الأحد، ٣١ يوليو ٢٠١١

رمضان كر يم



خلفيات بي بي رمضان 2011


الحمد لله الذي بلغنا رمضان ونسأله تعالى أن يبارك لنا فيه وأن يجعلنا من صوامه وقوامه، ويكتبنا من المغفور لهم في هذا الشهر الكريم ، ويكتبنا من عتقاء النار،


خلفيات بي بي رمضان 2011



...تابع القراءة

الجمعة، ٢٩ يوليو ٢٠١١

منتجات الذرة





"الوطنية لمنتجات الذرة" تبحث أزمة توفير الأراضى

مـقـــــد مـة

أصدرت الغرفة التجارية، بمحافظة الشرقية، التقرير المصرى الأول للاستثمار حول معوقات الاستثمار فى الاقتصاد المصرى، حيث أشار التقرير إلى أن أهم العقبات التى تقف أمام تعظيم حجم الاستثمار فى مصر، تتركز فى 5 قطاعات استثمارية أساسية تتمثل فى معوقات الحصول على تراخيص الأراضى الصناعية والزراعية، وإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومشروعات النقل والطرق، ومشروعات قطاع التوزيع والتجارة الداخلية، بجانب مشروعات القطاع الزراعى.

انخفاض المساحة المزروعة بشرق العوينات لـ30% بسبب قلة السولار

وفيما يخص الحصول على تراخيص الأراضى الزراعية، أشار التقرير إلى أن أبرز العقبات فى هذا القطاع الزراعي هو عدم توافر الطاقة اللازمة، وهو ما أدى إلى انخفاض إجمالى المساحات الزراعية مثل مشروع شرق العوينات، الذى تصل نسبة المساحة المزروعة بأراضيه حوالى 30% من إجمالى مساحة المشروع بسبب بعدها عن مصادر الطاقة والاعتماد على استخدام السولار.

وفيما يتعلق بمعوقات الاستثمار الزراعى، فإن نصيب قطاع الزراعة من التمويل المصرفى لا يتجاوز نحو 2% من إجمالى التمويل المصرفى للقطاعات الاستثمارية فى مصر، بالإضافة إلى تفاوت حيازة المساحات الزراعية بين المستثمرين المحليين والأجانب، حيث إن 80% من المزارعين المصريين تقل حيازتهم عن فدانين، مقابل أن متوسط حجم المزرعة للمستثمر الأجنبى حوالى 2 فدان، بجانب الحاجة إلى إضافة 10 مليارات متر مكعب من المياه إلى إجمالى كمية المياه المستخدمة فى الزراعة والتى تقدر بنحو56 مليار متر مكعب لاستصلاح 1.4 مليون فدان حتى 2017.

حذرت دراسة علمية حديثة من أن المنتجات الصناعية المشتقة من محصول الذرة تحوي مواد مسرطنة تؤثر على من يتناولونها وخاصة الأطفال الذين يقبلون عليها أكثر من غيرهم.
وأكدت الدراسة أن الأغذية بشكل عام تتعرض للكثير من أنواع السموم والملوثات (خاصة مع تزايد التلوث البيئي وإكثار المزارعين من استخدام المبيدات المستخدمة على مختلف المحاصيل الزراعية بشكل عشوائي غير مدروس لا يراعي مستوى الخطورة والأمان لكل صنف منها في ظل غياب تنظيم تداولها والأشراف عليها من الجهات المختصة ).

دقيق من الذرة الصفراء وبيضاء وهو من اصل اسبانى

http://www.foodsubs.com/Photos/polenta.jpg


المقرمشات


حرشة بالنافع



المقادير :

< 250 غ فرينة
< 250غ سميد متوسط
< 250غ سميد الذرة
< 200غ سكر خشن
< 3 بيضات
< 2 كيس خميرة فورية
< ملعقة صغيرة ملح
< ملعقة صغيرة خميرة العجائن
< ملعقتان كبيرتان ماء
< ملعقتان كبيرتان يانسون
< 12سل زيت لتشكيل المقرمشات
< 100غرام سميد متوسط


طريقة التحضير :

< ننخل الدقيق ثم نضيف عليه الملح والدقيق المتوسط ودقيق الذرة والخميرة الكيماوية في قصعة اخلطي البيض مع الزيت والسكر وخميرة العجين الذائبة في الماء.
< أضيفي خليط الدقيق والسميدين ثم اليانسون حتى تحصلي على عجينة
متماسكة.
ثم يتم تقسمها إلى كرات تزن*06 غراما للواحدة ومرريها في السميد المتوسط قبل أن نضعها في وعاء الفرن.
< اطهي المقرمشات في الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى تكتسب اللون الذهبي.


