الأربعاء، ٢٩ يونيو ٢٠١١

ليلة الاسراء و المعراج ليلة 27 - رجب







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمن الصيام ما هو واجب كصيام شهر رمضان، ومنه ما هو دون ذلك كصيام يومي تاسوعاء، وعاشوراء، ويوم عرفة، وقد أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذه المواطن، كما أرشد إلى صيام ثلاثة أيام من كل شهر، ويومي الاثنين والخميس. والصيام في هذه الأوقات من سنة النبي صلى الله عليه وسلم. لكن يوم الإسراء والمعراج لا يجب ولا يستحب، ولا يسن صيامه، لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صامه أو أمر بصيامه، ولو كان صومه مندوباً أو مسنوناً لبينه النبي صلى الله عليه وسلم، كما بين فضل الصيام في يوم عرفة، وعاشوراء.. الخ.

وعلى هذا فلا يصح أن يقال بصيام هذا اليوم، بل إنه يوم مختلف في تعيينه على أقوال كثيرة قال عنها الحافظ ابن حجر في الفتح بأنها تزيد على عشرة أقوال. فتح الباري (7/254) باب المعراج: كتاب مناقب الأنصار. وهذا الاختلاف دليل على أن هذا اليوم ليس له فضيلة خاصة بصيام، ولا تخص ليلته بقيام، ولو كان خيراً لسبقنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، وبناءً على هذا فإن صوم يوم الإسراء والمعراج (27 من رجب) على أحد الأقوال بدعة محدثة لا يصح التمسك بها، لكن إن وافق هذا اليوم سنة أخرى في الصيام كيوم الاثنين، أو الخميس أو وافق عادة امرئ في الصيام، كمن يصوم يوماً ويفطر يوماً فعندئذ يجوز صيامه لكونه يوم الاثنين أو الخميس أو اليوم الذي يصومه - مثلا- لا لكونه يوم الإسراء والمعراج. وعلى المسلم أن يتحرى السنن و يبتعد عن البدع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري ومسلم، ومعنى (رد) أي: مردود على صاحبه غير مقبول منه.
والله تعالى أعلي وأعلم.
...تابع القراءة

الثلاثاء، ٢٨ يونيو ٢٠١١

غزل البنات






















  • يوجد مكانان اولهما تحت الربع خلف مدرية امن القاهرة باب الخلق

    والثانى باب الشعرية طريق الجمالية مشهور ومعروف

    تتراوح الاسعار ما بين 1000 جنية و 1500 جنية مصرى

    تعود البداية إلى عام/ 1400/م في ايطاليا، عندما وضع أحد العاملين في صناعة الحلويات كمية من السكر في قالب معدني على نار هادئة، وحركهما بشوكة خشبية لفترة قصيرة، فخرجت من القالب عدة خيوط هشة، عمل على تجميعها، فسارعت بناته الصغيرات لمشاهدة ما أعد والدهن، فطلب حينها منهن تجميع الخيوط
    وغزلها لمساعدته ثم باعها في السوق، ومن هنا أطلق على هذه الحلوى اسم "غزل البنات". ومنذ مئة عام ، في أواخر القرن التاسع عشر، بدأ انتشار تلك الحلوى في معظم بلاد العالم، حيث كانت تسمى في البلاد العربية (غزل البنات)، أما في الغرب فقد أطلق عليها في البداية اسم (fairy floss) أو غزل الجنية، ثم فيما بعد وفي عام/1920/ عرفت باسم (Cotton Candy) أي الحلوى القطنية، وأصبح هذا الاسم هو الاسم الأكثر شيوعاً لها. وقد كان البائعون في البداية يستخدمون آلات يدوية لغزل تلك الحلوى وبيعها، أما حالياً فقد تم استحداث آلات كهربائية بسيطة تساعد على إنجاز تلك الحلوى السكرية الهشة في وقت أسرع وبأشكال مختلفة تجذب عيون الأطفال، تلك الماكينة تستطيع إذابة السكر مع
    أي مواد أخرى ملونة أو نكهات، وعن طريق قوة دفع مركزية، يمكن دفع خليط السكر المذاب إلى الحواجز الجانبية لعمل الجديلة التي تشبه جديلة القطن، وبعد أن يتم تجميع تلك الجدائل على عود بلاستيكي رفيع، تصبح جاهزة للبيع. في الخامس من رمضان قام eAleppo بزيارة أحد المحلات الشهيرة بصناعة "غزل البنات" في حي "الجميلية" بـ "حلب" والتقينا "محمد حمرة" الذي ورث المهنة عن والده وحدّثنا عن طريقة صناعتها فقال: «أول شيء نذوّب السكر بعد أن نضع له عياراته المناسبة، بعد ذلك نقطر السكر، ثم نسحب شوائب السكر ونعود لوضعه كي يغلي مرة أخرى حتى ينصهر ثم نضع له عيار ملح الليمون ثم نضعه على البلاط وندعكه مراراً حتى يبرد قليلاً».

