الأحد، ٢٧ مارس ٢٠١١

العابد الزاهد سيدي ذو النون المصري














ذو النون المصري
الزاهد العابد المشهور، وأسمه ثوبان بن إبراهيم ويقال‏:‏ الفيض بن أحمد أبو الفيض ويقال‏:‏ الفياض الإخميمي.
كان إمامًا زاهدًا عابدًا فاضلًا روى عن الإمام مالك والليث بن سعد وابن لهيعة والفضيل بن عياض وسفيان بن عيينة وغيرهم وروى عنه أحمد بن صبيح الفيومي وربيعة بن محمد الطائي والجنيد بن محمد وغيرهم وكان أبوه نوبيًا‏.‏
كان أوحد وقته علماً وورعاً وأدباً‏
وذو النون هو أول من تكلم ببلده في ترتيب الأحوال ومقامات أهل الولاية.
وقال يوسف بن الحسين‏:‏ سمعت ذا النون يقول‏:‏
مهما تصور في فهمك فالله بخلاف ذلك‏.‏
ومات ذو النون في ذي القعدة سنة خمس وأربعين ومائتين‏ بمصر ودفن بالقرافة وقبره معروف بها يقصد للزيارة‏.‏

وحكى يوسف بن الحسين قال‏:
بلغني أن ذا النون يعرف اسم الله الأعظم فقصدت مصر وخدمته سنة ثم قلت له‏:
أيها الأستاذ أثبت عليك حق الخدمة أريد أن تعرفني اسم الله الأعظم ولا تجد له موضعاً مثلي‏.‏
فسكت حتى أتى على هذا ستة أشهر ثم أخرج لي يوماً طبقاً ومكنةً مشدوداً في منديل وكان ذو النون بالجيزة قال لي‏:‏
أتعرف صديقنا فلاناً بالفسطاط قلت‏:‏ نعم‏.‏
قال‏:‏ أريد أن تؤدي إليه هذا‏.‏
قال‏:‏ فأخذت الطبق وامشي طول الطريق وأتفكر في ذلك فلم أصبر حتى حللت المنديل ورفعت المكنة فإذا فأرة على الطبق أفلتت ومرت فاغتظت من ذلك وقلت له‏:‏ إنه يسخر بي‏!‏ فرجعت إليه مغتاظاً فلما رآني عرف ما في وجهي فقال‏:‏
يا أحمق ائتمنتك على فأرة فخنتني‏!‏ أفآتمنك على اسم الله الأعظم مرّ عني لا أراك‏.‏



...تابع القراءة

السبت، ٢٦ مارس ٢٠١١

مباراة مصر و جنوب أفريقيا




http://mksrat.com/wordpress/wp-content/uploads/L_3057.jpg

يحل المنتخب المصري لكرة القدم ضيفاً على نظيره الجنوب أفريقي اليوم (السبت) في مواجهة مصيرية ضمن الجولة الثالثة للمجموعة السابعة بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية المقبلة بغينيا الاستوائية والغابون 2012.
ويتصدر منتخب جنوب أفريقيا الشهير بـ "الأولاد" المجموعة برصيد 4 نقاط، فيما يتذيلها بطل أفريقيا 3 مرات على التوالي بنقطة وحيدة من التعادل مع سيراليون والخسارة أمام النيجر ويواجه منتخب "الفراعنة" للمرة الأولى في تاريخه خطر عدم بلوغ البطولة.
إلا أن ما يبعث التفاؤل في نفوس المصريين هو إقامة لقاء اليوم على ملعب (أليس بارك) الذي شهد الفوز التاريخي لمصر على بطل العالم السابق إيطاليا في بطولة القارات الأخيرة.

طلب مانويل جوزيه المدير الفني للفريق الأول للكرة بالأهلي من الأرجنتيني أوسكار محلل الأداء بالفريق متابعة مباراة منتخب مصر أمام جنوب أفريقيا غدا السبت وإعداد تقرير فنى عنها .

وسيقدم أوسكار تقريره إلي المدير الفنى عن أداء اللاعبين الدوليين من الأهلي وسوبر سبورت من الذين سيشاركون في مباراة مصر وجنوب أفريقيا للاستعانة به في استعدادات الفريق التي تسبق مباراة الفريق الأحمر أمام سوبر سبورت.

ويضم المنتخب المصري سبعة لاعبين من الأهلي وهم : محمد أبو تريكة ووائل جمعة وسيد معوض وأحمد فتحي ومحمد شوقي ومحمد ناجي "جدو" وحسام غالي.

ويتقابل الأهلي مع سوبر سبورت في الثاني من أبريل المقبل في مباراة الإياب لدور الـ32 من بطولة دوري أبطال أفريقيا

يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي مع الإنتاج الحربي في الثالثة والنصف عصر السبت في ملعب مختار التتش بالجزيرة في المباراة الودية استعدادا لمواجهة سوبر سبورت الجنوب أفريقي في إياب دور الـ 32 لبطولة دوري أبطال أفريقيا والمقررة يوم 2 أبريل المقبل .

ويلعب الأهلي اللقاء بدون لاعبيه الدوليين المتواجدين مع المنتخب الوطني الذي سيلاقي جنوب أفريقيا مساء السبت في الجولة الثالثة لتصفيات كأس الأمم الأفريقية 2012 .

وكان الأهلي قد فاز علي سوبر سبورت بهدفين نظيفين الأسبوع الماضي في مباراة الذهاب .

وأدي الفريق تدريبه عصر الجمعة ، حيث حرص الجهاز الفني بقيادة مانويل جوزيه علي تدريب اللاعبين علي بعض الجمل الفنية ، ومن المقرر أن يتدرب الأهلي في التاسعة والنصف من صباح الأحد بينما سيحصل علي راحة الاثنين قبل أن تغادر البعثة القاهرة في الساعات الأولي من صباح الثلاثاء متوجهة إلي جنوب إفريقيا .

في السياق نفسه غادر القاهرة مساء الجمعة سيد عبدا لحفيظ مدير الكرة بالأهلي بصحبة محمد يوسف مدرب الفريق الأول إلي جنوب أفريقيا .

وسيقوم عبد الحفيظ بالتنسيق مع السفارة المصرية بجنوب إفريقيا لمعاينة ملاعب التدريب والإطلاع علي أماكن إقامة البعثة التي سيترأسها خالد الدرندلي عضو مجلس الإدارة.

إضافة إلي أن عبدا لحفيظ ويوسف سيتابعان لاعبي الأهلي الدوليين الذين يشاركوا مع منتخب مصر في مباراته أمام جنوب إفريقيا ، بجانب إشرافهم علي التدريبات اليومية للدوليين السبعة عقب انتهاء مباراة المنتخب انتظاراً لوصول باقي البعثة .

أعلن الدكتور سامي الشريف رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون أن مباراة مصر وجنوب إفريقيا المقررة مساء السبت سوف تذاع أرضيا وفضائيا على التليفزيون المصري.

ويحل منتخب الفراعنة ضيفا على جنوب إفريقيا يوم السبت في تمام الثامنة وخمس دقائق في إطار التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2012 بغينيا الاستوائية والجابون.

وقال الشريف في تصريحات تليفزيونية" مباراة منتخب مصر وجنوب إفريقيا ستذاع بدون أي مقابل على التلفزيون المصري ارضيا وفضائيا".

وتعد المباراة مصيرية للمنتخب الوطني - الأخير بجدول المجموعة السابعة - كون خسارة نقاطها الثلاث يطيح بآخر آمال الفراعنة للتأهل للنسخة المقبلة من كأس إفريقيا.

وفيما يتعلق باستعدادات المنتخب أوضح الموقع الرسمي لاتحاد الكرة أن حسن شحاتة المدير الفني قد قرر منع الإعلام من التواجد في تدريبات الخميس والجمعة استعدادا للقاء الهام ورغبة في زيادة التركيز لدي اللاعبين وتجربة خطة اللقاء.

بعد تصريحات حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب الوطني بان الخاسر في لقاء مصر وجنوب افريقيا سيودع تصفيات أمم افريقيا 2012، أصبح شعار الفراعنة الأخير في هذه المباراة التي ستقام مساء السبت "مش هنمشي..هو يمشي".

وتقام المباراة في الثامنة وخمس دقائق مساءً على استاد أليس بارك الذي يسع لـ 60 ألف متفرج بمدينة جوهانسبرج، وهو الملعب الذي احتضن فوز مصر التاريخي على إيطاليا بهدف محمد حمص في 2009.

ويدير المباراة طاقم تحكيم من مالي بقيادة الحكم المخضرم كومان كوليبالي، والذي أعرب شوقي غريب المدرب العام للمنتخب عن رضاه التام بعد تعيينه لهذه المباراة الهامة.

وتحتل مصر المركز الأخير في مجموعتها السابعة بنقطة واحدة بعد التعادل مع سيراليون في القاهرة وخسارة أمام النيجر في النيجر، بينما تحتل جنوب افريقيا المركز الأول بأربع نقاط بالفوز على النيجر والتعادل مع سيراليون.


ويدخل منتخب الفراعنة دون أي تجهيز، لتوقف كافة نشاطات كرة القدم في مصر بعد ثورة 25 يناير، وأيضا عدم خوض المنتخب لأي مباريات ودية استعدادا لهذه المباراة بعد الغاء لقاء الولايات المتحدة، وهو الأمر الذي أدى الى تراجع المنتخب من المركز العاشر في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) في يناير الى المركز 35 في تصنيف الشهر الجاري، وهو أسوأ مركز لمصر في تصنيف الفيفا منذ يوليو 2009.

معنويات شحاتة

واعتبر حسن شحاتة ان الخسارة في هذه المباراة تعد بمثابة نهاية جيل كامل للكرة المصرية، بينما اعتبرها شوقي غريب أسوء ختام لمشوار الجهاز الفني الحالي للمنتخب الذي تولى المهمة منذ عام 2005.

سمير زاهر ربط مصيره أيضا على رأس مجلس إدارة اتحاد الكرة بهذا اللقاء، الذي اعتبره فرصة لرفع معنويات الشعب المصري في هذه المرحلة.

