صائمة‏,‏ فعزم عليها أن تفطر فلما فرغت من غسله ذكرت يمينه فقالت‏:‏ لا أتبعه اليوم حنثا فدعت بماء فشربت وغسل أبا موسى امرأته أم عبد الله‏,‏ وأوصى جابر بن زيد أن تغسله امرأته قال أحمد ليس فيه اختلاف بين الناس‏.‏


...تابع القراءة

السبت، ١٥ أكتوبر ٢٠١١

هل من مات في حادث شهيد




هل يعتبر من مات نتيجة مداهمة سيارة له شهيداً ؟.

الجواب:

الحمد لله

يمكن أن يحصِّل من مات نتيجة حوادث السيارات أجر الشهيد في حالتين :

الأولى : إذا مات بسبب نزيف في بطنه ، وهو ما يسمى " المبطون " سواء كان في سيارة أو كان ماشياً أو واقفاً فدهسته سيارة على قول بعض أهل العلم في أن المبطونهو الذي يموت بسبب داء فيه بطنه ، أيّ داء كان .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الشهداء خمسة المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله " .

رواه البخاري ( 2674 ) ومسلم ( 1914 ) .

وفي زيادة عند الترمذي ( 1846 ) وأبي داود ( 3111 ) وابن ماجه ( 2803 ) زيادة : " صاحب الجنب " و " والمرأة تموت بجمع " .

قال النووي :

فأما " المطعون " فهو الذي يموت في الطاعون ، كما في الرواية الأخرى : " الطاعون شهادة لكل مسلم " .

وأما " المبطون " فهو صاحب داء البطن , وهو الإسهال ، قال القاضي : وقيل : هو الذي به الاستسقاء وانتفاخ البطن , وقيل : هو الذي تشتكي بطنه , وقيل : هو الذي يموت بداء بطنه مطلقا .

وأما " الغرق " فهو الذي يموت غريقا في الماء ، و " صاحب الهدم " من يموت تحته , و " صاحب ذات الجنب " معروف , وهي قرحة تكون في الجنب باطنا ، و " الحريق " الذي يموت بحريق النار ، وأما " المرأة تموت بجَمع " قيل : التي تموت حاملا جامعة ولدها في بطنها , وقيل : هي البكر , والصحيح الأول .

" شرح مسلم " ( 13 / 63 ) .

والحالة الثانية : أن يموت بسبب التصادم سواء مات داخل السيارة أو خارجها ، وهذا قد يشبه صاحب الهدم " المذكور في الحديث السابق .

سئل علماء اللجنة الدائمة :

بعض الناس يقولون ‏:‏ إن من يموت بسبب حادث سيارة إنه شهيد ، وله مثل أجر الشهيد ، فهل هذا صحيح أم لا ‏؟ .‏

فأجابوا :

نرجو أن يكون شهيداً ؛ لأنه يشبه المسلم الذي يموت بالهدم ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه شهيد ‏." فتاوى اللجنة الدائمة " ( 8 / 375 ) .

وفضل الله واسع ، ونرجو أن يكون هذا شهيداً ، ولكننا لا نجزم بذلك .

نسأل الله تعالى أن يُحسن خاتمتنا ، ويقينا ميتة السوء . والله تعالى أعلم .





...تابع القراءة

موت الحوادث




لاتسرع فالموت أسرع @@@@@






الله يرحمه ويغفر له ويوسع قبره ويعوضك في اللي بطنك ويكون من الذريه الطيبه
صراحه انا ماادري هل يعتبر موت فجأه ولا لا
لاتشغل بالك في هذا المواضيع اهم شي انك شفته وحسيت براحه لما ودعته وكمان ماشاء الله شفت وجهه منور الله يغفرله ويتقبله مع الشهداء وان شاء الله انها من علامات حسن الخاتمه
اهم شيء الدعاء له في صلاتك واستغفرله كثير وتصدق له لانه يقولوا والله اعلم تجيه في قبره ويقول له الملائكه هذة هديه من أحبابك فيالله مااحسنها من هديه