...تابع القراءة

الخميس، ٢٨ يوليو ٢٠١١

المرشحين لرئاسة مصر حتي 2011/7/28




المستشار هشام البسطويسي



المستشار هشام البسطويسي، المرشح المرتقب لرئاسة الجمهورية، إن مصر "فقدت العدل في عهد الرئيس السابق، ما يجعلها في حاجة إلى العدل في المجالات كافة"، مضيفا -خلال مؤتمر جماهيري، نظمته مؤسسة الحنفي الخيرية لتنمية المجتمع، ضمن حملة التوعية السياسية بمدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، أمس الأربعاء- "لا بد وأن يحكم قاض مصر في الفترة المقبلة، لأن القاضي يعلم تماما مشكلات البلد، خاصة أن العدل كان غائبا خلال الفترة الماضية بسبب نظام الحكم السابق".

وتحدث البسطويسي عن واقعة تزوير الانتخابات البرلمانية عام 2005، والمعاناة التي واجهت القضاة خلال هذه المرحلة، مشيرا إلى أنه أخذ عهدا على نفسه "أن تكون أول انتخابات برلمانية نزيهة ويحتذي بها الجميع".

وقال البسطويسي: "فوجئت في أحد الأيام بتصريحات صحفية لأحد مرشحي الرئاسة، يطالب المرشحين بوقف حملاتهم للترشح لرئاسة الجمهورية، فذهبت إليه في صباح اليوم التالي، وقلت له دعنا نتكاتف سويا، ونصدر بيانا لوقف حملات الرئاسة، فرد قائلا: لا أستطيع التوقيع على بيان، لأنني لم أنو الترشح، وبعد 48 ساعة فوجئت به يجتمع مع شباب 6 أبريل، ويقنعهم بضرورة التكاتف لوقف حملة مرشحي رئاسة الجمهورية حتى تحقق الثورة أهدافها".

وأضاف: "مصر وصلت إلى الصفر في كل المجالات، وليس صفر المونديال فقط، وأهم المشكلات التي تواجهها الآن، والتي ضمنتها برنامجي الانتخابي، تحسين أوضاع الفلاح والزراعة، وحل مشكلة مياه النيل"، مؤكدًا أن دول حوض النيل "لا تستطيع قطع المياه لعدم وجود صرف، وإلا تحولت إفريقيا إلى مستنقعات"، مشيرا إلى أن 51% من نسبة المياه بمصر "مهدرة في البحر المتوسط".

وتحدث البسطويسي، في نهاية اللقاء، عن المادة الثانية من الدستور، وموقفه منها، وقال: "كلنا مسلمون بالمادة الثانية ومن غيرها، ورئيس الجمهورية لا يستطيع أن يلغي خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي إلا عن طريق البرلمان".

ونفى المستشار هشام البسطاويسى المرشح لرئاسة الجمهورية فى الانتخابات المرتقبة ما تردد حول مطالبته أو اعتزامه إلغاء المادة الثانية من الدستور أو خانة الديانة من بطاقة الهوية لأن ذلك ليس من سلطات رئيس الدولة ، مشيرا إلى أن المسيحيين والمسلمين أعلنوا مرارا أن تلك المادة لا يمثل وجودها أو عدمه أية أهمية.