وهبطت معنويات المعلم وجهاز الفني لأدنى درجة، بعد الهجوم الشديد الذي تعرض له في الفترة الأخيرة لمساندته النظام السابق خلال ثورة 25 يناير، ورفضه تخفيض راتبه الشهري ودخوله في خلافات "مبطنة" مع سمير زاهر.

وحاول شحاتة التحلي بروح الثورة في تصريحات سابقة قال فيها "ما استطيع ان أؤكده هو ان روح اللاعبين ستكون أقوى بكثير عما كانت عليه في السنوات الاخيرة بعدما زاد تعلقهم بمصر عقب الثورة."

ويتوقع ان يخوض المنتخب اللقاء بطريقة 3-5-2 التي يستخدمها المعلم عادةً في مبارياته الحساسة والصعبة، علما وانه اصطحب معه 20 لاعباً لجنوب افريقيا.

جاهزية جنوب افريقيا

من ناحيته، يدخل منتخب الأولاد هذا اللقاء بصورة أكثر جاهزية من نظيره المصري بعد ان قام بعدة معسكرات قبل هذه المباراة وخاض مباراتين وديتين أمام المنتخب الامريكي والمنتخب الكيني، خسر في الأولى وفاز في الثانية.

واعتبر بيتسو موسمياني المدير الفني لجنوب افريقيا الحالة التي يمر بها الفراعنة فرصة لمنتخبه لحسم بطاقة التأهل للبطولة التي ستقام في الجابون وغينيا الاستوائية في يناير المقبل.

ورغم ذلك، اعترف موسمياني ان منتخب مصر يظل منتخباً كبيراً بخبرة لاعبيه التي تتفوق على خبرة لاعبي جنوب افريقيا، مشبها أداء الفراعنة بأسلوب لعب المنتخب المكسيكي.

ويعتمد منتخب الأولاد بصورة كبيرة على قائده ستيفن بينار لاعب توتنهام الانجليزي، والذي أكد ميدو مهاجم الزمالك ان مراقبته بصورة محكمة ستمنح منتخب مصر فرصة الفوز باللقاء.

وربما يكون خط دفاع جنوب افريقيا هو أسوء خطوطه نظراً لقلة خبرة لاعبيه، وهو الأمر الذي سيدفع المدرب الجنوب افريقي بإشراك المخضرم جكسا يجي لاعب ليرس البلجيكي في خط الدفاع لمراقبة محمد زيدان حسبما ذكرت صحف جنوب افريقيا الجمعة.

وستسافر جنوب افريقيا لمواجهة مصر في الجولة القادمة في يونيو ثم يلتقي الفراعنة بعد ذلك مع سيراليون في فريتاون في مواجهة محفوفة بالمخاطر في سبتمبر، ويختتم المنتخب المصري مشواره بالتصفيات باستضافة النيجر في أكتوبر.

وفيما يلي تشكيلة رويترز المتوقعة للمنتخبين:

مصر.. عصام الحضري وحسام غالي ووائل جمعة ومحمود فتح الله وأحمد فتحي وسيد معوض ومحمد شوقي وحسني عبد ربه ومحمد أبو تريكة ومحمود عبد الرازق (شيكابالا) ومحمد زيدان.

جنوب افريقيا.. ايتومولينج كوني وسيبونيسو جاكسا وانيل انجونجا وروبن كلوتي ومورجان جود وبونجاني كومالو وكاجيشو ديجاكوي وسيفيوي تشابالالا وستيفن بينار وديفيد سوما وكاتليجو مفيلا.

تتجه أنظار عشاق كرة القدم المصرية اليوم صوب مدينة جوهانسبرج وتحديدا ملعب أليس بارك لمتابعة المباراة المصيرية للمنتخب الوطني أمام منتخب جنوب أفريقيا في الجولة الثالثة من المجموعة السابعة والتي تقام في الثامنة وخمس دقائق مساء اليوم والتي يخوضها الفراعنة تحت شعار واحد وهو الأمل الأخير للتأهل للمونديال الأفريقي.

ويحتل المنتخب الوطني المركز الأخير في المجموعة برصيد نقطة واحدة أما جنوب أفريقيا فيعتلي الصدارة برصيد 4 نقاط وهو مايزيد من أهمية المباراة بالنسبة للمنتخبين.

وكانت الساعات الأخيرة قبل المباراة قد شهدت أكثر من محاضرة لحسن شحاتة المدير الفني للفريق الذي طالب لاعبيه بالتركيز واللعب بهدوء وبالابتعاد عن العصبية في ظل أهمية المباراة وتأثيرها الكبير على موقف مصر من الصعود لبطولة الأمم الأفريقية وطالبهم شحاتة بأن يتذكروا أنهم أبطال القارة السمراء لثلاث مرات متتالية وأن الجماهير المصرية لن ترضي بغير الفوز وراهن شحاتة على قدرة النجوم الكبار في إحداث الفارق بينهم وبين نجوم منتخب جنوب أفريقيا لصالحهم.

كما شاهد اللاعبون والجهاز الفني أكثر من شريط فيديو لمباريات جنوب أفريقيا آخرها مباراتي الولايات المتحدة والنيجر.

كما فرض المدير الفني السرية التامة على تدريبات الفريق في محاولة من جانبه لإخفاء معالم التشكيل الأساسي للمنتخب وهو الأمر الذي لم يظهر حتى في التدريبات الأخيرة للفريق وهو الأمر الذي يؤكد وجود مفاجأة كبيرة في التشكيل ويعد التشكيل الأقرب للمباراة من عصام الحضري في حراسة المرمي وثلاثي الدفاع حسام غالي ومحمود فتح الله ووائل جمعة وأحمد المحمدي في مركز الظهير الأيمن وأحمد سمير فرج في مركز الظهير الأيسر وثنائي الوسط حسني عبدربه وأحمد فتحي وأمامهم محمد أبوتريكة ومحمد زيدان وفي خط الهجوم يفاضل الجهاز الفني مابين السيد حمدي وأحمد علي.

وعلى الجانب الآخر، يحلم منتخب جنوب أفريقيا بتحقيق أول فوز رسمي له على الفراعنة والعودة للمشاركة في بطولة أفريقيا من خلال بوابة حامل اللقب خاصة مع التصريحات الأخيرة لمدربه بيتو موسيماني التي طالب من خلالها لاعبيه باستغلال الظروف السياسية التي تمر بها مصر للفوز بالمباراة.

ويعتمد منتخب الأولاد على مجموعة من أبرز النجوم على رأسهم تيكو موديسي وستيفن بينار وتشابالالا.

وتأتي صعوبة اللقاء من كون المنتخب المصري يتذيل مجموعته السابعة في التصفيات برصيد نقطة واحدة جمعها من التعادل مع سيراليون في القاهرة 1-1، ثم الخسارة أمام النيجر المتواضع بهدف دون رد في نيامي.

في حين يتصدر المنتخب الجنوب إفريقي المجموعة برصيد 4 نقاط بفوز بهدفين على النيجر ثم التعادل أمام سيراليون سلبيا في فري تاون، وهو ما يمنح منتخب المنتخب الجنوب إفريقي أفضلية في مجموعة سيصعد المتصدر منها إلى النهائيات مباشرة ويترك حسابات أفضل ثواني بين باقي فرق المجموعة.

والمباراة هي الأولى رسميا للمنتخب المصري بعد قيام ثورة 25 يناير التي أطاحت بالنظام الحاكم، ويأمل اللاعبون والجهاز الفني في استحضار روح الثورة المصرية من أجل تقديم عرض قوي والفوز بالنقاط الثلاث أمام منتخب لم يسبق له الفوز على الفراعنة في أي لقاء رسمي.

كما يسعى اللاعبون إلى استعادة الذكريات الرائعة في كأس القارات حيث يقام اللقاء على استاد إليس بارك الذي شهد الفوز التاريخي لأبطال إفريقيا على إيطاليا بطل مونديال 2006 بهدف شهير لمحمد حمص نجم وسط الإسماعيلي.

وتلتقي النيجر الثاني برصيد 3 نقاط مع سيراليون الثالث برصيد نقطتين ضمن منافسات المجموعة ذاتها الأحد في نيامي.

ويدير اللقاء طاقم تحيكم دولي مالي بقيادة كومان كوليبالي الذي أدار بعض مباريات كأس العالم الأخيرة في جنوب إفريقيا الصيف الماضي.

وتأثرت استعدادات المنتخب المصري بتوقف النشاط الكروي في مصر بسبب تردي الأوضاع الأمنية عقب قيام الثورة، وهو ما يضعه الجميع في الحسبان، إلا أن اللاعبين عقدوا العزم على بذل أقصى ما لديهم من أجل إسعاد الجماهير وتجديد حلم التأهل لنهائيات كأس الأمم للدفاع عن اللقب الذي يحمله الفراعنة في النسخ الثلاثة الأخيرة.


وأدي المنتخب المصري مرانه الأخير في فندق الإقامة بسبب الأجواء الممطرة التي تشهدها جنوب إفريقيا حاليا، إلا أن الجهاز الفني شأبدى رضاه التام عن الاستعداد للمباراة رغم الانتقادات الواسعة التي تعرض لها مع بعض نجوم المنتخب بسبب مساندتهم للرئيس مبارك ووقوفهم ضد الثورة في بدايتها.

في المقابل يأمل منتخب جنوب إفريقيا في تحقيق الفوز الرسمي الأول على منتخب مصر واستغلال عاملي الأرض والجمهور في تحقيق الهدف المنشود.

وتحوم الشكوك حول مشاركة الثلاثي الخطير ستيفين بينار نجم وسط توتنهام الإنجليزي وزميليه تشابالالا وبونجاني كومالو بسبب إصابات مختلفة، إلا المدير الفني لجنوب إفريقيا استدعى الثلاثي على أمل الاستفادة منهم في أوقات من المباراة.

وتقرر أن تذاع المباراة على القنوات الأرضية والفضائية المصرية بعد ساعات من الغموض حول موقف البث ووصول المبلغ المطلوب لإذاعة اللقاء إلى مليون يورو.