    ...تابع القراءة

    السبت، ٢٥ يونيو ٢٠١١

    نصائح لكل أب ولكل أم حول تربية الطفل



    نصائح حول تربية الطفل

    على كل أب وأم أن يختزنوا نصائح الإتيكيت التالية في تفكيرها لتربية أبنائهم عليها الطلب والشكر: هناك كلمتان هامين جدا كلمة "من فضلك" عند طلب شئ، وكلمة "شكراً" عند إنجاز الطلب.
    وأنت تعمل طفلك معروفاً ينبغي أن تعلمه هاتين الكلمتين لكي تصبح بمثابة العادة له لأنه يجب أن يشعر كل إنسان بالتقدير عند القيام بعمل أي شئ من أجل الآخرين وحتى ولو كان هذا الشخص طفلاًًً وكلمة "شكراً" هي أفضل الطرق للإعراب عن الامتنان والعرفان، والأفضل منها "من فضلك" تحول صيغة الأمر إلى طلب بل وأنها تجعل الطلب غير المرغوب فيه إلى طلب لذيذ في أدائه.


    الألقاب :
    الطفل الصغير لا يبالى بمناداة من هم أكبر منه سناً بألقاب تسبق أسمائهم لأنه لا يعي ذلك في سن مبكرة ولا يحاسب عليه، ولكن عندما يصل إلى مرحلة عمرية ليست متقدمة بالدرجة الكبيرة لا بد من تعليمه كيف ينادى الآخرون باستخدام الألقاب لأن عدم الوعي سيترجم بعد ذلك إلى سلوك غير مهذب.


    آداب المائدة:
    آداب المائدة للكبار هي نفسها للصغار باستثناء بعض الاختلافات البسيطة مثل تعليمهم التزام الصمت على مائدة الطعام بدون التحرك كثيراً أو إصدار الأصوات العالية، مع الأخذ في الاعتبار إذا استمرت الوجبة لفترة طويلة من الزمن لا يطيق الطفل احتمال الانتظار لهذه الفترة ويمكن قيامه آنذاك.


    الخصوصية:
    - لكي يتعلم طفلك احترام خصوصيات الكبار، لابد وأن تحترم خصوصياتهم:
    - لا تقتحم مناقشاتهم.
    - لا تنصت إلى مكالمتهم التليفونية.
    - لا تتلصص عليهم.
    - لا تفتش في متعلقا تهم.
    -انقر الباب والاستئذان قبل الدخول عليهم.
    ولا تتعجب من هذه النصائح لأن تربية الطفل في المراحل العمرية الأولى واللاحقة ما هي إلا مرايا تعكس تصرفات الوالدين وتقليد أعمى لها.


    المقاطعة :
    والأطفال شهيرة بمقاطعة الحديث، وإذا فعل طفلك ذلك عليك بتوجيهه على الفور أثناء المقاطعة ولا تنتظر حتى تصبح عادة له وبالتالي حاولي أن لا تقاطعي طفلك أثناء حديثة معك أو مع غيرك واستمعي له جيدا حتى لو لم يكن يقول شيء مهم .


    اللعب :

    - من خلال السلوك المتبع في اللعب بين الأطفال ينمى معه أساليب للتربية عديدة بدون أن يشعر الآباء:
    - روح التعاون.
    - الاحترام للآخرين.
    - الطيبة.
    - عدم الأنانية وحب ألذات.
    ويتم تعليم الأطفال ذلك أيضا من خلال مشاركة الآباء لهم في اللعب بتقليد ردود أفعالهم.


    المصافحة بالأيدي :
    لابد وأن يتعلم الأطفال مصافحة من هم أكبر سناً عند تقديم التحية لهم مع ذكر الاسم والنظر إلى عين من يصافحهم، وقم أنت بتعليمهم ذلك بالتدريب المستمر.


    إتيكيت التليفون :
    عندما ينطق الطفل بكلماته الأولى يجد الآباء سعادة بالغة لأنه يشعر آنذاك أن طفله كبر ولا سيما مع الأصدقاء من خلال المحادثات التليفونية ... لكن قد يزعج ذلك البعض. ولا مانع منه إلا بعد أن يستوعب الطفل الكلام وكيف ينقل الرسالة إلى الكبار.