عقد أوائل الشهر الحالي مناظرة بين مرشحين محتملين لانتخابات الرئاسة في مصر، بعد شهور من الإطاحة بحكم الرئيس السابق حسني مبارك، على غرار الأسلوب الغربي في إجراء المناظرات بين المرشحين.
ويعقد مركز الشرق للدراسات الإقليمية والإستراتيجية، المناظرة بمشاركة سبعة من أهم المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية، في إطار مؤتمر (مستقبل مصر بعد 25 يناير: رؤى مرشحي الرئاسة).
وذكرت صحيفة "الشروق" الأربعاء، أن منظمي المؤتمر سيطرحون عددًا من الأسئلة على المرشحين في مجالات متعددة تشمل خطط المرشحين وسياساتهم الداخلية والخارجية، على أن يحصل كل مرشح على وقت محدد للإجابة على كل سؤال.
ومن المنتظر أن يشارك في المناظرة عمرو موسى، والمستشار هشام البسطاويسي، وحمدين صباحي، والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، والفريق مجدي حتاتة، والدكتور أيمن نور، والدكتور عبد الله الأشعل.
في حين سيغيب عنها الدكتور محمد البرادعي، المرشح المحتمل للرئاسة، على خلفية قرار سابق منه بتعليق حملته الانتخابية، حتى استقرار الأوضاع نسبيا. وأكد نشطاء في حملته أنه قرر منح الأهمية لتوعية المواطنين سياسيا، والضغط من أجل وضع دستور جديد للبلاد قبل الانتخابات البرلمانية.
وأعلن عدد من الشخصيات في مصر اعتزامهم خوض معركة الرئاسة قبل نهاية العام الجاري، لكن ثمة دعوات بإجراء الانتخابات الرئاسية أولاً قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في سبتمبر ووضع دستور جديد للبلاد، الأمر الذي يعتبره المعارضون محاولة للالتفاف على التعديلات الدستورية.

عبد المنعم أبو الفتوح مرشح اسلامي للرئاسة يراهن على أصوات الاخوان والسلفيين


image


يراهن د/عبد المنعم أبو الفتوح المرشح الإسلامى للرئاسة المصرية على أصوات جماعة الإخوان المسلمين رغم خلافاته المعلنة معهم وعلى دعم السلفيين الذين يرى فيهم "كتلة انتخابية اكبر بكثير من كتلة الإخوان".

ومن المقرر أن يكمل أبو الفتوح فى أكتوبر المقبل الستين من عمره، ولكن شهرته على الساحة السياسية المصرية بدأت مبكرا، قبل أكثر من ثلاثين عاما حيث كان لا يزال رئيسا لاتحاد طلاب جامعة القاهرة عام 1977 ووقف أمام الرئيس المصرى الأسبق أنور السادات ينتقده بجرأة فى لقاء بثه التلفزيون المصرى على الهواء مباشرة آنذاك وبقى عالقا بذاكرة كثير من المصريين.

وقال أبو الفتوح فى تصريح لفرانس برس إنه سيترشح للانتخابات الرئاسية لأنه "يرى فى نفسه القدرة على القيام بهذا الواجب الوطني"، لافتا إلى أن هدفه هو "السعى لنشر الحرية والعدالة فى مصر وتنميتها اقتصاديا وإقامة دولة قانون".

ويؤكد هذا الطبيب الذى يشغل الآن منصب الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب انه "سيخوض الانتخابات مستقلا" متبنيا بذلك موقفا مناقضا للجماعة التى أكدت مرارا خلال الشهور الأخيرة أنها لن تطرح مرشحا لرئاسة الجمهورية.

ولا يزال أبو الفتوح عضوا فى مجلس شورى جماعة الإخوان ولكنه يرفض الانضمام إلى حزب "الحرية والعدالة" الذى أسس أخيرا.


العوا يؤكد الجمعة لرفض مطالب العلمانيين والعريان يتوعد بقطع اليد والقتل



محمد سليم العوا مرشح الرئاسة الذي كان وراء أحداث الفتنة الطائفية في إمبابة يطل من جديد قبل يوم من إنطلاق يوم الجمعة المثير للخوف بعد أن أصر الإخوان والسلفيين لنزول التحرير بعد تأكيدات بأنهم لن يتصادموا مع معتصمى التحرير، العوا أكد أن الهدف من نزول التيارات الإسلامية هو التأكدي على رفض المبادىء فوق الدستورية عبر الحشد الكبير للإخوان والسلفيين بهدف إظهار قوتهم في الشارع
موقف العوا الذي سبق أن وضع دستور السودان وتسبب في تقسيم السودان لم يكن غريبا بل كان متسقا مع مواقفه المتشددة من قبل والتى كان أبرزها الحديث عن وجود سلاح في الكنائس مما دفع متشددي التيارات الإسلامية لمهاجمة كنائس إمبابة لكن المثير أن عصام العريان الذي كان يوصف من قبل بالإخواني التائه إنضم للحديث قائلا أن الإخوان المسلمين ستقتل وتقطع يد كل من يتعرض لها في التحرير يوم الجمعة لأن الجمعة ستكون لإثبات الهوية الدينية للشعب المصري