...تابع القراءة

الجمعة، ٢٥ مارس ٢٠١١

وفاة اليزابيث تيلور ( قطة هوليود )


توفيت الممثلة الامريكية اليزابيث تايلور عن عمر يناهز ال79 عاما بعد 6 اسابيع قضتهم بالمستشفى بسبب معاناتها قصور في القلب




http://pinkgirlq8.com/wp-content/uploads/ddd.jpg


photo


user posted image

وهذة الصورة مع ملك المغرب

user posted image




حياة اليزابيث تايلور بالصور هوليود المدلله


حياة اليزابيث تايلور بالصور هوليود المدلله



Liz Taylor planning tell-all from beyond the grave

...تابع القراءة

الثلاثاء، ٢٢ مارس ٢٠١١

سبحان الله تم العثور على افعى بطول 1.83 مترا تعيش في معدة سيدة



أفعى في بطن مرأة (سبحان الله تم العثور على افعى بطول 1.83 مترا تعيش في معدة سيدة
ادخلت باتريسيا روجر ، البالغة من العمر ستة وثلاثين عاما ، الى المستشفى اثر اصابتها بألم معوي لا يطاق .
وفي المستشفى احتار الأطباء بشأن حالتها، خاصة بعدما انتابتها حالة من الهزات العنيفة । الدكتور داميان بيريز كان واحدا من الأطباء الذين تواجدوا في غرفة الطوارىء ، أذهله أمر المريضة وخاصة بعد أن لاحظ أن ثمة شيء يتحرك تحت الجلد في معدتها .





وبعد أخذ صور أشعة لباتريسيا ، ادخلت الى غرفة العمليات ،فشقوا لها بطنها ليقع نظرهم على أغرب منظر رأوه في حياتهم . وكانت أفعى بطول 1.83 متر تقبع داخل معدة باتريسيا .

واتضح أن الأفعى كانت تعيش في مصران باتريسيا الغليظ وتتغذى من الطعامالذي يمر من خلال جهازها ، وتنمو تدريجيا أكبر فأكبر . وبعدما أزال الجراحون الأفعى من معدة باتريسيا ،أخذت تتعافى ببطء .

منقول
...تابع القراءة

الأكتشاف الذى أذهل العالم أسم الرسول (صلي الله عليه وسلم)












توصل الباحث الإسلامي السوري الشيخ محمد حسام زهراء لاكتشاف أذهل العديد من علماء الدين، وهو أن اسم الرسول محمد -صلي الله عليه وسلم- يتوسط قارات العالم بشكل واضح على خريطة العالم.

هذا الاكتشاف أثبته الشيخ حسام زهراء بالصور والخرائط، وجمعه في كتاب وثقه وحصل بموجبه على حقوق الملكية الفكرية، وحمل الكتاب عنوان "الاكتشاف الذي أذهل العالم اسم النبي العربي محمد يتوسط قارات العالم".

ويقول الباحث الإسلامي إن فكرة هذا الاكتشاف -الذي لم تتطرق إليه وسائل الإعلام حتى الآن- جاءته حين وقعت في يده صور لخريطة العالم تم التقاطها عن طريق الأقمار الصناعية.

ويوضح فكرته مضيفا "لفت نظري تراجع الشواطئ الليبية وبالمقابل تراجع الشواطئ اليونانية والإيطالية، فألهمني الله -عز وجل- أن أرسم بقلمي تلك الشواطئ، ثم نظرت إليها من بعد فوجدت أني رسمت اسم محمد -صلي الله عليه وسلم-".

ويظهر -حسب الباحث- اسم الرسول الكريم، وقد شكلته بحار وجزر اجتمعت معا لتظهر هذا الاسم بخط عربي واضح، حيث نجد الميم الأولى يشكلها البحر الأسود بشكل متطاول كما في الخط الديواني، بينما تشارك جزيرة قبرص في تجسيد الحاء وتشق جزر البيليار غرب البحر المتوسط حتى يظهر حرف الدال.

وحتى تشكيل نطق اسم الرسول الكريم تجسده البحار والجزر أيضًا، حيث يقول الباحث "إن بحر البلطيق يشكل بتعرجات شواطئه الشدة فوق الميم، ومنه خليج فلندا يشكل الفتحة فوق الحاء". منقول
...تابع القراءة

أمراض فروة الرأس


الامراض الجلديه الشائعه


الأمراض التي تصيب فروة الرأس :

الأكزيما الدهنية :

تعتبر الأكزيما الدهنية من أكثر الأمراض الدهنية التي تصيب فروة الرأس. وهي حالة فسيولوجية يلعب العامل الوراثي دوراً هاماً في ظهورها نتيجة لذلك تزداد إفرازات الغدد الدهنية بالجلد حيث تظهر القشرة على فروة الرأس في الحالات البسيطة من الأكزيما الدهنية وقد يكون تأثيرها أشد فتؤدي إلى تساقط الشعر خاصة من مقدمة الفروة، ولذلك تعتبر الأكزيما الدهنية من أهم أسباب تساقط الشعر والصلع لدى الذكور.

ليس هناك سن معينة لظهور الأكزيما الدهنية فقد تظهر بعد الولادة مباشرة.
1- الرضع 2- متوسطي العمر 3- كبار السن .
وتظهرعند الرضع في فروة الرأس على شكل قشور زيتية كثيفه قد تشكل طبقة لذا تسمى بغطاء (قبعة) المهد .
وقد تصيب مناطق الثنيات مثل الإبطين والمرفقين ومنطقة الحفاظ حيث تظهر على شكل احمرار وقشور زيتية خفيفة وتتحسن مع وصول الرضيع سن 8 إلى 12شهراً .

اما الإكزيمة الدهنية لدى الكبار فتكون عادة مزمنة وقد تمر بها فترات متناوبة من التحسن والتدهور خصوصاً لدى الأشخاص أصحاب البشرة الدهنيه والشعر الدهني .
كما تسؤ في فصل الشتاء .
وقد كشفت بعض الأبحاث عن علاقة نوع من خمائر الجلد له علاقة بالإكزيمة الدهنية .
وتزيد حدة الإاكزيمة الدهنية لدى فئات معينه من المرضى مثل :
1- مرضى الجهاز العصبي مثل مرضى داء باركنسون.
2- اللذين تعرضوا لنوبات شديدة من المرض مثل مرضى جلطات القلب .
3- نزلاء دور رعاية المسنين.
4- المرضى الذين لديهم خلل في جهاز المناعة.

ونتيجة لذلك يغطي طبقة دهنية متجمعة على مقدمة فروة الرأس ويكون الشعر دهني الملمس مع ظهور القشرة على الفروة، وبثور صغيرة على الجلد. وقد تستمر هذه لمدة طويلة ويمكن إزالة القشرة المتجمعة على فروة الرأس باستعمال بعض المراهم الخاصة أو بطريقة سهلة: وذلك بوضع قليل من زيت الزيتون الدافئ الذي يترك فترة على الفروة ثم تمشط المنطقة برفق فنخرج تلك الطبقة الدهنية.

في بعض الحالات الشديدة تشمل الأكزيما مناطق غير فروة الرأس فتظهر على شكل مناطق حمراء اللون ومغطاة بقشور بنية تميل إلى الاصفرار ودهنية الملمس مصحوبة بحكة وتظهر على الوجه وخلف الأذنين ومقدمة الصدر والمنطقة التناسلية.
تؤثر الأكزيما الدهنية بدرجة كبيرة على الأطفال بين الفخذين خاصة مع استعمال الحفائظ البلاستيكية. إذ قد تغزو الجراثيم المختلفة والفطريات تلك المنطقة وتسبب الكثير من المضاعفات. وسيرد شرح ذلك بالتفصيل لاحقاً

أعراض الأكزيما الدهنية :
****************
أهم الأعراض التي تصاحب الأكزيما الدهنية هي:-

1- ظهور القشرة على فروة الرأس:-
****************
هي الشكوى الرئيسية لمعظم الحالات إذ يكون الشعر مغطي بالمادة الزيتية. ونتيجة لذلك فإن المصابين بحاجة إلى الغسل المتكرر للفروة وقد تظهر رائحة كريهة إذا ترك الشعر بدون عناية بين فترة وأخرى.
ويختلف تركيز القشور على الفروة وقد تكون خفيفة في بعض الأحيان أو قد تظهر هذه القشور بغزارة على سطح الفروة وعلى الشعر وتتساقط على الملابس.

2- حساسية بفروة الرأس:
***************

تؤدي إلى احمرار بالفروة وتكون بذلك مغطاة بالقشور الزيتية ويتبعها حكة مزعجة للمصاب، ويمتد تأثير الحساسية إلى جميع مناطق فروة الرأس وهذا ما يميزها عن مرض الصدفية التي يتبع الأخيرة قشور بيضاء جافة تشمل مناطق محددة من فروة الرأس.

3- التهاب بفروة الرأس:
****************
إن ترسب الدهون على الفروة يهيئ بيئة خصبة لنمو الفطريات والجراثيم المختلفة. لذلك قد يصاحب الأكزيما الدهنية التهابات بفروة الرأس خاصة مع وجود الحكة الشديدة. حيث تظهر بثور أو دمامل صغيرة على الفروة وتتعرض هذه للتسلخ المستمر خاصة عند تسريح الشعر، وقد تنتشر الالتهابات وتزيد المضاعفات خاصة مع عدم العناية بنظافة فروة الرأس.

4- في حالات أخرى من الأكزيما الدهنية:
************************
يتعدى تأثيرها ويصل إلى مناطق أخرى غير فروة الرأس لتشمل الحاجبين والرموش والجبهة وبجانب الأنف وخلف الأذنين وأعلى الصدر والظهر والفخذين وتؤدي إلى احمرار وقشور تغطي هذه المناطق ويصحبها حكة بالجلد.

ملاحظة:
*********
تظهر الأكزيما الدهنية على المناطق التي تتركز بها الغدد الدهنية ولهذا يصاحبها عادة ظهور حب الشباب على الوجه والصدر والظهر.