    وهناك بعض النصائح للأم والأب وهى :


    1-اقضي بعض وقت مع أولادك كل منهم على حدة، مارسي رياضة المشي مع آخر، أو مجرد الخروج معهم كل على حدة، المهم أن تشعريهم بأنك تقدري كل واحد فيهم بينك وبينه دون تدخل من إخوته الآخرين أو جمعهم في كلمة واحدة حيث يتنافس كل واحد فيهم أمامك على الفوز باللقب ويظل دائما هناك من يتخلف وينطوي دون أن تشعر به.

    2- ابن داخلهم ثقتهم بنفسهم بتشجيعك لهم وتقديرك لمجهوداتهم التي يبذلونها وليس فقط تقدير النتائج كما يفعل معظمنا.

    3- احتفلي بإنجازات اليوم، فمثلا أقمي مأدبة غداء خاصة لأن ابنك فلان فقد سنته اليوم ، أو لأن آخر اشترك في فريق كرة القدم بالمدرسة أو لأن الثالث حصل على درجة جيدة في الامتحان، وذلك حتى يشعر كل منهم أنك مهتمة به وبأحداث حياته، ولا تفعل ذلك مع واحد منهم فقط حتى لو كان الآخر لا يمر بأحداث خاصة ابحثي في حياته وبالتأكيد سوف تجدي أي شئ، وتذكري أن ما تفعليه شئ رمزي وتصرف على هذا الأساس حتى لا تثيري الغيرة بين أبناءك فيتنافسوا عليك ثم تصبح بينهم العداوة بدلا من أن يتحابوا ويشاركوا بعضهم البعض.

    4- علمي أولادك التفكير الإيجابي بأن تكون إيجابية، فمثلا بدل من أن تعاتبي ابنك لأنه رجع من مدرسته وجلس على مائدة الغداء وهو متسخ وغير مهندم قولي له "يبدو أنك قضيت وقتا ممتعا في المدرسة اليوم".

    5- اخرجي ألبوم صور أولادك وهم صغار واحكي لهم قصص عن هذه الفترة التي لا يتذكرونها.

    6- ذكريهم بشئ قد تعلمته منهم

    7- قولي لهم كيف أنك تشعري أنه شئ رائع أنك أحد والديهم وكيف أنك تحبي الطريقة التي يشبّون بها.

    8- اجعلي أطفالك يختارون بأنفسهم ما يلبسونه فأنت بذلك تريهم كيف أنك تحترمي قراراتهم.<--بس لاتعطينهم وجه كثير <--نصيحه نجديه بتفيدك(|:
    9- اندمجي مع أطفالك في اللعب مثلا كأن تتسخ يديك مثلهم من ألوان الماء أو الصلصال وما إلى ذلك.

    10- اعرفي جدول أولادك ومدرسيهم وأصدقاءهم حتى لا تسألهم عندما يعودون من الدراسة بشكل عام "ماذا فعلتم اليوم" ولكن تسأل ماذا فعل فلان وماذا فعلت المدرسة فلانة فيشعر أنك متابع لتفاصيل حياته وأنك تهتم بها.

    11- عندما يطلب منك ابنك أن يتحدث معك لا تكلميه وأنت مشغولة في شئ آخر كالأم عندما تحدث طفلها وهي تطبخ أو وهي تنظر إلى التلفيزيون أو ما إلى ذلك ولكن أعطي تركيزك كله له وانظري في عينيه وهو يحدثك.

    12- شاركهم في وجبة الغداء ولو مرة واحدة في الأسبوع، وعندئذ تبادل أنت وأولادك التحدث عن أحداث الأسبوع، وأكرر لا تسمعهم فقط بل احكي لهم أيضا ما حدث لك.

    13- اكتب لهم في ورقة صغيرة كلمة حب أو تشجيع أو نكتة وضعيها جانبهم في السرير إذا كنت ستخرج وهم نائمين أو في شنطة مدرستهم حتى يشعرون أنك تفكري فيهم حتى وأنت غير موجودة معهم.

    14- أسمع طفلك بشكل غير مباشر وهو غير موجود (كأن ترفع نبرة صوتك وهو في حجرته) حبك له وإعجابك بشخصيته.

    15- عندما يرسم أطفالك رسومات صغيرة ضعها لهم في مكان خاص في البيت وأشعرهم أنك تفتخر بها.

    16- لا تتصرفي مع أطفالك بالطريقة التي كان يتصرف بها والديك معك دون تفكير فإن ذلك قد يوقعك في أخطاء مدمرة لنفسية ابنك.

