الاثنين، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٠

أرتخاء الصمام الميترالي


ارتخاء أو ارتجاع الصمام الميترالي أحد أمراض صمامات القلب، اكتشفه في منتصف عام 1960م طبيب من جنوب أفريقيا، وهو مرض شائع بين النساء أكثر من الرجال، كما يمكن أن يكون هذا العيب موجوداً منذ الولادة؛ حيث تلعب الجينات الوراثية دورا مهما في تكوينه.

ويحدث المرض بسبب طول وليونة وريقات الصمام الميترالي، وهذه الوريقات تتحرك إلى داخل الأذين الأيسر أثناء انقباض البطين الأيسر، وقد يكون الارتخاء شديدا مما يؤدي إلى ابتعاد الوريقات عن بعضها البعض بدل أن تكون متقابلة ومحكمة الإغلاق وهذا ما يسمى بالارتجاع.

وللحديث أكثر عن الصمام الميترالي، وعن المقصود بارتخاء الصمام الميترالي نبدأ أولا بالتعرف على ماهية الصمام الميترالي.

مم يتكون الصمام الميترالي؟

الصمام الميترالي بمثابة همزة الوصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، وهو يتكون من وريقتين أمامية وخلفية؛ متصلتين بحلقة الصمام من جهة، ومن جهة أخرى بأوتار تنتهي بعضلات حلمية تمنع انزلاق الوريقات أثناء انقباض القلب، مع العلم بأن الوريقة الأمامية أكبر من الوريقة الخلفية حجما وأكثر من الناحية الديناميكية أهمية، وتكون على اتصال من الناحية التشريحية بالصمام الأورطي وجذر الشريان الأورطي نفسه.

آلية حدوث ارتخاء الصمام الميترالي

تنشأهذه الحالة نتيجة عدم قدرة الصمام الميترالي على الانغلاق الكامل في فترة انقباض البطين الأيسر، مما يترتب عليه تسرب كمية من الدم عائدة من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر، وبالتالي قلة كمية الدم الاجمالية التي يضخها البطين الأيسر إلى الشريان الأورطي ومن ثم إلى الدورة الدموية الكبرى .

تشخيص ارتخاء الصمام الميترالي

يتم تشخيص الصمام الميترالي المرتخي عن طريق الفحص السريري الاكلينكي، بالإضافة إلى فحص القلب وصماماته بالموجات فوق الصوتية والدوبلر، ويمكن تأكيد التشخيص عن طريق:

الأشعة السينية للصدر والقلب، والتي يظهر فيها تضخم البطين الأيسر والأذين الأيسر.

تخطيط القلب الكهربائي.

الفحص الدوبلري للقلب، والذي يعتبر من أفضل وأهم الفحوص الطبية، فعن طريقه يتم معرفة حالة الصمام الميترالي بدقة، وكمية الارتجاع وحجم غرف القلب ووظائفه وخاصة البطين الأيسر، وهذا يمكن الطبيب المعالج من اختيار الوقت الملائم لأي تدخل لإصلاح الصمام أو تغييره.

القسطرة القلبية وقسطرة الشرايين التاجية: وهذا النوع من الفحص يحتاج إليه المريض الذي تجاوز الأربعين من العمر، وذلك حتى يتم استبعاد أمراض تصلب الشرايين التاجية وتضيقاتها، كذلك إذا كان الارتجاع الميترالي بسبب إحتشاء قلبي فإن قسطرة الشرايين التاجية تكون لازمة وذلك لتعيين مناطق الانسداد والتضيق في هذه الشرايين تمهيدا لاصلاحها.

أعراض ارتخاء الصمام الميترالي

تعتمد الأعراض المرضية على شدة الضيق والارتجاع، كذلك على وجود أمراض قلبية أخرى؛ فإذا كانت كمية الارتجاع بسيطة فالمريض هنا عادة لا يشكو من أعراض واضحة كثيرا، بل إن تشخيص هذه الحالات يكون قد تم بمحض الصدفة عن طريق الكشف الكلينيكي من أجل الحصول على وظيفة، أو لإجراء نوع من العمليات الجراحية.

أما في حالات الضيق المتوسط والشديد فإن المريض يعاني من أعراض عدة وخاصة عند القيام بمجهود عضلي، وأهم هذه الأعراض ما يلي:

آلام مبهمة بالصدر ولا علاقة لها بأي مجهود.