الله يصبركم ويثبتكم على طاعته ويعوضكم خير عنه


















  • اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة


    اضغط على الصورة لفتحها بصفحة مستقلة










    ...تابع القراءة

    الجمعة، ١٤ أكتوبر ٢٠١١

    بيتزا التوست






    المقادير
    ـــــــــــــ
    خبز توست
    صلصلة بيتزا
    تونة
    زيتون
    جبن موتزريلا
    فلفل احمر واخضر واصفر حلو
    بصل مقطع حلقات
    فلية فراخ مقطع شرائح طويله





    الطريقه

    نمسح التوست بصلصلة البيتزا
    نفرش حلقات البصل
    ونضع مقدار من التونه
    نقلي الفلفل ونقطعه على الطول ونضع الزيتون




    ثم فلية الفراخ والجبن
    موتزريلا

    ندخلها الفرن ونتركها حتي يذوب الجبن
    الموتزريلا ونخرجها وتقدم ساخنة


    بالصحة والهنا
    ...تابع القراءة

    الخميس، ١٣ أكتوبر ٢٠١١

    الآستانة



    أحد شوارع الآستانة عاصمة كازاخستان


    أحد ميادين و شوارع الآستانة

    والاستانه عاصمة كازخستان ..احد جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقآ.


    والاستانة هي أيضا أستنبول أو أسطنبول
    وكانت تعرف تاريخيًا بأسم بيزنطة و القسطنطينية والأستانة و إسلامبول



    «ملكة الخيام» تحفة معمارية في عاصمة كازاخستان




    تعد خيمة (خان شاطر) التي وصفت بأنها أكبر خيمة في العالم أحدث إضافة في الأفق لمستقبل أستانة عاصمة كازاخستان. ويصف الأتراك الذين بنوا الخيمة التي صممها المهندس المعماري البريطاني نورمان فوستر بأنها “ملكة الخيام”، إذ يوجد بداخلها شواطئ مغطاة وشلالات وحدائق نباتية وأيضاً دورات في لعبة الميني جولف.

    وخان شاطر عبارة عن شبكة متداخلة من الكابلات تتدلى من سارية مائلة طولها 150 متراً تحمل سقفا بلاستيكياً شفافاً مقاوماً لدرجات الحرارة المتطرفة التي يتسم بها السهل المقامة عليه الخيمة. ويمكن أن تصل درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى أقل من 35 درجة مئوية. وأستانة باللغة الكازاخية تعني “العاصمة”، وهي هدية الرئيس نور سلطان نزارباييف إلى شعب كازاخستان. فقد أمر بإنفاق أكثر من 12 مليار دولار على ما كان بلدة زراعية إبان الحقبة السوفيتية لتتحول إلى مقر العاصمة الجديدة لأكبر اقتصاد في آسيا الوسطى.



    ...تابع القراءة

    الأربعاء، ١٢ أكتوبر ٢٠١١

    الخميس، ٦ أكتوبر ٢٠١١

    حكاوي حرب أكتوبر




    شاركت الجزائر حرب أكتوبر 1973 على الجبهة المصرية بالفوج الثامن للمشاة الميكانيكية ، كان الرئيس الجزائري هواري بومدين قد طلب من الاتحاد السوفيتي شراء طائرات وأسلحة لارسالها إلى المصريين عقب وصول معلومات من جاسوس جزائري في أوروبا قبل الحرب مفادها أن إسرائيل تنوي الهجوم على مصر وباشر اتصالاته مع السوفيات لكن السوفياتيين طلبوا مبالغ ضخمة فما كان على الرئيس الجزائري إلى أن أعطاهم شيك فارغ وقال لهم أكتبوا المبلغ الذي تريدونه ، وهكذا تم شراء الطائرات والعتاد اللازم ومن ثم إرساله إلى مصر ، و هذه بعض إحصائيات لما قدمته الجزائر لهذه الحرب التي كانت هي ثاني دولة من حيث الدعم للحرب .

    التعداد البشري:

    2115 جندي
    812 ضابط صف
    192 ضابط
    العتاد: البري:
    96 دبابة
    32 آلية مجنزرة
    12 مدفع ميدان
    16 مدفع مضاد للطيران
    الجوي:
    سرب من طائرات ميغ 21
    سربان من طائرات ميغ17
    سرب من طائرات سوخوي7
    مجموع الطائرات : حوالي 50طائرة

    المصدر: الويكيبيديا....