    17- بدلا من أن تقولي لابنك أنت فعلت ذلك بطريقة خطأ قل له لما لا تفعل ذلك بالطريقة الآتية وعلمه الصواب.

    18- اختلقي كلمة سر أو علامة تبرز حبك لابنك ولا يعلمها أحد غيركم.

    19- حاول أن تبدئي يوما جديد كلما طلعت الشمس تنسى فيه كل أخطاء الماضي فكل يوم جديد يحمل معه فرصة جديدة يمكن أن توقعك في حب ابنك أكثر من ذي قبل وتساعدك على اكتشاف مواهبه.

    20- احضني أولادك وقبليهم وقولي لهم أنك تحبيهم كل يوم، فمهما كثر ذلك هم في احتياج له دون اعتبار لسنهم صغار كانوا أو بالغين أو حتى متزوجين ولديك منهم أحفاد وسائل مهمة والميدان قابل للزيادة ما احلى أن نعيش قصة حب كبيرة في المنزل الحب والحنان أكثر الإنحرافات الموجودة حاليا سواء من الأزواج أو من الأولاد هي بسبب فقدان والحب والحنان

    ...تابع القراءة

    الكريب




    الكريب

    الكريب - طريقة عمل الكريب بالصور - وصفات فطور سهله



    المقادير

    3او 4بيضات
    كوب ونصف ماء
    كوب ونصف طحين
    اربع ملاعق كبار حليب
    رشة سكر وملح
    بشر ليمون لزفارة البيض

    الكريب - طريقة عمل الكريب بالصور - وصفات فطور سهله


    الطريقة

    يخفق البيض

    الكريب - طريقة عمل الكريب بالصور - وصفات فطور سهله


    نضع نقطتين زيت خفاف ونصب من الخلطه
    مقدار مناسب على حجم المقلاه

    الكريب - طريقة عمل الكريب بالصور - وصفات فطور سهله



    الكريب - طريقة عمل الكريب بالصور - وصفات فطور سهله



    الكريب - طريقة عمل الكريب بالصور - وصفات فطور سهله



    وبذلك تكون جاهزة ولها طرق كثيرة للتقديم ممكن تمسح بالعسل
    او المربى ممكن يرش عليها حليب النستلة
    وممكن يكون مالح ويوضع بداخله الجبن
    أو مسكر يرش عليه السكر البودرة أو بالكريمه

    الكريب - طريقة عمل الكريب بالصور - وصفات فطور سهله

    طريقة أخري


    المقادير

    بيضه / 2 كوب حليب / 1 كوب دقيق / ملح / فلفل
    الطريقه
    يخفق البيض ثم يضاف الحليب والطحين والملح والفلفل حتى تصبح الجينه سائله
    يصب ملعقة من الزيت في المقلاة التيفال حتى تصبح ساخنه
    ثم تصب القليل من الكريب في المقلاة وتترك حتى يحمر الوجه ثم تقلب بخفه على الوجه الثاني . وهكذا تكرر العمليه حتى انتهاء المقدار .
    ثم يحشى قرص الكريب بالخضار أو أية حشوه تختارين وتلف مثل السندويش .

    كريب بالخضار



    ...تابع القراءة

    الأربعاء، ٢٢ يونيو ٢٠١١

    مني هلال








































  • ...تابع القراءة

    جزيرة كريت




    satellite picture of crete


    Mao of Crete for tourists


    هي أكبر الجزر اليونانية وخامس أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط. وهي تطل جنوباً على بحر إيجه وعلى رغم أن مساحتها لا تزيد عن 8336 كيلومتراً مربعاً وعدد سكانها أقل من نصف مليون نسمة فهي من أهم جزر اليونان من حيث أهميتها الحضارية. كان يطلق عليها العرب أسم ( إقريطش ) أما الاسم الأصلي في اليونانية فهو «كريتي»
    إلا أن الجزيرة عرفت قديما ولفترة طويلة باسمها الإيطالي «كانديا«() ، المستوحى من اسم بلدة أو مدينة ايراكليون () الأصلي في القرون الوسطى «كانداس «() وعرفت الجزيرة بالتركي باسم «جيريت «()، وفي اللاتينية الكلاسيكية بـ«كريتا«() .
    تنتصب فيها سلسلة جبلية ممتدة من الشرق إلى الغرب وتحدها شواطئ صخرية. وأعلى قمة فيها هي قمة بسيلوريتيس التي يصل ارتفاعها إلى 2456 متراً فوق سطح البحر. وعلى هذه السلسلة تنتشر بساتين الزيتون والكرمة وتزرع فيها الذرة والتبغ.