العوامل التي تؤدي إلى انتشار الأكزيما الدهنية :
***********************

تؤثر عوامل مختلفة على نشاط الغدد الدهنية وبالتالي على ظهور الأكزيما الدهنية وأهم هذه ما يلي:
******************************
1- بعض الأمراض الداخلية.
2- اضطرابات المستمر والعوامل النفسية والسهر الطويل.
3- التوتر المستمر والعوامل النفسية والسهر الطويل.
4- الإسراف في تناول المواد الكربوهيدراتية والدهنيات والمكسرات والشوكولاته، قد يكون لها بعض الأثر أحيانا.
5- اضطرابات نشاط الغدد الدهنية بالجلد.
6- استعمال مركبات الكورتيزون لمدة طويلة.
7- الإهمال في نظافة فروة الرأس والجسم.
8- حمو النيل (الحرارة):
وهو مرض جلدي يحدث نتيجة تجمع العرق تحت سطح الجلد وعدم خروجه ويؤدي ذلك إلى ظهور بثور صغيرة في حجم رأس الدبوس وتنتشر على الجلد مصحوبة بوخز وحكة وقد يصاحب هذا المرض قفل مسامات الغدد الدهنية، ويسبب ذلك تجمع الدهنيات تحت الجلد وتزيد بالتالي من الأكزيما الدهنية مع ظهور حبوب الشباب.

إرشادات عامة للاكزيما الدهنية:
**********************

فالأكزيما الدهنية:
*************
حالة مرتبطة بعوامل وراثية، ولذلك لا يمكن التخلص منها نهائيا على الأقل في مرحلة معينة من العمر ولكن يمكن التخفيف من أثارها ومن المضاعفات بواسطة العناية المستمرة بفروة الرأس وذلك بالمحافظة على نظافة الفروة باستعمال الشامبو المناسب ويجب الإشارة هنا بأن الإسراف في النظافة قد يؤدي إلى مردود عكسي.

كما أن كثيراً من الشامبوهات قد تحوي مركبات قد تؤذي فروة الرأس والشعر معاً عند الإسراف في استعمالها وقد تسبب تساقط الشعر والى مزيد من تكّون القشور على الفروة.

ويجب ملاحظة ما يلي:
****************
1- أن الشامبوهات التي تحوي على مركبات القطران مثل (شامبو البولي تار POLYTAR وشامبو الزنكون Zincon) إذا استعملت هذه الشامبوهات بعناية بمعدل مرتين أسبوعياً قد تساعد على التخلص من القشرة والمحافظة على فروة الرأس نظيفة في أغلب الأحيان.

2- كما يجب عدم الإسراف في استعمال بعض الشامبوهات التي تحوي مركبات الكبريت أو السالينيم سلفايد. وإن كانت هذه الأنواع ذات فائدة للتخلص من قشرة فروة الرأس إلا أن استعمالها بكثرة كما هو الحال في بعض الأنواع الأخرى قد يؤدي إلى تساقط الشعر أو حساسية بفروة الرأس.

3- لا ينصح باستعمال الصابون لفروة الرأس. إذ أن هذه قد تترك رواسب قلوية على الفروة وإذا كان ولا بد من استعمال الصابون فيجب البحث عن أنواع خالية بقدر الإمكان من المركبات الضارة ويجب شطف الشعر جيداً وذلك للتخلص من رواسب الصابون.

4- إذا كانت القشرة غزيرة على فروة الرأس فإن الشامبو قد لا يكون كافيا للتخلص منها، إذ لا بد من استعمال بعض المركبات التي تساعد على إزالة القشور مثل مركبات السالسليك أو الكبريت.

5- أما إذا كانت الأكزيما الدهنية مصحوبة بحكة واحمرار بفروة الرأس فقد يلزم فرك الفروة ببعض مركبات الكورتيزون السائلة وذلك تحت إشراف الطبيب


(مرض القراع)..(قمل الرأس)

مرض الفطريات بفروة الرأس (مرض القراع) :
********************
مرض معدي يصيب الأطفال عادة من سن 3-13 سنة. ولدى البالغين غالباً المقاومة ضد الإصابة بهذا المرض. ويرجع ذلك إلى وجود الأحماض الدهنية التي تغطي سطح فروة الرأس.

تحدث الإصابة عادة بين طلاب المدارس وفي الأماكن المزدحمة مثل المخيمات وذلك نتيجة للعدوى المباشرة.
وقد لوحظ أن الإصابة في الذكور أكثر منها في الإناث وذلك لأن شعر الذكور يكون عادة قصيراً وبذلك يسهل وصول الفطريات إلى الفروة وإحداث الإصابة بها تحت ظروف معينة.

طرق العدوى:
**************

مصادر العدوى بمرض القراع كثيرة وأهمها:
************************

1- أدوات الغير الملوثة:
****************
1-فرشاة الشعر - المشط - الطاقية وغيرهما.
2- عدوى مباشرة: تحدث خاصة بين طلاب المدارس، ويجب الإشارة هنا بأنه يجب التنبيه على الطلاب بالتخلص من بعض العادات مثل تقريب الرأس من رأس زميله والاحتكاك به خاصة عند التحدث بصوت منخفض أثناء الدرس أو اللعب.
3- الحيوانات الأليفة: مثل القطط والكلاب إذ أن بعضها قد يكون مصاباً بالفطريات حيث تنقلها إلى الأطفال خاصة عند تدليل تلك الحيوانات أو اللعب معها.

أعراض مرض القراع:
****************

نتيجة لغزو الفطريات للمادة الكيراتينية للشعر والجلد معاً فإن ذلك يؤدي إلى تفتت تلك المواد وبالتالي إلى تساقط الشعر بالمنطقة المصابة. وتظهر تلك على شكل دائري خالية من الشعر الطويل إذ يظهر الشعر كأنه مقصوص على سطح الفروة، وهذا ما يفرق مرض القراع عن مرض الثعلبة حيث تكون مناطق الثعلبة ملساء خالية من الشعر.

يغطي منطقة القراع قشور تعتبر مصدراً مهماً للعدوى، وقد تغزو الفطريات مناطق معينة من فروة الرأس وتستقر بها أو قد تهجرها إلى منطقة أخرى مكونة مواطن أخرى دائرية الشكل. وسبب ظهور الشكل الدائري هو أن الفطريات تبدأ نشاطها من الوسط حيث تتغذى على المواد الكيراتينية هناك حتى إذا استنفذتها إنتقلت إلى الأطراف بعيداً عن مكان الإصابة.

يشخص مرض القراع عادة بسهولة من قبل الطبيب المختص ولكن في بعض الأحيان قد يلزم إجراء تحليل مخبري للقشور والشعر وذلك لتحديد نوع الفطر.

تختلف شدة الإصابة بمرض القراع حسب فصيلة الفطر المسبب للعدوى فبعضها يؤدي إلى ظهور بقعة أو أكثر. والبعض الآخر يشمل تأثيره معظم منطقة الفروة ويؤدي إلى تساقط الشعر من معظم أجزاء الفروة. ونوع ثالث يؤدي إلى ظهور دمامل والتهابات شديدة خاصة تلك الفطريات التي تنتقل عن طريق الحيوانات وتسبب هذه الصلع الدائم في المناطق المصابة نتيجة لإتلاف بصيلات الشعر بها.

كما أن مرض الفطريات قد يصيب مناطق أخرى بعيداً عن فروة الرأس خاصة بين الفخذين والإبطين والصدر والأطراف ويؤدي إلى ظهور بقع دائرية الشكل. كما يؤثر كذلك على الأظافر وبين الأصابع ويؤدي إلى تغيير لون الأظافر وتفتته.


إرشادات عامة للوقاية من مرض القراع :
***********************

يجب شرح طبيعة مرض القراع وطرق العدوى إلى الوالدين حتى يساعدهم ذلك في العناية بالمصاب ووقاية الآخرين من الإصابة. مع ملاحظة الآتي:
**************************

(أ) تعويد الأطفال على الالتزام باستعمال أدواتهم الشخصية فقط وعدم استعمال أدوات الغير خاصة فيما يتعلق بفرشاة الشعر والمشط والطاقية.
(ب) تعويد الأطفال على النظافة منذ الصغر خاصة العناية بنظافة فروة الرأس مرتين أسبوعياً على الأقل. وذلك باستعمال الشامبو المناسب وضرورة شطف الرأس جيداً بالماء لإزالة ما يتبقى من الرواسب الضارة.
(جـ) عدم الاحتكاك بالمصابين.
(د) يجب الإشراف على أماكن الحلاقة والمراقبة الصحية المستمرة وضرورة توعية أصحاب تلك المهنة. وعليهم تنظيف الأدوات جيداً باستعمال المطهرات اللازمة. وعدم الحلاقة لمن يشتبه بإصابته بمرض القراع أو التهابات بفروة الرأس.
(هـ) التخلص من الحيوانات الأليف مثل القطط والكلاب إذا كانت مصابة.

إرشادات للمصابين بمرض القراع :
********************

1- يجب أن تغلي الطاقية أو الشماغ حتى لا تحدث عدوى ذاتية أو أن يصل المرض إلى شخص آخر.
2- يجب اتباع إرشادات الطبيب بدقة واستعمال العلاج للفترة التي يحددها. حيث أن عدم إكمال العلاج قد يؤدي إلى معاودة الفطر نشاطه مرة أخرى، وقد تكتسب بعضها المناعة من مضادات الفطر ويصبح العلاج بعد ذلك عسيراً.
3- يفضل بعدم ذهاب المصاب بمرض القراع إلى المدرسة حتى يتم شفاؤه من المرض، وذلك بعد موافقة الطبيب. وإذا كانت هناك ضرورة تلزم المصاب الذهاب إلى المدرس كما هو الحال أثناء فترة الامتحانات فيفضل أن يجلس بعيداً عن زملائه.

ويستغرق علاج مرض القراع حوالي أسبوعين وقد تطول المدة أو تقصر حسب ظروف المرض والمريض معاً وكذلك حسب نوع فصيلة الفطر المسبب لذلك.