...تابع القراءة

الثلاثاء، ٢٦ يوليو ٢٠١١

فانوس رمضان

...تابع القراءة

أبن سينا



ملف:IbnSina-Dushanbe.jpg


هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم مسلم اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حاليا) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حاليا) وأم قروية سنة 370هـ (980م) وتوفي في مدينة همدان (في إيران حاليا) سنة 427هـ (1037م). عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث. وقد ألّف 200 كتاب في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب الشفاء وكتاب القانون في الطب.
كان ابن سينا محبًا للترحال لطلب العلم، رحل إلي خوارزم وهناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بين البلاد ثم ارتحل إلي همدان وهناك مكث تسع سنوات ثم توفى هناك

يعتبر الفكر الفلسفي لأبو علي ابن سينا امتداد لفكر لفارابي وقد أخذ عن الفارابي فلسفته الطبيعية وفلسفته الإلهية أي تصوره للموجودات وتصوره للوجود وأخذ منه على الأخص نظرية الصدور وطوّر نظرية النفس وهو أكثر ما عني به.

كان يقول بنفس المبادئ التي نادى بها الفارابي من قبله بأن العالم قديم أزلي وغير مخلوق، وأن الله يعلم الكليات لا الجزئيات، ونفى أن الأجسام تقوم مع الأرواح في يوم القيامة.


...تابع القراءة

الاثنين، ٢٥ يوليو ٢٠١١

من مسلسل العار









  • قولوا للي أكل الحرام يخاف

    بكرة اللي أكله يفسده
    يابا الغني بالحرام لو شاف
    ابن الحلال يحسده
    ناس بتعبي في شكاير
    مآسي معاصي وخساير
    مين باع ضميره دا ماله
    مهما يستف في ماله
    ولا يعلي في عماير
    مصيره مستقصده
    تبقي الحكاية إذن
    مش ملو مال ف الخزن
    مابين اللي بنختاره
    ودا ع الميزان أتوزن
    ف ناس عملها أملها
    وخيرها بتقصده
    ناس بتعبي في شكاير
    مآسي معاصي وخساير
    مين باع ضميره دا ماله
    مهما يستف في ماله
    ولا يعلي في عماير
    مصيره مستقصده
    ناس بتعبي في شكاير
    مآسي معاصي وخساير

    هذة الأبيات منقولة

    للشاعر الجميل أيمن بهجت قمر
    من مسلسل العار
    ...تابع القراءة

    ياميش رمضان


    كل سنة والأمة الأسلامية بخير

    التين المجفف


    ياميش رمضان


    ياميش رمضانالتمر
    تبدأ ربات البيوت في شراء "الياميش" من مكسرات وزبيب ولفائف قمر الدين‏ ، لذا يجب الحرص على التأكد من صحة وسلامة هذه المواد الغذائية.

    وتقدم د. إلهام محمود أستاذة التغذية بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان بعض النصائح عند شراء "الياميش" منها‏:‏

    *‏ انتقي المكسرات المحتفظة بالقشرة لضمان احتفاظها بجودتها العالية‏,‏ فنزع القشرة يعرضها وما بها من محتويات عالية الدهون لعوامل التلف نتيجة الهواء والضوء والشمس‏,‏ وأي ملوثات مما يجعلها سريعة النزع والفساد‏ ، كما ذكرت جريدة "الأهرام".‏

    *‏ يجب أن تكون المكسرات طازجة‏ ، اكتشفي ذلك من خلال تذوقها وشم رائحتها‏,‏ فالبندق واللوز وعين الجمل مواد غذائية عالية الدهون تصل إلي نصف تكوينها أو أكثر‏,‏ وبذلك يمكن تمييز التالف أو غير الصالح منها عند تلف هذه الدهون‏‏.‏

    *‏ احذري فرم المكسرات وتركها خارج الثلاجة لفترة طويلة دون استخدامها لصنع الحلوى مثلا لأن ذلك يعرضها للتلف‏.‏