    كريت.. تاريخ حافل وسياح بالملايين

    Best holiday destination in Greece


    http://blog.gohoto.com/wp-content/uploads/2010/07/Caves-Of-Matala-Crete-Island-Gohoto.jpg











    ...تابع القراءة

    الاثنين، ٢٠ يونيو ٢٠١١

    الدنمـــــــــــــــــــــــــــــــارك



    كوبنهاجن

    الدنمارك هي إحدى دول أوروبا الإسكندنافية وعاصمتها كوبنهاچن .تصلها حدود برية مع القارة الأوروبية و يصلها جسر معلق بالسويد . تتكون الدنمارك من عدد من الجزر الرئيسة مثل شيلاند و فيون و أرخبيل من الجزر الصغيرة, بالاضافه الى شبه جزيرة يولاند . و تعتبرغرينلاند ومجموعة جزر الفارو الواقعة في المحيط الأطلسي هي أيضاً جزءٌ من الإتحاد الفيدرالي الدنماركي، على الرغم من تمتعها بحكمٍ ذاتي محلي واسع النطاق. اللغة الرسمية في الدنمارك هي الدنماركية و العملة هي الكرون الدنماركي.


    الجغرافيــــــــــــــــــــــــــــــا


    تعتبر الدنمارك دولة سهول حيث يبلغ علو أعلى جبل بالدنمارك 170.86 متر فقط ،وتصنف أراضيها على أنها حديثة البنية، متأثرة بالتعرية الجليدية. شبه جزيرة يولاند يبلغ طولها حوالي 300كم من الحدود الألمانية إلى بحر الشمال. أكبر جزيرة هي شيلاند(حوالي 7000 كم مربع) تتبعها فيون (حوالي 3000 كم مربع). يبلغ عدد جزرها 406 جزيرة, فقط 80 جزيرة منها آهلة بالسكان. سواحل البلاد كثيرة التعاريج وأطول أنهارها هو نهرقوذناون.

    المنـــــــــــــــــــــــــــــــــاخ


    مناخ الدنمارك بارد في الشتاء، دافيء في الصيف، يتأثر بالمياه المجاورة التي تحد من برودة الشتاء، وقد تصل درجة الحرارة إلى الصفر في بعض أيام الشتاء، وأمطارها غزيرة.



    السكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان


    يبلغ عدد سكانها حوالي 919‚470‚5 (احصائية 2007). الأغلبية العظمى من سكان الدنمارك هم دنماركيين و توجد أقلية ألمانية تتركز في الجنوب، و هناك نسبة لا بأس بها من الأجانب المهاجرين في البلاد. تزداد كثافة السكان في منطقة العاصمة كوبنهاجن، ويعيش أكثر من 60% من سكان الدنمارك في المدن.

    تعتبرالدنمارك أحدى بلدان العالم التي يوجدفيهاأكبرعدد من راكبي الدراجات الهوائية.
    و يلاحظ الزائر للدنمارك في ساعات الذروة المرورية طوابير من راكبي الدراجات الهوائية ـ يحمل الكثير منهم أطفالاً خلفهم ـ في طريقهم إلى ومن العمل أو مراكز الرعاية.و حركة المرور منظمةٌ في أماكن كثيرة بطريقةٍ تسهِّلُ حركة الدراجات الهوائية. و توجد طرقٌ ولافتاتٌ خاصة بالدراجات، والتي تذكِّر سائقي السيارات بأن هنالك أصحاب دراجاتٍ يعبرون الطريق ولا بد للسائقين من أخذ ذلك بعين الاعتبار .


    فوزنياكي تسعد جماهيرها وتفوز ببطولة كوبنهاجن



    النشاط السكـــــــــــــــــــــاني


    تحولت الدنمارك إلى دولة صناعية بعد الحرب العالمية الثانية، وتغير الاقتصاد من اعتماده على الزراعة، وتسهم الصناعة بحوالي 60% من الدخل القومي، ومعظم الصناعة تنصب على المنتجات الزراعية، يضاف إليها صناعة الزجاج، والإثاث، والمنسوجات، والسفن، والآلات الزراعية، والصناعات البترولية. ويوجد الفحم في الجنوب وتقوم عليه بعض الصناعات، والبلاد متقدمة في أساليب الزراعة، ولاتزال الصادرات الزراعية تمثل مكانة هامة في صادراتها. للثروة الحيوانية أهميتها في الاقتصاد الدنماركي، وتشتهر بمنتجات الألبان واللحوم، وتصدر كمية كبيرة من انتاجها الزراعي والحيواني، وتتيح شواطىء الدنمارك مورداً هامة لصيد الأسماك.