    وفي المقابل....قدمت مصر مساعدات هائلة للجزائر في حرب الاستقلال....

    لا تزال حرب السادس من أكتوبر عام 1973 مستودعا للأسرار والمواقف التى تترجم بطولة حقيقية وانتصارا تاريخيا على العدو الصهيونى، ومن بين أسرار تلك الحرب، قصة أسر أول دبابة إسرائيلية فى اليوم الثانى للمعركة، فضلا عن نجاح جندى مصرى فى التصدى لسرب طيران صهيونى ببندقيته. هذه القصص يحكيها لجريدة "الشروق" المصرية، المساعد صبرى عطية أحمد، والذي كان حكمدار جماعة مشاة من الجيش الثالث الفرقة السابعة، وكان يقوم بتأمين منطقة جنوب البحيرات شمال جبل مريم بمضيق كبريت، بآر بى. جى و3 بندقيات آلية. يقول صبري: أثناء الحرب كنت تحت قيادة اللواء عادل سليمان داوود، وعبرت القناة بين الشلوفة شرقا ومعبر جمال نسيم غربا، وعندما احتلينا خط بارليف ثانى يوم المعركة، قام العدو بدفع كميات من الدبابات للاستيلاء على معبر الفرقة الـ19، فأبلغت اللواء عادل سليمان، فدفعنى بعربة حاملة جنود لصد الدبابات المعادية، وعندما ظهرت الدبابات لنا وأصبحت فى مرمى أسلحتنا، أطلقنا عليها النيران، فأصبنا 5 دبابات، واستطعت أسر دبابة سادسة، وهى أول دبابة يتم أسرها فى الحرب، وقتل اثنين من الجنود الصهاينة بدبابة سابعة بينما فر 3 هاربين. وأضاف: أن الدبابات الإسرائيلية طلبت الإنقاذ من قواتها الجوية، فقام الطيران الإسرائيلى بضرب تلك الدبابات عن طريق الخطأ، وحينما واجهنا سرب الدبابات فر هاربا بسرعة للوراء، ولاحظه الطيران الإسرائيلى، فظن أنه سرب الدبابات المصرى الذى قاوم نظيره الصهيونى، فأطلقت الطائرات نيرانها، وأصابت اثنين من دباباتها فى العمق. وأشار إلى أنه بعد أسر أول دبابة فى اليوم الثانى من المعركة، جاء إليه الشهيد المقدم رفعت العجمى، ومعه مجموعة من الضباط، وأخذ الدبابة التى تم أسرها إلى مركز قيادة متقدم، ووضع عليها العلم المصرى، كما أخذ خريطة مصرية من داخل الدبابة الإسرائيلية ومعها كشاف إضاءة.
    وعن قنص جندى مصرى لسرب طيران إسرائيلى قال إن قصة تلك البطولة بدأت عندما قام العدو بمهاجمة معبر الفرقة السابعة ليلا، وقامت المدفعية الإسرائيلية بإطلاق فوانيس مضيئة تجاه المعبر لتصحيح مسار القوة المهاجمة، فقام مركز قيادة متقدم بالرد بالمدفعية وقذائف الهاون فوق الدبابات الإسرائيلية ففشل الهجوم، وفروا هاربين للعمق. وأوضح أنه فى الصباح شن سرب طيران إسرائيلى ماركة سكاى هوك، هجوما على معبر الفرقة السابعة، ونجح قائد السرب فى ضرب المعبر، ثم استمر فى هجومه وانتقل إلى مركز قيادة متقدم مع طائرة أخرى، وتصدى له جندى مصرى بصاروخه المحمول، حيث أصاب طائرة قائد السرب وانفجرت فى الجو، ونزل منها قائد السرب، وقد فقد ذراعه وإحدى قدميه، فرجع الطيار الآخر ليرمى حمولته القتالية فوق الطائرة المضروبة، بعدما هرول إليه الجنود المصريون ليأسروا قائد السرب، فقام نفس الجندى بضرب الطائرة الثانية وأصابها.


    ...تابع القراءة