    *‏ ينصح بشراء المكسرات بكميات محددة وتخزينها بمكان جاف بعيدا عن الرطوبة والأتربة والحرارة والشمس‏,‏ ويفضل داخل ثلاجة في عبوات جافة مثل الأكياس المحكمة أو العبوات الزجاجية‏.‏

    *‏ عليكِ التأكد من تاريخ الإنتاج والانتهاء في حالة العبوات المغلفة من "الياميش" ‏,‏ ومن الأفضل شراؤها من محال موثوق بها وحسنة السمعة حتي لا نتعرض للغش في الصلاحية وتغيير التواريخ‏.‏

    *‏ الامتناع تماما عن الشراء من الباعة الجائلين علي الأرصفة مهما كان إغراء تخفيض الأسعار لأنها غير مضمونة وتكون في الأغلب أقل جودة أو منتهية الصلاحية‏.‏

    *‏ اختبري صلاحية لفائف قمر الدين من خلال مرونتها وعدم التصاق اللفائف ببعضها‏,‏ حيث تكون سهلة الفرد والفصل‏,‏ ويمكن التأكد من جودتها من خلال الطعم والرائحة واللون الجيد للمشمش المجفف‏.‏

    *‏ أما الزبيب الطازج فيعرف من تجانس لونه وخلوه من الفطريات أو الحشرات أو الأتربة وخلوه من أعناق ثمرة العنب‏,‏ وأن تكون رائحته معتادة وغير مستغربة‏.‏



    ياميش رمضان

    قمر الدين


    ياميش رمضان
    زبيب
    ياميش رمضان
    جوز الهند


    عين الجمل




    ...تابع القراءة

    الجمعة، ٢٢ يوليو ٢٠١١

    صناعة الجبن البراميلي



    المقادير:
    ـــــــــــــــــ
    3 لتر لبن طازج أو حليب -
    1 ملعقة شاي منفحة العجل(من الصيدلية ) يستعاض عنها 0.5 ملعقة شاي عصير ليمون +1 ملعقة شاي خل ابيض -
    ملح حسب الطلب .

    الطريقة:
    ــــــــــــــ
    يسخن اللبن الى درجة حرارة 70
    ولا يسمح بالغليان
    يترك اللبن لببرد لدرحة حراة 35-40 درجة ( أدفئ من درجة حرارة اليد)
    يضاف منفحة العجل ويتم التقليب باستمرار أو (عصير الليمون +الخل الأبيض )
    يترك الخليط لمدة نصف ساعة اوحتى يتجمد
    يقطع الخليط المتجمد مكعبات ويضاف له الملح ويقلب
    يصب الخليط في شاشة ويلف فيها ويوضع عليه ثقل بسيط لكي يتم تصفية الشرش (ماء اصفر )تماما ثم يوضع في الثلاجة


    طريقة أخرى
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ


    طريقة صنع جبنة الحلوم بالمنزل خطوة خطوة

    اول شيء نحضر 5 لتر من اللبن أو الحليب كامل الدسم

    نضع الحليب في الوعاء حتى تصبح حرارته محتملة يعني اقرب للدافئ

    نحضر فنجان قهوة والمنفحة وطبعا في منها بودرة وفي منها اقراص بس الاقراص احسن واسهل

    القرص مقسم لاربع اقسام كل ربع قرص من المنفحة بساوي كيلو جبنة أي مايعادل 5 ليتر من الحليب

    ومن ثم نضع ربع من قرص المنفحة في الفنجان ومن ثم نضع عليه ذرة ملح

    ونطحنة بالملعقة لجعله مطحون ومن ثم نضع عليه ملعقتين ماء صغيرة

    بعد ان نذيبه بالماء نضعه على الحليب الدافئ ونوزعه على كله ونحرك الحليب بالملعقة كويس

    ونغطي الوعاء


    ونضعها في مكان دافئ ( في فرن دافئ او نلفها ببطانية ونتركها ساعتين )

    و بعد مرور ساعتين على الحليب

    نحضر مصفاة نضع عليها قطعة من القماش

    ونصب حتى تمتلئ المصفاة ونتركه يصفى تماما وتقريبا بياخذ من الوقت 3 او اربع ساعات وهو بيصفى