قمل الرأس :
************

يصاب شعر فروة الرأس والجسم بالقمل خاصة بين المجتمعات الفقيرة وفي الأماكن السكنية المزدحمة كما هو الحال في المخيمات. وقد تحدث الإصابة أيضاً بين أفراد العائلات الموسرة. ولكن ما لا يعرف سببه هو أن الزنوج لا يصابون عادة بقمل فروة الرأس. ويجب الإشارة بأن قمل العانة الذي ينتقل نتيجة المعاشرة الجنسية لا يصيب شعر فروة الرأس مطلقاً.

طرق العدوى:

1- مباشرة من المصاب إلى شعر الرأس. وأكثر الأماكن إصابة هي مؤخرة الشعر وعلى الجانبين وذلك لغزارة الشعر بتلك المناطق.
2- استعمال أدوات المصاب مثل فرشاة الشعر والمشط أو الطاقية.

أعراض الإصابة بقمل فروة الرأس:
************************

تضع الأنثى بيضها على الشعر، ويظهر ذلك على شكل عقد صغيرة بيضاء اللون على الشعر. يفقس البيض بعد 9 أيام وتخرج منه الحشرة الصغيرة وهي القملة التي تعيش لمدة شهر.

ويعتبر القمل وسيطاً هاماً لنقل بعض الأمراض مثل مرض التيفوس أما الأعراض المصاحبة فهي:-

1-حكة شديدة بالفروة: وقد تكون هذه هي أهم ما يلفت الانتباه خاصة بين طلاب المدارس. لهذا يجب ملاحظة ذلك عند تكرار الحكة وعلى الأم تفتيش الشعر بين فترة وأخرى إذ قد يظهر البيض على الشعر أو حشرات القمل.
2-التهابات بفروة الرأس:
تزداد حدة الالتهابات مع الحكة الشديدة. خاصة إذا كانت أظافر الطفل طويلة فتؤدي إلى جروح وتقرحات بالفروة ويصحبها تضخم بالغدد اللمفاوية المجاورة أسفل مؤخرة الرأس وعلى الجانبين.

إرشادات عامة:
**************
1- يجب المحافظة على نظافة الشعر وذلك باستعمال الشامبو المناسب مرتين أسبوعيا على الأقل.
2- عدم مخالطة المصابين بالمرض.
3- من الأفضل أن يكون شعر طلاب المدارس قصيراً لأن الشعر الطويل يسهل كثيراً من حدوث العدوى.
4- غلي الملابس جيداً وكويها.
5- رش الأماكن المزدحمة بالسكان مثل المعسكرات دورياً بمادة د.د.ت، خاصة الأمتعة والملابس وقد يلزم أحياناً رش الأشخاص مباشرة إذا ثبت وجود العدوى.
6- علاج القمل سهل ويسير:
إذ يكفي أن يبلل الشعر بالماء الدافئ ويفرك بشامبو خاص يحتوي على المواد القاتلة للقمل مثل (مركبات البنزايل بنزويت). ويوجد مستحضرات متوفرة من هذه الأنواع مثل (شامبو فريدرم Freederm Shampoo).

يترك الدواء على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم يُغسل ويمشط فيخرج البيض والحشرات الميتة أثناء ذلك. وغالباً ما يكون هذا كافياً للتخلص من القمل. وقد يلزم في بعض الأحيان تكرار العلاج مرة أخرى بعد أسبوع.

ويجب الإشارة هنا بأنه لابد من معالجة الالتهابات الجرثوميةالتي تصاحب قمل الرأس مثل الدمامل والقروح بالمضادات الحيوية المناسبة تحت إشراف الطبيب. وأنصح بأن تعالج الإلتهابات أولاً وبعدها يعالج القمل.

...تابع القراءة

السبت، ١٩ مارس ٢٠١١

مشروع أنشاء حضانة أطفال وأسعار الأشتراك



بسم الله الرحمن الرحيم










من المشاريع التى تشتهر بأنها تبنى نفسها بنفسها ... فما على الشخص الذى يرغب فى تأسيس حضانة أطفال ومدرسة روضة إلا بتأجير مكان يصلح لمزاولة هذا النشاط سواء مبنى أو فيلا أو شقة ولاكن كل شيء فى حدود الإمكانيات المتاحة فخذ ما يكفى حجم رأس مالك وطموحك وأتركما زاد حتى لاترهق نفسك بمصروفات أكثر من إحتياجك الفعلى

وهى من المشروعات الهامة جداً وبخاصة فى المناطق التى يرتفع فيها نسبة العاملين من النساء وبالتالى المناطق التى تقل فيها الأمية ... حيث تخرج الأم إلى مزاولة عملها وتترك طفلها أمانة بين يدى العاملين بالحضانة ... لذا لابد من أن تشعر على طفلها بالإطمئنان وهى تتركه وتذهب بعيداً عنه .

ولكى تنمو الحضانة وتزدهر لابد من توافر عدد من العوامل اللازمة لذلك ... لابد من توافر ألعاب لاتؤذى الطفل ... لابد من توافر رعاية صحية لمتابعة الطفل ... لابد من توافر حاضنات متعلمات ... لابد من توافر وسائل ترفيه حديثة ... ولابد من توافر بيئة نظيفة حول الطفل

 Egypt.Com - منتدي مصر



مفردات ومكونات المشروع

معظم المكونات سوف تكون من البلاستيك السميك كالكراسى والترابيزات ..لعدة أسباب :
ا - لا تؤذى الطفل بأى حال من الأحوال
ب - يسهل على الطفل حمل كرسيه والتنقل به داخل الحديقة أوداخل الفصل
ج - السعر أقل بكثيرمن الخشب
د - الألوان زاهية ومبهجة للطفل ولايحتاج إلى إعادة طلاء ولا صيانة


العيب الوحيد

هو أن البلاستيك معرض أكثر للكسروالتلف ولاكن البلاستيك أفضل من الخشب بالنسبة للحضانة .
*** إذا ما كان هناك قسم للرضع فسوف تحتاج الحضانة إلىأربعة أسرة للرضع كبداية ... ويزداد العدد بزيادة عدد الرضع


أما أى تجهيز بعد ذلك للروضة أوالمدرسة فالأفضل هو الخشب سواء كراسى أو دكك .

تجهيزات الحضانة


1 - عدد 20 - 25 كرسى بلاستيك أطفال + 6 ترابيزات كبداية ثم يزداد العدد بزيادة عددالأطفال مع ركن خمسة كراسى + ترابيزة كإحتياطى .
3 - جهاز تكييف قدرة أثنين حصان للرضع
4 - عدد أربعة أسرة خشبية للرضع + مكتبة كتب صغيرة
5 - عدد من الألعاب الغير جامدة لعـدم أذية الأطفال ولاداعى للإسراف فيها
6 - الأجهزة: ثلاجة - سخان - موقد بسيط كهربائى
7 - عدد إثنين تخته ( سبورة ) خشب للكتابة عليها .
8 - عدد إثنين تلفزيون ودش لتسلية الأطفال بأفلام الكارتون .
9 - عدد إثنين شانون واحد لمكتب صاحب الحضانة لوضع الأوراق الإدارية وملفات العاملين وملفات الأطفال به والثانى للمديرة لعمل ملف لكل طفل نسخة عندك ونسخة عندها .


10 - فى مرحلة لاحقة وبعد تأكيد النجاح نلجأ لوسيلة من إثنين إما عـدد من أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة تلفزيون وبلاى إستيشن لشغل وقت فراغ الأطفال ... ولاكن شهذا فى مرحلة لاحقة بإذن الله .

العاب الحضانة


لاننصح بالنطاطة إذا كان المقصود بها لعبة الترمبولين للبعد عنإحتمال الإصابة لأن إصابتها خطيرة إذا ما إنكفأ الطفل على وجهه ... مشاكلهاالمحتملة كثيرة ...



1 - عدد إثنين زحليقة صغيرة ولا تشترى زحليقة كبيرة منعاً للمخاطر ولعدم إحتياج طفل الحضانةللنوع الكبير ...
2 - عدد ستةمراجيح لأن الأطفال تحب المراجيح أكثر
3 - عدد من الدراجات ذات الثلاثة عجلات وأيضاً يفضل لأن تكون منالبلاستيك لعدم أذية الطفل وحتى لايجرح نفسة منها


ونصيحة أخيرة

أرجو عدم الإسراففى شراء ألعاب أو مستلزمات أكثر من الإحتياج ... وكلما زاد عدد الأطفال تكون الزيادة البسيطة فى هذة المستلزمات ... لماذا ؟؟؟ منعاً لحدوث دروب فقد يأتى وقت سوف نجد فيه أن عدد الأطفال أكثر منالمستلزمات ويأتى وقت آخر سوف نجد العكس ... فنرجواالموازنة وعدم الإندفاع للشراء مرة واحدة إلى أن تكتسب الحضانة الشهرة اللازمة وحينهانتوسع كما نشاء


الرعاية الطبية



وهذة من إحدى سبل جذب أولياء الأمور وتسويق الحضانة ... فيمكنالتعاقد مع طبيب أو طبيبة للمرور على الحضانة يومياً لمدة ساعةأو ساعتين ... بدلاً من تعيين طبيب أو طبيبة .. كما يمكن أن نحضر مربية حاصلة على دبلوم تمريض لتعمل كمربية وفى نفس الوقت كممرضة فى حالة حدوث أى مكروه لاقدر اللهلأحد الأطفال مع وضع بعض مواد الإسعافات الأولية بالحضانة .

بالنسبة لقاعة الإستقبال

... هى قاعة بسيطة يتم
إستخدامها فى حالتين :
أ - إستقبال ولى الأمر للجلوس بها إلى حين مقابلة المسؤل .
ب- رضاعة الطفل رضاعة طبيعيةمن الأمهات .
هى غرفة بها عددمن الكراسى المتراصة ليس أكثر وهى موجودة عندنا كنوع من البرستيج لصاحبة الحضانةويقدم فيها مشروب الضيافة إذا ما كان لدي المديرة مشاغل يجلس بها ولى الأمر دقائق قبلالدخول عليها ...


لاننصح بالإسراف فى شراء الفرش ويمكن أن يتم الفرش كالآتى مكتب المدير جديد ونحاول أن يجمعبين الفخامة والتكلفة البسيطة لأن المكتب هو واجهة المشروع وباقى المكاتب من سوقالمستعمل ... يعنى مستعمل نظيف ولايغرك وجود المال وبخاصة إذا ما كان قرض ...