خفقان القلب، أي عدم انتظام ضربات القلب وينشأ عادة كنتيجة لتسارع نبضات القلب أو اختلال نظمه، وخاصة إذ حدثت حالة الارتجاف الأذيني، والتي هي إحدى المضاعفات المعروفة لمرض الصمام الميترالي.

فتور وخمول عام بالجسم، وتدني القدرة على بذل الجهد، ويحدث ذلك نتيجة نقص كمية الدم الذي يضخه البطين الأيسر إلى الشريان الأورطي والدورة الدموية.

نوبات حادة من ضيق في التنفس قد توقظ المريض من النوم، وخاصة إذا كانت حالة الارتجاع شديدة، وأداء البطين الأيسر لوظائفه الانقباضية متدنية فيحدث الاحتقان، وإذا كانت حالة تضيق الصمام شديدة فربما يحدث ضيق التنفس أثناء الراحة أيضا.

نوبات من الدوار والدوخة ناتجة عن نقص كمية الدم التي يستطيع القلب ضخها. السعال الذي غالبا ما يصاحب ضيق التنفس.

يشكو المريض في الحالات المزمنة من تورم القدمين والساقين، وآلام بالمنطقة اليمنى العليا من البطن بسبب احتقان وتضخم الكبد، وهذا أخطر مضاعفات قصور الجانب الأيمن للقلب.

انتفاخ البطن الناتج عن الاستسقاء البطني، وقد يشكو المريض من سوء الهضم وتدني الـوزن وعـدم القـدرة علـى بذل الجهد.

البصاق الرغوي المختلط بالدم وأحيانا ينفث المريض الدم خاصة مع السعال.

أسباب تضيق وارتجاع الصمام الميترالي

هناك العديد من الأسباب المؤدية للإصابة بارتجاع الصمام الميترالي، ومن هذه الأسباب:

الحمى الروماتيزمية التي تصيب القلب ومرض الشريان التاجي وخلافه..، وتعد السبب الرئيسي للإصابة في حوالي 95% من الحالات.

تضيق الصمام الميترالي خلقة.

انزلاق الصمام الميترالي: وفي كثير من هذه الحالات يكون ذلك مصحوبا بضعف كفاءة الانغلاق الميترالى وقت انقباض البطين الأيسر ومن ثم حدوث الارتجاع الميترالي.

اتسـاع البطين الأيسر وتغير شكله وهذا ناتج عن مرض اعتلال العضلة القلبية التوسعي.

التهاب الصمام الميترالي البكتيري أو الفطري، وخاصة إذا كان به تلف سابق.

بعض أمراض النسيج الضام كمرض الذئبة الحمراء ( SLE ) أو الروماتويد ( RA ) أو روماتيزم العمـود الفقاري التصلبي، والتي تكون مصحوبة بارتجاع الصمام الميترالي.

تدهور في وظائف الصمام الميترالي بحيث تتليف وتتكلس بسبب الشيخوخة.

يحدث التكلس ومن ثم الارتخاء بالصمام مصحوبا بمرض القصور الكلوي المزمن نتيجة زيادة تركيز الكالسيوم المؤين بالدم، وينشأ هذا عن اضطراب في وظائف الغدد المجاورة للغدة الدرقية.

احتشاء عضلة القلب وخاصة إذا كانت إحدى العضلتين الحلميتين الموجودتين بالبطين الأيسر اللتين يخرج منهما الأربطة الوترية التي تضبط حركة الصمام الميترالي مرتخيتين (أو أصبحت حركتهما بطيئة أو أصبحتا متكلستين).

وجود ورم أو خثرة دموية بالأذين الأيسر تقفل الصمام الميترالي.