    نضع علي المصفاه قدر فيها قليل من ماء عشان تكبس الجبن ونتركه اقل شيء 6 او 7 ساعات

    بعد ان تركنا الجبنة 7 ساعات نرفع من عليه القدر ونقلب الجبنة على صحن ونبدأ بتقطيعها بالسكين لمكعبات

    ونضعها في وعاء ونرش عليها ملح خشن (ملح صخري)كل صف من مكعبات الجبنة نضع عليه ملح ونغطيها ونتركها أقل شيء 7 ساعات
    وبعد ان تركناها بالملح 7 ساعات نقوم بغليها بماء وملح

    نضع الماء والملح على النار حتى يغلي ومن ثم نضع فيها مكعبات الجبنة

    ثم نرفعها على مصفاة ونضع عليها حبة البركة ومستكة مطحونة ونتركها لتبرد




    ...تابع القراءة

    الخميس، ٢١ يوليو ٢٠١١

    موعد بداء ونهاية فصل الصيف



    Image_1305787701051


    يبدأ فصل الصيف كما هو معروف فلكيا، يوم 21 يونيو 2011، على الساعة 19 و16 دقيقة مساءًا، عقب مرور أقصر ليلة من السنة، وينتهي في 23 سبتمبر، وهو يوم الاعتدال، على الساعة 11:05 صباحا. وهكذا يمتد الصيف إلى 93 يوما و15 ساعة و 48 دقيقة. وهو بهذا يكون أطول فصل في السنة، ويتجاوز فصل الشتاء بخمسة أيام كاملة، ويأمل كل فرد عادة ان يكون مشمسا، وغنيا بفرص الراحة والإستجمام.
    ...تابع القراءة

    الأربعاء، ٢٠ يوليو ٢٠١١

    عبقرية الحضارة النوبية




    عبقرية الحضارة النوبية

    عند الحديث عن بلاد النوبة يقصد بذلك حاليا المنطقة الممتدة بين أسوان شمالا حتى مدينة الدبة قرب الجندل الرابع جنوبا داخل السودان. وكانت الكتابات المصرية القديمة تطلق عليها اسم " تاستي " بمعنى أرض القوس أي السلاح الذي كان يستخدمه أهلها.

    ومع أن العلماء لم يتفقوا على جذور التسمية إلا أن هناك ميلا الى القول بأنها قد تكون مشتقة من الكلمة المصرية "نبو" التي تعني "ذهب" الذي اشتهرت المنطقة باستخراجه.

    جغرافيا، يتم التمييز بين بلاد النوبة السفلى أي المصرية الواقعة بن الجندلين او الشلالين الأول والثاني والتي أطلق عليها المصريون القدامى اسم " واوت" ، وبين النوبة العليا أي السودانية الممتدة الى الجنوب من الجندل الثاني او الشلال الثاني حتى تخوم الخرطوم والتي كان يطلق عليها أسم " كوش".

    ونظرا لكون هذه المنطقة كانت حلقة وصل بين الشمال والجنوب، ومنطقة عبور عبر نهر النيل، فإنها اكتست أهمية بالغة من الناحيتين العسكرية والتجارية منذ غابر الأزمان مما جعل أهلها يختلطون بمختلف الحضارات التي عمرت المنطقة من فرعونية الى رومانية ويونانية قبل انشتار المسيحية وانتهاء باستقرار الإسلام.

    الحضارة النوبية سبقت نظيرتها الفرعونية بما يقرب 2000 عام مستشهدا فى ذلك بالاكتشاف الذى تم فى منطقة تبعد مسافة 100 كيلو متر غرب ابو سمبل وهو باسم "نبتة بلايا" ويتحدث هذا الاكتشاف الذى تم عام 74 عن عظمة الحضارة النوبية حيث يظهر مدى براعة النوبيين فى اختراع علم الفلك والبوصلة وايضا حساب معدلات سقوط الامطار والتنبؤ بموسم الصيف والشتاء.

    ويعتبر سكان جزيرة إيلفنتين من النوبيين أنهم هم السكان الأصليون في الجزيرة، ولا تزال فوق الجزيرة حتى اليوم قرية نوبية تحافظ على العادات والعمران والثقافة النوبية.