نوعية ألعاب الأطفال

يجب أن نضع مبدأ هام أمام أعيننا وهو أن ليسكل غالى ممتاز ... هذا هو فكر النساء بوجه عام وهذا الفكر يقام عليه مشاريع كاملة وعملاقة ... أن الغالى ممتاز ... وأن الرخيص سيء... والغالى ثمنه فيه هذا كلام غير صحيح
أولاً ومن حيث المبدأ نبحث عن كل ما هو بلاستيك أوفيبر جلاس كما هو الحال فى كل حضانات الدول المتقدمة ... لعدم أذية الأطفال منالمواد الصلبة والثقيلة
ثانياً نبحث مرة وإثنين وثلاثة ونحضر عروض أسعار من أكثر من منطقة للوصول إلى ما نراهغير مرهق للميزانيه دون تأفف أو كلل فهذا مشروعك ولابد أن نتعب شوية فى الأول ثمسنرتاح لاحقاً
ثالثاً يوجدفارق كبير بين الشياكة والفخامة ...
في المشاريع التى نريد إستعادة رأس المال نبحث عن الشياكة فقد تكون بسيطة وجميلة وغير مكلفة ونريد إستعمالها وإستردادثمنها مرة أخرى وفوقها مكسب دائ



أما فى الحياة الخاصة كفرش الفلل والقصور وماشابه فنبحث عن الفخامة لأنننا ننفقن المال و لانفكر فى إستردادة بل بالإستمتاع به ..
ومادمنا أمام مشروع فأرجوأن نبحث عن الشياكة وللعلم هذا الخطأ يقع به الكثيرون من أصحاب المشاريع أن يبحثواعن الفخامة ولايدركون أن ما بحثوا عنه كلفهم مال من الصعب عودته مرة أخرى


بالنسبة للروضة

الروضة عندنا مرتبطة بالعام الدراسى وهى المرحلة التى تلى الحضانة والدخول فيها يعتبر المرحلة الأولى للدخول إلى المدرسة ... بمعنى أدق إذا كان المشروع حضانة فقط... فلا توجد روضة أطفال .. ولاكن إذا كان المشروع حضانة ثم التوسع بعد ذلك للدخول فى عالم تأسيس المدارس وكانت المساحة والمواصفات الفنية تسمح بإنشاء الروضة فلا مشكلة إطلاقاً ومن السهل تأسيس الروضة وتنقسم إلى KG1 & KG2 ( كي جي وان وكى جى توو ) ولاكن تجهيزاتالروضة يزيد فيها عن الحضانة فى ثلاثة أشياء :


1 - أن يقام المشروع فى مبنى أو فيلا وليست شقة
2 - المنهج الدراسى ولقد أصبحت الروضة عندنا إلزامية قبل المدرسةولابد من وجود منهج دراسي
3 - الزى المدرسي وكيفية الإستفادة مادياً من هذا الزى المدرسى الموحد

تنميةالموارد المالية للمشروع

وهى تعنى إيجاد سبل لزيادة الموارد المالية لمشروعكلتقليل أكبر قدر من حجم الإنفاق على المشروع

أولاً : الوجبة الغذائية :

وأنا لاأتحدث هنا عن المقصف ... فالمقصف للمدرسة ولاكنالوجبة الغذائية هى وجبة مكونة مما ترينه مناسباً فى مجتمعك ... ويدخل فيها ماترينه مناسباً لصحة الطفل ... كالزبادى والتوست والمربى ووو فإذا ما كان ثمن الوجبةمثلاً 5 ريال ... إذا وضعتى 20 % ربح بكم تصبح الوجبة ؟؟؟ 6 ريال ...* 26 يوم = 156+ 200 = 356
أنتى مثلاًتجدى أن السعر السائد فى البلاد ( وهذا على سبيل المثال فقط لأننى لا أعرف السعرالحقيقى ) هو 200 ريال على كل طفل ...إذا أضفتى 6 ريال أصبح الإجمالى 6 ريال ...* 26 يوم = 156+ 200 = 356 ... مظبوط ... هذا فكر تلجأ إليه بعض الحضانات ... وتوجدحضانات أخرى تفكر بطريقة أخرى فإذا كان السعر السائد 200 ريال وأنتى أضفتى وجبةإضافية ... فأمامك حل من إثنين كلاهما رابح بإذن الله
الحل الأول :
أن تجعلى الوجبة مجانية كحافز لجذب أطفال جدد للحضانة .. ويعتبر أى حافزتضعيه يتسبب فى جذب أطفال لم يكونوا فى الحسبان من مصادر تنمية الموارد الماليةللمشروع ... فإذا ما كانت وسائل دعايتك للمشروع قد جذبت مثلاً خمسون طفلاً ... وبعدالوجبة المجانية زاد العدد إلى خمسة وسبعون طفلاً .. من أين أتى الـ خمسة وعشرون طفلاً ؟؟؟ إذا كانوا قد أتوا بعد طرح هذة الوجبة المجانية ... تكون هذة الوجبة هى السبب فى تنمية مواردك المالية لأنها أدخلت لكى دخل لم يكن فى الحسبان ...

الحل الثانى :

هو جعل السعر 8 ريال وليس 6 ريال ... لماذا ؟؟؟ هذا عنصر نفسى ومعنوى ... فهناك ملايين البشر وبخاصة النساء تجد أن توفير وجبة للطفل مغذية ومفيدة ترفع عنكاهلها عناء التفكير فى الطفل أثناء غيابه عنها ... ياترى أكل ولا ما أكلش ؟؟؟ياترى شبعان ولا جوعان ؟؟؟ ياترى ياترى ... وتأكدى أن الأم فى هذة اللحظة لن تفكرإذا ما كان السعر معتدل أم أغلى شوية من الخارج .. فسوف يتم رفع هم كبير عن كاهلها ... وأنا سأضرب لكى مثل موجود فى مصر ...حضانة كبيرة فى مدينة نصر ... الإشتراك بدون وجبة 350 جنيه ..الإشتراك بوجبة لذيذة ومفيدة ومغـذية و500 جنيه طبعاً مائة و خمسون جنيهاً كثير جداً على وجبة لماذا ؟؟ لآن الطفل يأتى للحضانة 20يوم فقط بإعتبار أن أجازة ولى أمره جمعة وسبت .. يعنى الأسبوع خمسة أيام فقط * أربعة أسابيع = 20 يوم نقسمها على مائة وخمسون جنيها = سبعة جنيهات ونصف .. طيب ماهى مكونات الوجبة ؟؟؟ رغيفين كايزر + قطعة جبنة مثلثات + علبة مربة 10 جرام + عصيرفريش حسب موسم الفاكهه + كيس مقرمشات...
طب ماتكلفة هذة المكونات ؟؟؟
خمسون قرش عيش كايزر + خمسون قرش جبنة + خمسة وعشرون قرش مربى + جنيهوربع كوب لبن + جنيه عصير فريش + جنيه شيبسى = أربعه جنيه ونصف تكلفتها وباقطاعى مشجملة ... تم بيعها بسبعة جنيه ونصف ... يعنى هامش ربح كام؟؟؟ ثلاثة جنيه ونصف ... حوالى 80 % أوأكثر ربح فى الوجبة الواحدة
ممكن تقولى وإيه يعنى ثلاثة جنيهات ونصف ... أقول أن هذا مصدر دخل مستقل وعنصر من عناصر تنمية مواردك المالية بعيداً عن تكلفةالحضانة أنتى أخرجتى مبلغ عاد إليكى أقل من ضعفه وكلما زاد عدد الأطفال زاد الربحوممكن تضيف واحدة بامبرز بجنيه وتحسبيها بجنيه ونصف ... وممكن تطبقيه على كل أطفالالحضانة والروضة والمدرسة وكل ذلك يتوقف على كلمتين حلوين لولى الأمر ووجبة نظيفة تاريخ صلاحيتها سارى ونظافة من يقدمها .
فالعنصر النفسى الذى يجب اللعب عليه هام جداً وبخاصة الزبون الغنى الذى لايدقق فى جنيهات بسيطة وبخاصة إذا كان الزبون هو الأمالتى تحاول أن تشترى دماغها من هذا الصداع اليومى وهو إفطار الطفل .. وتجد لديكىالأمن والحنيه والنظافة وتغذية طفلها .....
ثانياً : الزى الموحد :الزى الموحد لم يبتكروه من أجل جمال عيون الأطفال ولا أولياء الأمور ... هذا بيزنيس ... وقد تلجأبعض المدارس والحضانات إلى حيلة بسيطة وهى عدم البيع مباشرة لولى الأمر بل تتفق معأحد شركات إنتاج الملابس لإنتاج زى لها عليه بادج مطرز بشعار المدرسة ... ولا يجدهولى الأمر إلا فى محلات بعينها ... أنا لا أتكلم عن مدرسة بها مائة أو مئتين تلميذ ... عندنا مدارس خاصة بلغ عدد تلاميذها الألف وأحياناً ألف وخمسمائة تلميذ ... ناسدخلوا مجال التعليم الخاص وعندهم فلوس وطموح وتعرف من أين يؤكل الكتف ... المهمأنتى إما أن تبيعى الزى مباشرة وتحصلى من المصنع على نسبة خصم وتضيفى عليها هامشربح فى حدود 20 % أو يذهب ولى الأمر لمحلات فلان إبن علان ليشتريها وتحصلى منالبائع على عمولة مالية أو فى هيئة زى للإصطف ... إفعلى ما ترينه مناسباً لكى وكلشيء يتحدد حسب عدد الأطفال .... وأيضاً من باب العلم عندنا مدارس تختار ألوانونقشات قليلة جداً من باب الرخامة لكى لايجد ولى الأمر هذا الزى إلا فى هذا المحل ... ومن الممكن أن يختلف الزى كل عام لكى تضمنى أن يشترى الزبون المزيد والمزيد منهذا الزى ...
ثالثاً المقصف :يعتبر من وسائل تنمية مواردك المالية إما بإدارته مباشرة أو بتأجيره لتعويض قيمة الإيجار السنوى للمدرسة كلها ...
رابعاً المحلات التجارية :إذا ما كانهناك محلات تجارية خارج سورالمدرسة فيمكن تأجيرها أو إستغلالها فى مجال يتناسب معطبيعة نشاطك كمكتبة متخصصة مثلاً أو إعطاء دورات كمبيوتر بها خارج نشاط المدرسة ... أنا أكتب لكى من مصر وأنتى فى السعودية ... يعنى باكتب عميانى ... فأنتى أدرى الناس بطبيعة الناس عندك وما يحتاجون إليه ...
خامساً الرعاية الطبية :إذا كانت الحضانات عندكملاتوفر رعاية طبية ... فيمكن لكى أن تضيفى مبلغ دون أن تقولى هذا مقابل الرعايةالطبية ... يعنى إجعلى الرعاية الطبية ميزة عندك ... ولاتذكرى أنكى تأخذين مقابللها ... خلي عنك شوية بولوتيكا ...
سادساً الرحلات المدرسية :أيضاً لا أعرف النظام عندكمولاكن الرحلات الداخلية للمدارس تدر عندنا آلاف الجنيهات لأن المدارس عندنا عددالطلبة فيها كبير ... عندنا فى مصر شعب ما شاء الله زى النمل ....
ووجود باص خاص بالمشروع سوف يسهل هذة الرحلات ولتكن كل شهررحلة ... وياسلام لو كانت هذة الرحلات بمرافقة أولياء الأمور ... كل ما زاد العددفى أى شيء زاد المكسب ....
أنا سأقدم نصيحة جيدة .... بعد أن نبدأ النشاط.... وبخاصة فى مجال الحضانة .... نحاول فتح حضانة أخرى فى منطقة أخرى ... وأنا لاأتكلم عن مدرسة أخرى بهذة السرعة ... أنا أتكلم عن حضانة أخرى تحمل نفس الإسم .... وتكون أيضاً متميزة ... فإذا كانت فى حى ملتصق فى حى آخر .... نجعل هذان الحيان همالحدود فى مجال الحضانات ... ونحاول إغلاق المنطقتين علي المشروع ... نحاصر الزبون مناليمين و الشمال أو من الشرق والغرب ... لكى يجدك أينما ذهب ... وإن كنت أرى ( وهذارأى شخصى ) أن تكون الحضانة الأخرى بإسم مختلف ... ولاكن لانجعلهما متلاصقتين فىنفس الحى