مضاعفات الإصابة بارتخاء الصمام الميترالي


...تابع القراءة

الخميس، ١٦ سبتمبر ٢٠١٠

هل الصلاة في الحمام جائز



عشر اماكن لا يجوز فيها الصلاة

الأول : المقبرة وهي الموضع الذي دفن فيه إنسان واحد .
( الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام ) رواه أحمد وأصحاب السنن عدا النسائي عن أبي سعيد الخدري
( لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) رواه البخاري ومسلم عن عائشة وابن عباس
( إن من شرار الناس من تدركه الساعة وهم أحياء ومن يتخذ القبور مساجد )

الثاني : المساجد المبنية على القبور :عن عائشة رضي الله عنها أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة فيها تصاوير فذكرنا للنبي صلى الله عليه وسلم فقال ( إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة ) أخرجه البخاري ومسلم
عن جندب بن عبد البجلي قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت بخمس وهو يقول : ( إني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل فإن الله تعالى قد اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ولو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك . رواه مسلم

الثالث : معاطن الإبل ومباركها :
( إذا حضرت الصلاة فلم تجدوا إلا مرابض الغنم وأعطان الإبل فصلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل ) وعلل ذلك في حديث آخر بقوله : ( فإنها خلقت من الشياطين [ ألا ترون عيونها وهبابها إذا نفرت ) ] )
الحديث الأول هو من حديث أبي هريرة أخرجه الدارمي واللفظ له وابن ماجه والطحاوي والبيهقي وأحمد وأخرجه الترمذي مختصرا بلفظ : ( صلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل ) وهو لفظ لأحمد .

الرابع : الحمام للحديث السابق :
( الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام) . وحكم الصلاة في الحمام التحريم - لظاهر الحديث وهو مذهب أحمد وابن حزم بل ذهبا إلى بطلان الصلاة فيه . وقد اختلفوا في حكمة النهي عن الصلاة في الحمام فقيل : لأنه تكثر فيه النجاسات وقيل : لأنه مأوى الشياطين قال النووي : ( وهو الأصح ) . والله أعلم

الخامس : كل موضع يأوي إليه الشيطان كأماكن الفسق والفجور وكالكنائس والبيع
لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : عرسنا مع نبي الله صلى الله عليه وسلم فلم نستيقظ حتى طلعت الشمس فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( ليأخذ كل رجل برأس رحلته فإن هذا منزل حضرنا فيه الشيطان فلم يصل فيه)
ففعلنا ثم دعا بالماء فتوضأ ثم سجد سجدتين ثم أقيمت الصلاة فصلى الغداة أخرجه مسلم والبيهقي .
قال النووي في ( المجموع ) : الصلاة في مأوى الشيطان مكروهة بالاتفاق وذلك مثل مواضع الخمر والحانة ومواضع المكوس ونحوها من المعاصي الفاحشة والكنائس والبيع
وقال في ( الاختيارات ) : ( والمذهب الذي عليه عامة الأصحاب كراهة دخول الكنيسة المصورة فالصلاة فيها وفي كل مكان فيه تصاوير أشد كراهة وهذا هو الصواب الذي لا ريب فيه ولا شك )

السادس : الأرض المغصوبة
لأن اللبث فيها يحرم في غير الصلاة فلأن يحرم في الصلاة أولى وقد قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا . . . } [ النور / 27 - 28 ] )
ولذلك كانت الصلاة في الأرض المغصوبة حراما بالإجماع كما نقله النووي . وإنما اختلفوا في صحة الصلاة فيها فالجمهور على أنها صحيحة وقال أحمد وابن حزم في ( المحلى ) و ( الأحكام في أصول الأحكام )
( إنها باطلة ) والأقرب إلى الصواب ما ذهب إليه الجمهور لأن المنع لا يختص بالصلاة فلا يمنع صحتها . والله تعالى أعلم

السابع : مسجد الضرار الذي بقرب قباء وكل مسجد بني ضرارا وتفريقا بين المسلمين
لقوله تعالى : { والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل } إلى قوله : { لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه } [ التوبة / 107 - 108 ] ) وفي الآية دلالة على أنه لا تجوز الصلاة في مسجد الضرار وما في معناه من المساجد وقد ذهب إلى هذا المالكية وغيرهم ونص ابن حزم في ( المحلى ) بقوله تعالى في الآية : { لا تقم فيه أبدا } قال : ( فصح أنه ليس موضع صلاة )