    [GlobalWarming.jpg]
    ...تابع القراءة

    السبت، ١٨ يونيو ٢٠١١

    العنب


    طريقة عمل محشي ورق العنب



    % صور طريقة عمل محشي ورق العنب


    المقادير
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ربع كيلو ورق عنب بناتي

    -2كوب أرز-

    بصلة كبيرة مفرية-حزمة بقدونس مفري

    ملعقة سمن

    ملح

    فلفل-بهار.

    كوب عصير طماطم

    كوب ماء

    ـــــــــــــــــ

    طريقة الطبخ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

    يسلق ورق العنب في ماء مضاف اليه ملح نصف سلق و تقطع عنق الورقة و تفرد بحيث يكون و جهها الاملس الخارج و يوضع جزء من الحشو علي طرف الورقة و تطوي جوانب و تلف كالاصبع

    • يدعك البصل المفري بالملح والفلفل وتقشر الطماطم وتقطع قطعاً صغيرة.
    • يتم تنقية الأرز ثم يغسل جيداً ويضاف إليه البصل والطماطم ثم تضاف باقي المقادير ويتبل بالملح والفلفل والبهار ويقلب جيداً،وتستعمل للحشو.

    و يفرد في قاع الحلة بعض اوراق العنب المستغني عنها و يرص الورق المحشو فوقه رص دائري و يضاف عصير الطماطم و الماء و السمن و يرفع علي النار حتي يغلي عشر دقائق ثم تهدأ الحرارة حتي يتم النضج مع اضافة بعض الماء اذا احتاج الامر و هذه كانت طريقة عمل محشي ورق العنب

    ورق العنب تعتبر من الاكلات الاساسية والمقبلات ايضا وهو يقدم في الافراح في البوفيهات



    ...تابع القراءة

    جمهورية جزر القمر العربية




    أصل التسمية:

    تسمية «قُمر» (بضم القاف) تعود إلى القرن الثامن حيث هبط على ساحل هذه الجزر بعض من الرحّالة العرب العائدة أصولهم إلى عدن ومسقط وحضرموت ولأن القمر كان بدراً فقد سموها «القمر»، وأخذ الأوروبيون الاسم في ما بعد، فأطلقوا على هذه الجزر اسم «كومور» أو «كوموروس».

    ـ الدين:

    يدين 98,9% من السكان بالإسلام، 1,1% كاثوليك.
    ـ الأعراق البشرية: جميع السكان تقريباً قمريون (خليط من البانتو والعرب والمالاغاشيين والمالاويين).

    ـ شكل الحكم: جمهورية اسلامية.

    ـ الاستقلال: 6 تموز 1975 (من فرنسا).
    ـ الأعياد الوطنية: يوم الاستقلال.


    جغرافيا جزر القمر




    ـ الاسم الرسمي:

    جمهورية جزر القمر الاتحادية الإسلامية.
    ـ العاصمة: موروني.

    ديموغرافية جزر القمر

    عدد السكان: 596202 نسمة.
    ـ الكثافة السكانية: 320 نسمة/كلم2.

    ـ عدد السكان بأهم المدن ـ

    ـ موروني: 36000 نسمة.
    ـ موتسامودو: 25000 نسمة.
    ـ فومبوني: 8200 نسمة.
    ـ دوموني: 11100 نسمة.
    ـ نسبة عدد سكان المدن: 33%.

    ـ نسبة عدد سكان الأرياف: 67%.
    ـ معدل الولادات: 39,52 ولادة لكل ألف شخص.
    ـ معدل الوفيات الإجمالي: 9,35 لكل ألف شخص.
    ـ معدل وفيات الأطفال: 84 حالة وفاة لكل ألف طفل.

    نسبة نمو السكان: 3,02%.

    ـ معدل الإخصاب (: 5,32 مولود لكل امرأة.)
    ـ توقعات عمر الحياة عند السكان
    متوسط الرجال والنساء: 60,4 سنة.
    ـ الرجال: 58,2 سنة.
    ـ النساء: 62,7 سنة.

    ـ نسبة الذين يعرفون القراءة والكتابة:

    ـ الإجمالي: 57,3%.
    ـ الرجال: 64,2%.
    ـ النساء: 50,4%.
    ـ اللغة: العربية والفرنسية والقمرية وكلها رسمية.


    جغرافية جزر القمر


    ـ مساحة الأرض: 2170 كلم2.