ولا تقولى هو انا لسه أكلت من خيرها لما أؤسس حضانة اخرى ... أقول لكى أنت لاتدرين من أين يأتى الرزق ... والحضانة تكلفتها أقل بكثير من المدرسةوزبونها زبون متجدد ودائم ومتنوع ويأقول شيئاً لا أعرف إذا ماكنتى تعلمية أم لا ... معظم مواد النظافة التى ترينها ليل نهار وفى كل مكان تنتجهم شركة أم واحدة ... وإن إختلفت المسميات ... ومعظم أصناف المواد الغذائية المعبأة والمشهورة تنتجهم عدةمصانع يجمعها شركة أم واحدة ... ومعظم أنواع الزيوت والسمن كذلك ... ولاكن الزبونيقرأ مصنع كذا ..ومصنع كذا ... ولايعلم أن الشركة المنتجة واحدة... وإن إختلف إسم المنتج وتعددت أشكاله
ومادمتى سوف تجعليها مدرسة وحضانة وليست حضانة فقط فإختارى الباص الأكبر شوية ليس الكبير جداً ولا الصغير ... باص وسط أو أكبر من الوسط بشوية ...
ولابد أن أضرب مثال بسيط لكى تتضح أمامك الصورة قبل تسويق المشروع ... إذا كان مشروعك تعبئة مواد غذائية مثلاً ... وذهبتى لتسويقه ... فالمنتج ينتقل معكى أينما ذهبتى ... فإذا ما سوقتى فى منطقتك وكان منتجك رديء .... فماذا ستفعلين؟ سوف تذهبين إلى منطقة أخرى ... وتسوقى فيها ... وبعد أن يكتشفوا ردائة منتجكسوف تذهبين إلى منطقة ثالثة وهكذا ... المنتج هو الذى يتحرك وينتشر سواء كان جيد أورديء ... ولاكن الحضانة والمدرسة لن تنتقل بأى حال من الأحوال ... إذاً لايصح بأىحال من الأحوال أن تكون سلعتك رديئة ... فضعى قاعدة داخل نفسك أن الزبون الذى يحضرلن يفلت من يدك ... كبف ؟؟؟ نرى ماذا يريد الزبون لأنه لو خرج فلن يعود .....
1 - يريد حضانة آمنه ... مش كلشوية طفل يصاب بخدوش وجروح
2 - يريد حضانة نظيفة ومرتبة وشيك
3 - يريد مربية نظيفة وصحتها جيدة لا مربية تكح وتعطس وتمسح أنفها فى كمالجلبية
4 - يريد أن يرى زى موحدللعاملات كافة يزيد الحضانة جمالاً ورونقاً
5 - يريد وجبة غذائية نظيفة وصحية ومتابعة لتغذيةطفله
6 - يريد أيضاً سعر معقول ومنافس
7 - يريد مديرة ومربية تطبطب لاتشخطوتخرج كل العقد النفسية فى الطفل
إذاً عندما تسوقين الحضانة أو المدرسة ويحضر ولى الأمر أو يحضر أحد منالجهات المسئولة يجب أن يرى الجميع ما يسرهم ...
... إما وسائل الإعلام كالجرائد المشهورة فيكفى سطر واحد يتكرر كل عدد إسبوعىمنها بهذا السطر إسم المدرسة أو الحضانة ورقم الهاتف ويتكرر الإعلان لفترة محددة أوتوزيع بروشور الدعاية الخاص بكى على أبواب الجامع يوم الجمعة ولاتكتبى بالبروشورلفظ الجلالة أو أى آيات قرأنية حتى لاتحملى وزر سقوطها أو قذفها أو الدوس عليها ... الأعلان على التاكسى أو الأتوبيس العام الذى يتجول داخل منطقتك فينشر الدعاية أينماذهب ... أو توزيع هذة البروشورات داخل الأسواق والصيدليات لأن الصيدلية زبونها دائم ... وهنا توجد نقطة هامة وهى كيف يتم الإتفاق مع المحلات والصيدليات على أنيضعوا برضاهم بروشور الدعاية الخاض بالحضانة ...
وفيه عندنا طريقة بلدى شوية فى شهرة الحضانة والتسويق لها وهى الرغىوالودودة منكى ومن أهلك وزوجك وأخيكى وأبوكى نقول للأقارب والأقارب يقولوا للحبايب ... مثل طريقة وأسلوب نشر الإشاعات ... بالظبط ... ولاكن إشاعات جميلة ونظيفةوراقية
وإستخدام وسائل مبتكرةللدعاية ... ولاكن إياكى والإنقياد وراء إهلاك رأس مالك على الدعاية فقط وإحذرى أن تقعى فى هذا الفخ ما دام ليس معكى إلا رأس مال محدود ... فالدعاية هى التى سوف تحضرإليكى الزبون ولاكن بدون مبالغة أو إسراف ...
وكل زبون يحضر لكى زبون جديد إعطيه بونص أو خصم أو ميزه ...

...تابع القراءة

كيكة الشيكولاتة



لمحبي التورتات طريقة التورتة

المقادير:

شريحه من الكيك الاسفنجي
كاس كريمه باتسيير
كاس كريمه شانتيه
نص كاس من قطع الشكولاته
ظرف جلاتين مذوب
للوجه كريمه الغناش والجوانب شكولاته

الطريقه

توضع شريحه من البلاسيك اسفل الطبق
تخلط الكريم باتسيير مع الكريم شانتيه والجلاتين وقطع الشكولاته
نصب ربع كميه الكريمه في الطبق ثم نضيف الكيكه ثم الكريمه الباقيه
ترش بالشكولاته على والوجه وتدخل الثلاجه لمده يوم تخرج وتجمل

طريقة أخرى

المقادير:

2 ظرف دريم ويب

2 ظرف كريم كراميل

5 فناجين حليب بودرة

2 علبة قشطة

طريقة العمل :

1-ناخذ صينيه ونغلفها بالقصدير ( الالمنيوم) ونضغط عليها بحيث يكون متساوي ومرتب .

2-ناخذ السويس رول ونقطعه شرائح ونصفه بالصينيه بحيث نملي كل الفراغات بقطع من الكيك.

3- نضع في الخلاط الدريم ويب والكريم كراميل والقشطة والحليب وربع كوب ماء.