الثامن : مواضع الخسف والعذاب فإنه لا يجوز دخولها مطلقا إلا مع البكاء والخوف من الله تعالى
لقوله عليه الصلاة والسلام [ لما مر بالحجر ] : ( لا تدخلوا البيوت على هؤلاء القوم الذي عذبوا[ أصحاب الحجر ] إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم فإني أخاف أن يصيبكم مثل ما أصابهم ) [ ثم قنع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه [ بردائه وهو على الرحل ] وأسرع السير حتى أجاز الوادي ] )
عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أخرجه البخاري ومسلم وأحمد - والسياق له - في رواية والبيهقي من طرق عنه . وبعض أسانيده عند أحمد ثلاثي وفي رواية للبخاري من طريق سليمان - وهو ابن بلال - عن عبد الله بن دينار بلفظ : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزل الحجر في غزوة تبوك أمرهم أن لا يشربوا من بئرها ولا يستقوا منها فقالوا : قد عجنا منها واستقينا . فأمرهم أن يطرحوا ذلك العجين وهرقوا ذلك الماء
نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس عام تبوك نزل بهم الحجر عند بيوت ثمود فاستسقى الناس من الآبار التي كان يشرب منها ثمود فعجنوا منها ونصبوا القدور باللحم فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأهرقوا وعلفوا العجين الإبل ثم ارتحل بهم حتى نزل بهم على البئر التي كان تشرب منها الناقة ونهاهم أن يدخلوا على القوم الذين عذبوا قال : ( إني أخشى أن يصيبكم مثل ما أصابهم فلا تدخلوا عليهم ) أخرجه أحمد
قال الخطابي في ( المعالم ) : ( ولا أعلم أحدا من العلماء حرم الصلاة في أرض بابل )

التاسع : المكان المرتفع يقف فيه الإمام وهو أعلى من مكان المأمومين
فلا يجوز له أن يصلي فيه فقد ( نهى لحديث أبي مسعود البدري قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقوم الإمام فوق شيء والناس خلفه - يعني : أسفل منه - ) أخرجه الدارقطني وأخرجه الحاكم أيضا أتم منه عن همام قال : صلى حذيفة بالناس بالمدائن فتقدم فوق دكان فأخذ أبو مسعود بمجامع ثيابه فمده فرجع فلما قضى الصلاة قال له أبو مسعود : ألم تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يقوم الإمام فوق ويبقى الناس خلفه ؟ قال : فلم ترني أجبتك حين مددتني ؟ وإسناده حسن ورجاله ثقات ثم أخرجه أبو داود من طريق أخرى بنحوه بلفظ : ( إذا أم الرجل القوم فلا يقم في مكان أرفع من مقامهم )
وقد اختلف العلماء في ذلك فقال النووي رحمه الله في ( المجموع ) : ( قال أصحابنا : يكره أن يكون موضع الإمام أو المأموم أعلى من موضع الآخر فإن احتيج إليه لتعليمهم أفعال الصلاة أو ليبلغ المأموم القوم تكبيرات الإمام ونحو ذلك استحب الارتفاع لتحصيل هذا المقصود . هذا مذهبنا وهو رواية عن أبي حنيفة وعنه رواية أنه يكره الارتفاع مطلقا وبه قال مالك والأوزاعي وحكى الشيخ أبو حامد عن الأوزاعي أنه قال : تبطل الصلاة )
روى الطبري في ( الكبير ) عن عبد الله بن مسعود أنه كره أن يؤمهم على المكان المرتفع . قال في ( المجمع ) : ( ورجاله رجال الصحيح )
وقد ذهب بعضهم إلى أن المنهي عنه إنما هو إذا كان ارتفاع المكان قدر قامة وزيادة بشرط أن يكون في المسجد وعكس ذلك جائز عندهم ولا دليل على هذا التفصيل في السنة إنما هو مجرد رأي بل كل مكان يصح أن يقال فيه لغة وعرفا : إنه أرفع من مكان المؤتمين فهو منهي عنه
يستثنى من ذلك ما إذا ما إذا كان الوقوف في هذا المكان لتظهر أفعال الإمام وحركاته في الصلاة للمؤتمين ليتعلموا ذلك منه فإنه جائز بل مستحب لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى مرة على المنبر

العاشر : المكان بين السواري يصف فيه المؤتمون .صلينا خلف أمير من الأمراء فأضطرنا الناس فصلينا بين الساريتين [ فجعل أنس بن مالك يتأخر ] فلما صلينا قال أنس : كنا نتقي هذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) الحديث أخرجه أبو داود والنسائي والترمذي والحاكم وأحمد