    وان فى تلك المنطقة ايضا تم العثور على عظام حيوانات مذبوحة بطريقة خاصة مما يعنى ممارسة اهل النوبة لشعائر وطقوس دينية معينة فى تلك الفترة ناهيك عن وجود ما يقرب من 15 اثر لبيوت وهذا معناه ان هؤلاء القوم اخترعوا الطرقات والشوارع قبل ان يعرفها الرومان ويتباهوا بها، واختتمت الندوة بتقديم نغمات ورقصات من التراث النوبى .





    وعندما إزدهرت في مصر حضارات ما قبل الأُسر . ووُجدت عدة قبور في أماكن مختلفة في بلاد النوبة تمثل ثقافة لم تُعرف هناك من قبل يبتدئ تأريخها عام 3100 ق.م ، وسماها الذين قاموا بإكتشافها " حضارة المجموعة الأُولي " ، ومن الأواني الفخارية والأدوات النحاسية التي وُجدت في هذه القبور التي أُستوردت من مصر ، يتضح أنها تعاصر الأُسر المصرية الأُولى ، وينتمي منشئو هذه الحضارة إلي جنس البحر الأبيض المتوسط . ويقول بعض العلماء أن حضارة أُخري تُعرف" بحضارة المجموعة الثانية " تلت ثقافة المجموعة الأُولي وأغلب الظن أن العلاقات السياسية بين مصر والسودان بدأت في عهدهم أمـا في عهد الأُسرة السادسة فقد بيًنت النقوش أنه بدأت صفحة جديدة من تاريخ العلاقات التجارية بين السودان ومصر .









  • تشير الدلائل الأثرية من رسومات موجودة على بعض الصخور والأدوات التي عثر عليها إلى أن الإنسان عمر بلاد النوبة منذ العصر الحجري. وإذا كانت حضارة الخرطوم تؤرخ بحوالي ستة ألاف سنة قبل الميلاد ، فإن بعض الدلائل التي عثر عليها في موقع النبطة قرب أبو سمبل تشير الى ان المنطقة عرفت شواهد معمارية تعود الى حوالي 9 آلاف سنة قبل الميلاد.

    ويمكن القول أن بداية التاريخ بالمنطقة بدأت مع اختراع سكان المنطقة الشمالية لوادي النيل الكتابة وتمكنوا من إنشاء دولة موحدة بحكومة مركزية، وبعد أن جرى العرف بين العلماء على تدوين عصور مصر التاريخية وفقا لتسلسل الأسرات الملكية وهو النظام الذي وضعه المؤرخ المصري مانتيون في القرن الثالث قبل الميلاد.

    وهكذا نجد ان بلاد النوبة عرفت مراحل ازدهار وتقهقر، ومراحل هدوء وحروب تحت حكم الأسر المختلفة التي حكمت التاريخ القديم ما بين 2800 قبل الميلاد حتى قيام الدولة الحديثة في 1550 ق.م. كما انها عرفت في تلك المراحل وما تلاها اختلاطا بين سكان المنطقة وسكان قادمين من الشمال. وهذا الاختلاط ما زال واضح المعالم لحد اليوم.






    ...تابع القراءة

    الثلاثاء، ١٩ يوليو ٢٠١١

    المشمشية



    عشان رمضان قرب كل سنة وانتم طيبين بعد شهر ان شاء الله جبت لكم طريقة المشمشية
    واكيد لو عملناه في البيت هنوفركتير



    كيلو ماء – 200 ج سكر – عصير ليمونة او معلقة صغيرة ملح ليمون والمشمش

    الطريقة


    نضع فى حلة على النار الماء والسكر و م ص ملح ليمون ونتركهم لحد مايغلوا كويس جدا ثم نضع المشمش لمدة 5 دقائق ثم نرفعه من ماء الحله ونفرده على ورقة ذبدة وادخله الفرن على درجة حرارة 100 لمدة من 3 ل 4 ساعات لحد ما تنشف ونتركها تبرد ثم
    نضعها فى اكياس يمكن حفظها في الثلاجة أو خارج الثلاجة

    ...تابع القراءة

    الخميس، ١٤ يوليو ٢٠١١

    صدق أو لا تصدق


    قال أية اخر اخبار التهجين


    ...تابع القراءة

    الصيام في رمضان





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سئل الشيخ ابن باز رحمه الله :