    ـ الموقع:







    تقع جزر القمر بين مدغشقر وجنوب شرق إفريقيا في المحيط الهندي، وتضم ثلاث جزر هي جزيرة القمر الكبرى، وجزيرة أنجوان وجزيرة موهيلي وأقرب البلدان إليها موزمبيق غرباً، ومدغشقر شرقاً. في مضيق موزمبيق بين مدغشقر والساحل الأفريقي، وتضم أربعة جزر رئيسية وعدداً كبيراً من الجزر المرجانية الصغيرة، وتبلغ مساحتها 2236كم2.


    الجزر الأربع لجمهورية القمر:





    ـ هنزوان: ويسميها الأوروبيون إنجوان. عدد سكانها 185 ألف نسمة وتبلغ مساحتها 424 كلم2، أشهر مدنها موتامودو، دوموني. وفيها عدد كبير من شلالات المياه.

    ـ القمر الكبرى: ويطلق عليها العرب اسم «انجاريجة». طولها 70 كلم وعرضها 34 كلم. ويبلغ عدد سكانها نحو 225 ألف نسمة. أشهر مدنها موروني عاصمة البلاد وميسا ميهولي.

    ـ مايوته أو ماهوري: ويسميها الأوروبيون مايوت. أقرب الجزر إلى مدغشقر. مساحتها 374كم2. وعدد سكانها حوالي 40 ألف نسمة. أشهر مدنها: زاوزي التي كانت عاصمة البلاد حتى عام 1966. وماموتزو وشنجدني.

    ـ موامي: يسميها الأوروبيون مهيلي، الجزيرة الخضراء، وهي أصغر الجزر، 290 كلم2. وعدد سكانها حوالي 22 ألف نسمة: بجوارها 8 جزر صغيرة غير مأهولة. وأشهر مدنها: فمبوتي ونيوماشوا. يبلغ العدد الإجمالي لسكان جزر القمر نحو 750 ألف نسمة. وهم خليط إتني تغلب عليه القسمات العربية. فمعظمهم من أصول يمنية وحضرمية وعمانية. وهناك نسب قليلة من الملاويين والأفارقة والهنود الإسماعيلية. ولأنهم جميعهم مسلمون فقد تزاوجوا وامتزجت عناصرهم لتكون شعباً مسلماً تغلب عليه السمة العربية بإضافات أفريقية وآسيوية. انضمت جزر القمر إلى الأمم المتحدة في 12 تشرين الثاني 1975، وللمنظمة الإسلامية عام 1976

    ـ طول الشريط الساحلي: 340 كلم.



    المناخ:

    يسود جزر القمر الكبرى المناخ المداري الرطب حيث تسقط الأمطار بغزارة في فصل الصيف، وتشتد الرطوبة والحرارة، أما في فصل الشتاء فإن كمية الأمطار تقل بسبب الرياح الموسمية التي تمر عبر السواحل الشرقية للمحيط الهندي.






    ـ الطبوغرافيا:

    سطح جزر القمر جبلي من أصل بركاني، ويوجد فيها بركان نشيط في جزيرة القمر الكبرى وسواحلها ضيقة.

    ـ الغطاء النباتي:

    تغطي الغابات سطح الجزر التي تنمو على المرتفعات البركانية، وتنمو فيها حشائش السفانا المدارية.

    ـ استخدام الأرض:

    تشكل الغابات 17,9% من المساحة الكلية، المروج والمراعي 6,7%، الأراضي الزراعية والأراضي دائمة الاستثمار 44,9%، أراضي أخرى 30,5%.

    ـ أهم الصناعات:

    تقطير العطور، التعدين وبعض أعمال المحاجر، منسوجات، إسمنت، صابون ومنتوجات يدوية، أسماك معلبة.
    ـ المحاصيل الزراعية: الفانيلا، الموز، جوز الهند، القرنفل، النباتات العطرية.

    ـ الثروة الحيوانية:

    الماعز 128 ألف رأس، الأبقار 50 ألف، الأغنام 14،5 ألف.


    تاريخ جزر القمر الحديث:

    في أواخر القرن الثامن عشر قام المالغاش بغزوات عديدة على جزر القمر. وقد بدأ القراصنة الأوروبيون باستخدام الجزر كقاعدة لعملياتهم في المحيط الهندي. ونفى إليها نابليون عدداً من معارضية اليعاقبة. ولم يمض الثلث الأول من القرن التاسع عشر حتى كانت جزيرتا موالي ومايوته في قبضة المالغاش.