4- ونخلطه بالخلاط حتى يتجانس ثم نصبه على السويسرول ونضعه بالفريزر ليلة كاملة كي

تتماسك وعند التقديم نخرجه من الفريز ونتركه ربع ساعه ثم نقطعه ونقدمه


وبالهنا


...تابع القراءة

ازياء محجبات 2011


































...تابع القراءة

صلة الرحم أساس بناء الحياة وبسط الرزق وأطلة العمر

صلة الأرحام يا أيها الرواد


لقد خلق الله الرحمَ، وشقَقَ لها اسمًا من اسمِه، ووعَد ربُّنا جلّ وعلا بوصلِ مَن وصلَها، ومَن وصله الرحيمُ وصله كلُّ خير ولم يقطَعه أحد، ومن بتره الجبار لم يعله بشرٌ وعاشَ في كمد { وَمنيهنِ اللهُ فما لهُ من مكرِمٍ } والله يُبقي أثرَ واصلِ الرّحم طويلاً، فلا يضمحلّ سريعا كما يضمحلّ أثر قاطعِ الرّحم، قال النبيّ عليه الصلاة والسلام " قال الله للرّحم : أما ترضينَ أن أصلَ من وصلك وأن أقطعَ من قطعك ؟ قالت : بلى ، قال : فذاك لك " [متفق عليه] "والرحمُ معلّقة بالعرش تقول : مَن وصلني [وصله الله] ومن قطعني [قطعه الله] " .
*صلةُ الرّحم تدفَع بإذن الله نوائبَ الدّهر، وترفع بأمرِ الله عن المرء البَلايا، لمّا نزل على المصطفى { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ } رجع بها ترجِفُ بوادرُه حتّى دخل على خديجةَ فقال : " زمِّلوني " فأخبرَها الخبَر، وقال " قد خشيتُ على نفسِي " فقالت له: كلاّ والله، لا يخزيكَ الله أبدًا إنّك لتصلُ الرّحم، وتحمِل الكَلَّ ، وتكسِب المعدومَ، وتَقري الضّيف [رواه البخاري] .
*صلةِ الرّحم أُسُّ بِناء الحياة، محبّةُ للأهل، وبَسطُ الرّزق، وبركةُ العُمر، يقول " صِلة الرّحم محبّةٌ في الأهل، مثراة في المالِ، منسَأَة في الأثر" [رواه أحمد] وعند البخاريّ ومسلم " من أحبَّ أن يُبسَط له في رزقه ويُنسَأ له في أثَره فليصِل رحمَه " قال ابن التّين : " صلةُ الرّحم تكون سببًا للتوفيقِ والطاعةِ والصيانةِ عن المعصيةِ، فيبقى بعدَه الذكرُ الجميل فكأنه لم يمُت " .
* ِصلة الحرم عبادةٌ جليلة من أخصِّ العبادات، يقول عمرو بن دينار: "ما من خطوةٍ بعد الفريضةِ أعظمُ أجرًا من خَطوةٍ إلى ذي الرّحم " ثوابها معجل في الدنيا ونعيمٌ مدَّخرَ في الآخرة ، قال " ليس شيء أُطيعَ اللهُ فيه أعْجل ثوابا من صلةِ الرحم " [رواه البيهقيّ] والقائمُ بحقوقِ ذوي القربَى موعودٌ بالجنـة ، يقول عليه الصلاة والسلام " أهلُ الجنة ثلاثة : ذو سلطانٍ مقسط ، ورجلٌ رحيمٌ رقيقُ القلب بكلّ ذي قُربى ومسلم ، ورجلٌ غنيّ عفيف متصدِّق " [رواه مسلم] .
*صلة الرحم تقوَي المودَّة وتزيدُ المحبَّة وتتوثق عرى القرابةِ وتزول العداوةُ والشّحناء، فيها التعارفُ والتواصلُ والشعور بالسّعادة .
*صلة الرّحم والإحسانُ إلى الأقربين طرقها ميسرة وأبوابها متعددة، فمن بشاشةٍ عند اللقاء ولينٍ في المُعاملة ، إلى طيبٍ في القول وطلاقةٍ في الوجه ، زياراتٌ وصِلات، مشاركةٌ في الأفراح ومواساةٌ في الأتراح، وإحسانٌ إلى المحتاج ، وبذلٌ للمعروف ، نصحُهم والنّصحُ لهم ، مساندةُ مكروبِهم وعيادةُ مريضهم، الصفحُ عن عثراتهم ، وترك مُضارّتهم، والمعنى الجامِع لذلك كلِّه: إيصالُ ما أمكَن من الخير، ودفعُ ما أمكنَ منَ الشرّ .
*صلةُ الرحم أمارةٌ على كرَم النفس وسعةِ الأفق وطيبِ المنبتِ وحسن الوَفاء، ولهذا قيل: من لم يصلحْ لأهله لم يصلحْ لك، ومن لم يذُبَّ عنهم لم يذبَّ عنك، يقدِم عليها أولو التذكرةِ وأصحابِ البصيرة {أفمنْ يعلمُ أَنما أُنزِلَ إِليكَ منْ ربكَ الحقُّ كمنْ هوأَعمى إِنما يتذَكرُ أُوْلوا الأَلباب}.

...تابع القراءة

الجمعة، ١٨ مارس ٢٠١١

الأم في الأسلام



امك


سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن أحقُّ الناس بحسن صحابتي؟ قال: [أمك] . قال : ثم من ؟ قال: [أمك] . قال ثم من؟ قال [أمك] . قال ثم من؟ قال: [أبوك] . رواه البخاري .

معنى الأمومة :

الأمومة مشتقة من الأُمّ ، وأُمّ كل شيء: معظمه ، ويقال لكل شيء اجتمع إليه شيء آخر فضمّه : هو أُم له (فأُمُّه هاوية) القارعة: 9.

والأمومة: عاطفة رُكزت في الأُنثى السوية، تدفعها إلى مزيد من الرحمة والشَفقة.


1. الأم في القرآن الكريم:

أم كل شيء: أصله وما يجتمع إليه غيره ، وبهذا المعنى ورد تعبير "أم الكتاب": (آل عمران 7. الرعد:13، الزخرف 4) في القرآن الكريم ، ونحوه : "أم القرى" (الأنعام: 92، الشورى7) ، وأم القرى: مكة قال سبحانه: ( وما كان ربك مُهلِك القرى حتى يبعث في أمها رسولاً ) . القصص:59.

ولقد أوصى القرآن الكريم بالأم، وكرر تلك الوصية لفضل الأم ومكانتها فقال سبحانه : (ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون) . لقمان:14-15 .

فرباط الوالديّة (الأبوة والأمومة) وثيق جداً لا يعكر عليه شيء حتى لو كان الوالدان مشركين ، والعطف عليهما واجب مع عدم الإصغاء إليهما إن أمراه بما يخالف شريعة الله .

وكررّ هذه الوصية فقال: ( ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كُرهاً ووضعته كُرها وحملُه وفصاله ثلاثون شهراً ) . الأحقاف:15 .

وفضل الأم على الأب له موجباته وهو الحمل والرضاع والرعاية.

والإسلام قدّ س رابطة الأمومة، فجعلها ثابتة لا تتعرض للتبدلات والتغيرات، فحرم الزواج من الأمهات قال سبحانه: ( حُرمت عليكم أمهاتكم ) النساء:23. كما بيّن أن رباط الزوجية لا يمكن أن يتحول إلى رباط أمومة أبداً ، وشتان بينهما قال سبحانه: (وما جعل أزواجكم اللائي تُظاهرون منهن أمهاتكم ) . الأحزاب: 4 . (الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هُنَّ أمهاتهم. إنْ أمهاتهم إلا اللائي ولَدْنهم ). المجادلة:2.

إلا أن هذه الرابطة تتأثر بهول يوم القيامة فقط، فيستقل الولد عن أمه، والأم عن ولدها قال سبحانه: (يوم يفر المرء من أخيه. وأمه وأبيه. وصاحبته وبنيه. لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه) . عبس:34-36.

هذا وإن رباط الأمومة يبيح للولد أن يأكل من بيت أمه: (ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم ) . النور:61 .

بسبب ما تقدم من حقوق وواجبات جعل الله سبحانه الأم مسؤولة عن تربية ولدها، فهي راعية ومسؤولة عن رعيتها، وأشار سبحانه إلى هذه المسؤولية الأخلاقية في قوله: ( ما كان أبوك امرأ سَوء وما كانت أمك بغياً ) . مريم: 28. وذلك على لسان قوم مريم عليها السلام، فالملحوظ أن قوم مريم أدركوا هذه المسؤولية، فوجهوا إليها هذا الخطاب في تقرير المسؤولية الأخلاقية للوالدين، رغم ما في خطابهم من غمزٍ وتعريض لا تخفى دلالاته.

وبسبب ذلك أيضاً أوجب الله سبحانه وتعالى للأم ميراث ولدها إن مات في حياتها كما أوجب له ميراثها إن ماتت في حياته. قال سبحانه وتعالى: (فإن لم يكن له ولد ووَرِثه أبواه فلأمه الثلث، فإن كان له إخوة فلأمه السدس) . النساء:11 .

ولما كانت الأم مصدر الحنان ومنبع الإحسان بالنسبة للولد ذكّر هارون أخاه موسى عليهما السلام بأمه حين غضب وأخذ برأسه، قال سبحانه: (ولما رجع موسى إلى قومه غضبانَ أَسِفاً قال: بئسما خَلَفتموني من بعدي أَعَجِلتم أمر ربكم وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجرّه إليه قال ابنَ أمَّ إن القوم استضعفوني..) الأعراف: 150 . وفي موضع آخر قال: ( يا بنَ أُم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي ) . طه:94 . وذِكْر الأم هنا دون سواها للاستعطاف والاسترحام ولما ترمز إليه من الحنان والرحمة والشفقة.

وجعل الله سبحانه زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أمهات للمؤمنين من حيث واجبُ البر وحرمةُ الزواج والحقوق الواجبة لهن من الاحترام والتقدير، قال سبحانه: (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم) . الأحزاب:6 .

ومن الأمثلة الفذة التي ضربها الله سبحانه في القرآن للأمهات المثاليات أسوة للمؤمنات مريم وأم موسى عليهما السلام.

...تابع القراءة

21 مارس الأحتفال بيوم الأم


قال تعالى "
بسم الله الرحمن الرحيم
(وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن
عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف
ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما )"


















أمومة بلا يأس




قالوا عن الأم ..

أنها مصدر الحنان والرعاية والعطاء بلا حدود ...

وقالوا ..
هي الجندي المجهول الذي يسهر الليالي ، ليرعي ضعفنا ويطبب علتنا ...

وقالوا..
هي الإيثار والعطاء والحب الحقيقي الذي يمنح بلا مقابل ويعطي بلا حدود أو منّة

وقالوا..
هي المرشد إلي طريق الإيمان والهدوء النفسي

وقالوا ..
هي المصدر الذي يحتوينا ليزرع فينا بذور الأمن والطمأنينة

وقالوا..
هي البلسم الشافي لجروحنا والمخفف لآلامنا

وقالوا ..
هي إشراقة النور في حياتنا

وقالوا..
هي نبع الحنان المتدفق بل هي الحنان ذاته يتجسد في صورة إنسان

وقالوا..
هي شمس الحياة التي تضيء ظلام أيامنا وتدفئ برودة مشاعرنا

وقالوا..
هي الرحمة المهداة من الله تعالى

وقالوا..
هي المعرفة التي تعرفنا أن السعادة الحقيقية في حب الله



...تابع القراءة