    بعض الشباب هداهم الله يتكاسلون عن الصلاة في رمضان وغيره، ولكنهم يحافظون على صيام رمضان ويتحملون العطش والجوع. فبماذا تنصحهم وما حكم صيامهم؟[1]

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الجواب :
    نصيحتي لهؤلاء أن يفكروا ملياً في أمرهم، وأن يعلموا أن الصلاة أهم أركان الإسلام بعد الشهادتين، وأن من لم يصلّ وترك الصلاة متهاوناً فإنه على القول الراجح عندي الذي تؤيده دلالة الكتاب والسنة أن يكون كافراً كفراً مخرجاً عن الملة، ومرتداً عن الإسلام، فالأمر ليس بالهين؛ لأن من كان كافراً مرتداً عن الإسلام لا يقبل منه لا صيام ولا صدقة ولا يقبل منه أي عمل؛ لقوله تعالى: وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ[2] فبين الله سبحانه وتعالى أن نفقاتهم مع أنها ذات نفع متعد للغير لا تقبل منهم مع كفرهم، وقال سبحانه وتعالى: وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا[3]، وهؤلاء الذين يصومون ولا يصلون لا يقبل صيامهم بل هو مردود عليهم ما دمنا نقول إنهم كفار، كما يدل على ذلك كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فنصيحتي لهم أن يتقوا الله عز وجل، وأن يحافظوا على الصلاة ويقوموا بها في أوقاتها ومع جماعة المسلمين، وأنا ضامن لهم بحول الله أنهم إذا فعلوا ذلك فسوف يجدون في قلوبهم الرغبة الأكيدة في رمضان وفيما بعد رمضان على أداء الصلاة في أوقاتها مع جماعة المسلمين، إن الإنسان إذا تاب إلى ربه وأقبل عليه وتاب إليه توبةً نصوحاً، فإنه قد يكون بعد التوبة خيراً منه قبلها، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى عن آدم عليه الصلاة والسلام أنه بعد أن حصل ما حصل منه من أكل الشجرة، قال الله تعالى: ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى[4].





    ...تابع القراءة

    الأربعاء، ١٣ يوليو ٢٠١١

    كيكة النسكافيه



    كيكة النسكافية


    نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

    المقادير :

    2 كوب دقيق ذاتي التخمير+ 2 ملعقة طعام دقيق إضافي.
    ذرة ملح.
    ½ 1 (كوب زبد, كوب سكر).
    6 بيضات.
    3 ملاعق نسكافية ( القهوة الأنجليزية)

    مقادير سوس الشوكلاته :

    1 قالب شكولاتة جلاكسي 150غ.
    1 ملعقة زبد- 2 ملعقة طعام رائحة النسكافية.
    ¾ كوب حليب مركز غير محلي -1/2 ملعقة طعام نشا.

    الطريقة :

    • يخلط الزبد على السكر جيداً
    • يضاف البيض دفعة واحده ويخفق جيدا حتى يصبح الخليط غليظاً
    • يضاف الطحين وذرة الملح على خليط الزبد ويخلط مع بعضه البعض.
    • يصب في قالب دائري مفرغ من الداخل مقاس 26سم*26سم.
    • يدخل في فرن ساخن على درجة حرارة 200مئوية أو 4 غاز لمدة 45-30 دقيقة.
    • يخرج من الفرن ويترك ليبرد ثم يقلب على شبك معدني.
    • يوضع في طبق التقديم ويصب علية سوس الشوكلاتة بالنسكافية

    وبالهنـــــــــا



    ...تابع القراءة

    الطيب صالح







    [الطيب+صالح.jpg]

    برحيل الطيب صالح في الثامن عشر من فبراير/شباط 2009 خسرالعالمان العربي والأفريقي أحد ألمع مثقفي جيل الاستقلال فيهما، كما خسرت الساحتان العالميتان العلمية والثقافية أحد أكثر خادميهما تفانيا وإخلاصا.

    بالفعل جاءت حياة الطيب صالح وتأليفه وعمله في حقبة حاسمة اتسمت بتغيرات دولية كبيرة، خاصة على مستوى العالمين العربي والأفريقي اللذين ينتمي إليهما، مما أعطى حياته المهنية والعلمية دلالات خاصة.




    ...تابع القراءة