    استفاد الأوروبيون من الصراعات التي كانت تعصف بين حكام الجزر المحليين، وكانت فرنسا أول بلد أوروبي يضع أقدامه هناك عندما وقعت معاهدة مع حاكم جزيرة مايوته في 10 شباط 1843. إلا أن توسعها في المنطقة أوقفه الإنكليز الذين فتحوا لهم قنصلية في جزيرة هنزوان (إنجوان)، وضعت جزيرة موالي وجزيرة القمر الكبرى تحت حماية زنجبار. إلا أنه بعد فتح قناة السويس قللت بريطانيا من اهتمامها بالجزر، فتركت المجال لألمانيا كي ترفع علمها في فومبوني (القمر الكبرى) عام 1884، فأسرعت فرنسا ووضعت جزيرة موالي وهنزوان وجزيرة القمر الكبرى تحت وصايتها عام 1886 فضلاً من جزيرة مايوته.

    جزر القمر في التاريخ المعاصر:

    بعد انضمام مدغشقر إلى حكومة فيشي احتلت بريطانيا جزر القمر وأقامت عليها قاعدة بحرية. وبعد انتصار الحلفاء استرجعت فرنسا الجزر وطبقت عليها نظام الأقاليم الفرنسية ما وراء البحار ضمن الاتحاد الفرنسي (1946 م). وقد بدا أن أهل الجزيرة قد اكتفوا بما قدمه لهم قانون دفير (1956 م) من حريات لأنهم رفضوا الاستقلال في استفتاء عام 1958 متمسكين بنظام الاتحاد الفرنسي. إلا أن إصلاحاً دستورياً جرى في عام 1961 أعطى القمريين قدراً كبيراً من الحكم الذاتي، إذ أخذت الجمعية العمومية والحكومة المحليتان تديران هامشاً واسعاً من شؤون البلاد مع احتفاظ المفوض السامي الفرنسي بوضع اليد على شؤون الدفاع والخارجية والعدل. كما أتيح المجال أمام القمريين لأن يرسلوا ممثلين عنهم (نائبان وشيخان) إلى البرلمان الفرنسي.

    الاستقلال:

    بدأت مرحلة من عدم الاستقرار في السياسة في الحياة السياسية القمرية بعد وفاة رئيس الحكومة سعيد محمد الشيخ في أذار 1970. وكانت مسائل الاستقلال والعلاقات مع باريس والنظام الأساسي الداخلي هي المواضيع الرئيسية للنزاع الداخلي. ففي حزيران 1972 اضطر الأمير سعيد إبراهيم المعروف بتعلقه بالسياسة الفرنسية إلى الاستقالة. وكان قد جاء مباشرة خلفاً لسعيد محمد الشيخ.

    وفي 3 كانون الأول 1972 جرت إنتخابات تشريعية فازت بها الأحزاب العاملة للاستقلال إلا أن جزيرة مايوته أعلنت وحدها رغبتها الإبقاء على النظام الذي يربطها بفرنسا. وتمكن الرئيس المنتخب أحمد عبد الله من إنقاذ وحدة الجزر إلى حدٍ بعيد. ووقع في باريس اتفاقاً ينص على الحصول على الاستقلال في مدة أقصاها خمس سنوات. وفي 22 كانون الأول 1974 جرى استفتاء للسكان أعلنوا من خلاله (بمن فيهم سكان مايوته) تأييدهم للاستقلال. وحاولت فرنسا أن تعطل نتائج الاستفتاء بإثارة رغبة جزيرة مايوته البقاء تحت راية الاتحاد الفرنسي. فلجأ أحمد عبد الله إلى إعلان استقلال جزر القمر من جانب واحد في 7 تموز 1975. واكتفت فرنسا بالإبقاء على سيطرتها العسكرية والإدارية على جزيرة مايوته.


    الانضمام إلى الجامعة العربية:

    تابع الرئيس سيد محمد جوهر طلب بلاده الانضمام إلى جامعة الدول العربية، وأرسل في العامين 1991 و 1992 مبعوثين إلى القاهرة والرياض وصنعاء ومسقط لقبول الطلب بعد تجديده مرة أخرى، وانتهز جوهر فرصة حضوره القمة الأفريقية التاسعة والعشرين في القاهرة في حزيران 1993 فالتقى الرؤساء العرب المشاركين في القمة خصوصاً الرئيس مبارك وأمين عام جامعة الدول العربية عصمت عبد المجيد.

    وفي دورة مجلس جامعة الدول العربية رقم 100 في 20 أيلول 1993، وافق كل أعضاء مجلس الجامعة على طلب الانضمام الذي قدم للمرة الأولى في الدورة 68 في العام 1977. وتحفظ العراق على القرار الذي يحمل الرقم 5280 الذي جاء بناء على الدراسة التي أعدتها الأمانة العامة حول استيفاء جزر القمر شروط الانضمام إلى الجامعة.





    عبدالله سامبي رئيس جزر القمر الحالي



    ...تابع القراءة