...تابع القراءة

الأربعاء، ١٥ سبتمبر ٢٠١٠

معلومات هامة عن الجيزة



تعتبر محافظة الجيزة من ‏المدن القديمة ‏التي أنشئت منذ عهد الفراعنة و‏وقت فتح ‏العرب لمصرودخول الأسلام تم تطويرها ‏‏، وجاء في ‏معجم البلدان ‏‏: الجيزة في ‏لغة العرب : ‏معناها ‏الوادي أو ‏أفضل موضع ‏فيه ورد في ‏كتاب ‏الانتصار أن ‏مدينة الجيزة ‏هي مدينة ‏إسلامية بنيت ‏في سنة ‏‏21هـ ‏وورد في ‏أحسن ‏التقاسيم ‏للمقدسي أن ‏الجيزة مدينة ‏خلف العمود ‏‏(يقصد ‏مقياس ‏النيل)، ‏كانت ‏الطريق إليها ‏من الجزيرة ‏على جسر، ‏إلى أن قطعه ‏الخليفة ‏الفاطمي عاصمتها مدينة الجيزة التى أنشئت سنة 20هـ مع الفتح الإسلامي لمصر




31مارس عام 1919م خرج جموع أهالي الجيزة ضمن ثورة 1919 ضد الإحتلال الإنجليزي واستشهد منهم عدد كبير واعتبرت المحافظة يوم 31 مارس من كل عام هو العيد القومي للمحافظة


تتمتع محافظة الجيزة بارتفاع نسبة المساحة القابلة للاستصلاح بالإضافة إلي المساحة المنزرعة فعلاً وتبلغ المساحة المنزرعة بالمحافظة 192000فدان وتمثل 2.55% من إجمالي المساحة المنزرعة علي مستوي الجمهورية وتمثل محافظة الجيزة بوجود مساحات من الأراضي البور والصحراوية خارج الزمام تصل مساحاتها إلي 25000 فدان يتخللها مساحات شبه مستوية صالحة للاستزراع والاستصلاح


وتعتبر محافظة الجيزة من المحافظات الزراعية الصناعية حيث تنتشر الصناعات الغذائية ، صناعات الغزل والنسيج ، الصناعات الكيماوية ، الصناعات المعدنية الأساسية ، الصناعات الهندسية و الإلكترونية ، و صناعات التعدين . علاوة على المنطقة الصناعية بطريق مصر/الإسكندرية الصحراوي على مساحة 1000 فدان والتي تضم شركات صناعية عملاقة و جاري اقامة مناطق صناعية جديدة بها وهى

المنطقة الصناعية بالكريمات مركز إطفيح وهي منطقة قريبة من مناطق المواد الخام التي تقوم عليها الصناعات في هذه المنطقة : رخام ـ طوب بأنواعه ـ تعليب خضر وفاكهة

المنطقة الصناعية بطهما مركز العياط و تصلح هذه المنطقة لإقامة جميع أنواع الصناعات المتوسطة و الصغيرة

المنطقه الصناعية بالصف لصناعه و إنتاج الحراريات بأنواعها

المنطقة الصناعية ببرقاش و سيتم تخصيصها للصناعات الغذائية


كما أن النشاط الاقتصادي في قطاع الثروة الحيوانية والداجنة من أهم الأنشطة الرئيسية لمحافظة الجيزة حيث توجد مراكز لبحوث الإنتاج الحيواني النشطة فضلاً عن وجود كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة وتولي المحافظة اهتماماً بالغاً بنشاط الإنتاج الحيواني وتحسين الإنتاجية وزيادتها و الارتفاع بالإمكانية الوراثية لإعشار الحيوانات و أساليب الوقاية و العلاج وتطوير وظيفة الإرشاد البيطري . ويبلغ الإنتاج من اللحوم الحمراء والبيضاء بالمحافظة 29819 طن سنوياً ما يتيح فرص الاستثمار في مجال تصنيع اللحوم الحمراء والبيضاء وكذا تجهيز وتعبئة اللبن والزبادي وتصنيع الجبن


ورد ذكر الجيزة في كثير من الكتب التأريخية وأهم ما ورد في وصفها ما ذكره ابن بطوطة في رحلته حيث وصف مرفأها و سكانها و غلالها بشكل موسع

يعود تاريخ الجيزة إلى اقدم العصور حيث أنها تحتوي على بقايا مدينة منف أو ممفيس العاصمة الأولى للدولة المصرية بعد توحيد قطريها على يد نارمر، وكانت عاصمة مصر في عهد الفراعنة الأوائل و بنى بها خوفو هرمه الذي صار من عجائب الدنيا السبعة القديمة وحتى بعد انتقال العاصمة إلى طيبة الأقصر ظلت الجيزة هي محور الإلتقاء بين شمال مصر وجنوبها

تمثل صناعة السياحة في محافظة الجيزة نسبة 12.43% من الإجمالي علي مستوي الجمهورية و تبلغ عدد الليالي السياحية 598642 ليلة و هي بهذا تحتل المركز الرابع بين محافظات مصر في خدمات السياحة..... تتعدد أنواع السياحة في محافظة الجيزة من سياحة اثرية و علاجية ألي ترفيهية و تاريخية

السياحة الأثرية : تتميز محافظة الجيزة بانتشار الآثار الفرعونية القديمة مما جعلها من أولى المحافظات جذباً للسياح حيث تعتبر الثانية في الترتيب بعد مدينة الأقصر من حيث الآثار الفرعونية و أهمها أهرامات الجيزة و أبول الهول و مشروع الصوت و الضوء ، هرم سقارة و مركب خوفو الجنائزي

الثروات المحجرية المتوفرة في محافظة الجيزة

الطفلة السوداء : و تصلح للاستثمار في صناعة الطوب الطفلي و تتمثل في جبال الصف والعياط

الرمال الناعمة : و تصلح للاستثمار في صناعة الطوب الطفلي والزجاج و يتمثل في جبل الصف

الحجر الجيري :و يتمثل في طريق (مصر-اسكندرية الصحراوي) و يدخل أساساً في صناعة السكر و الحديد و الصلب

الدولوميت : و هو من أنواع الحجر الجيري و يوجد في شرق التبين والكريمات و يمكن الاستثمار منه في التكاسى و رصف الطرق و المباني

البازلت : ويتمثل في جبل الواحات ويصلح للاستثمار في أعمال الرصف وديكورات واجهات المباني

الرخام الألباستر :ويصلح في أعمال الرخام و التحف و الزينة و يتمثل في جبل الواحات والصف و الكريمات

منطقة الجيزة

أو كما تسمى الجيزة القديمة وهي التي تحدث عنها ابن بطوطة في رحلته في جزء خاص عن ما يسمى مدينة الجيزة السعيدة وأهم شوارعها شارع البحر الأعظم وشارع طارق ربيع الجيزي (عبود الزمر سابقا) وشارع النيل وشارع مراد وشارع المحطة وبها محطة قطار محافظة الجيزة التي بات خط الصعيد

و من أهم ميادينها ميدان الجيزة الذي يعد من أكثر مناطق الجيزة ازدحاما و هو المعبر إلى حي الهرم من جهة و حي المهندسين وإمبابة من جهة أخرى

و من أهم معالم هذا المنطقة

فيلا الشاعر أحمد شوقي

مكتبة مبارك العامة

منزل السفير التركي

مسجد أمير الجيوش وهو من أقدم المساجد في المنطقة

وسوق الغلال أو كما يسميه أهل المنطقة "الرقعة" وهو مكان لبيع الحبوب والبقول

محطة مترو الجيزة ومحكمة الجيزة و مجمع المصالح الحكومية

شارع محمود فهمي النقراشي باشا

...تابع القراءة

أكتب أجمل تعليق


صورة حمار يستلقي في الشمس

photo.jpg

...تابع القراءة

تمارين للحوامل


تمارين لمراحل الحمل الثلاث



* تمارين رياضية للحمل:
- توجد للتمارين الرياضية فوائد كثيرة إذا قامت المرأة الحامل بممارستها فهى تعطى المزيد من الطاقة لها كما تجنبها آلام الظهر وتساعدها على العودة إلى حالتها الجسمانية الطبيعية سريعاً بعد الولادة. لكن مع الوضع فى الاعتبار أن ممارسة أى نشاط رياضى أثناء الحمل له حدود ينبغى أن تكون المرأة على دراية به فهو ليس بالوقت الذى تسعى فيه إلى تسجيل الأرقام القياسية.

* إرشادات هامة للمرأة الحامل:-
لابد من استشارة الطبيب المختص أولاً قبل ممارسة أى نشاط.
- عدم البدء بأنشطة تتطلب مجهوداً كبيراً قبل الحمل أو أثنائه، والبرنامج المعتدل فى المجهود هو المطلوب.
- تجنب ممارسة التمارين الرياضية أثناء درجات الحارة المرتفعة او الرطوبة العالية.
- ارتداء حذاء رياضى أثناء المشى.
- إطالة فترات الإحماء والتبريد.
- تحتاج الحامل إلى 300 سعراً حرارياً إضافياً لذا لابد من المداومة على نظام غذائى أثناء ممارسة الرباضة.
- يجب أن تتناول المرأة الحامل وجبة خفيفة قبل بداية أى نشاط رياضى لتجنب نقص السكر.
- شرب ماء وفير قبل وأثناء وبعد ممارسة النشاط الرياضى.
- محاولة ممارسة رياضة المشى على أسطح (أرض) مستوية.
- فى المرحلة الثانية والثالثة من الحمل، يمكن للمرأة الحامل استخدام أجهزة تمارين الوزن لأنها ستكون مريحة أكثر.
- إذا لوحظت أية تغيرات جسدية مثل النزيف المهبلى، الإرهاق الحاد، ألم المفاصل أو خفقان غير منتظم للقلب لابد من استشارة الطبيب المختص على الفور.
- لا يجب على المرأة الحامل ممارسة الأنشطة الرياضية، إذا كانت:
أ- تعانى من ضغط الدم المرتفع.
ب- لها أعراض او تاريخ وراثى بالانقباضات أو الولادة المبكرة.
ج- تعانى من نزيف مهبلى.
- تجنب الإطالة الزائدة عن الحد (الإفراط فى الإطالة)، لأن العديد من السيدات يكون جسدها أكثر مرونة أثناء الحمل نتيجة لارتخاء المفاصل لأن هرمون (Relaxin) يزيد من احتماية الإصابة خلال الإطالة وآداء التمارين- هذا الهرمون يجعل المفاصل أكثر ارتخاءاً وليونة.
* تمرين المرحلة الأولى من الحمل (حتى 13 أسبوعاً):- يمكن للمرأة ممارسة أنشطتها الرياضية الخفيفة أثناء الثلاث أشهر الأولى ولكن بعد استشارة الطبيب المختص على الرغم من وجود حالة الغثيان أو القىء فى هذه الفترة بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق.
- لا ينصح بممارسة التمارين العنيفة التى تتطلب بذل مجهوداً كبيراً.

* تمرين المرحلة الثانية من الحمل (14-28 أسبوعاً) والمرحلة الثالثة من الحمل (29-40 أسبوعاً):
- تجنب التمارين التى تتطلب استلقاء على الظهر، لأن الإحساس بالدوار قد ينتاب المرأة الحامل حيث يضيف الرحم المتمدد ضغطاً على الوريد الأجوف السفلى وهو الوعاء الدموى الذى يعيد الدم للقلب.
- بعض أنواع الرياضات سيكون من الصعب ممارستها مثل الجرى نتيجة لزيادة وزن الجسم التورم (زيادة الماء)، دوالى الوردة، زيادة ارتخاء المفاصل. عليك بممارسة أنواع أخرى من الأنشطة مثل السباحة وركوب الدراجة.
- تخفض تدريجياً مدة التمارين وحدتها وتكرارعها.
- ارتداء الملابس المريحة.
- ممارسة الرياضات التى تتطلب جلوساً من المرأة الحامل لأن الوقوق لفترة طويلة قد يسبب تجمع الدم فى الكاحل وبالتالى المزيد من التورم.
- التركيز على العضلات الأساسية مثل: البطن يمنع آلام الظهر، والمناطق الأخرى التى ينبغى التركيز عليها تتضمن:
- الجزء العلوى من الظهر والكتفين تعادل زيادة حجم الثدى وحجم الطفل.
- أما عضلات الفخذين و الحوض والأرداف تساعد على دعم الوزن الزائد فى منطقة الوسط.



(لإكساب عضلات الجسم الليونة)


* تمارين رياضية للحمل:
عليك باستشارة الطبيب قبل القيام بأية تمرينات رياضية، أو بعد قيامك بها إذا حدثت لك أية أعراض غير طبيعية أثناء القيام بها.
ينصح العديد من الأطباء عدم ممارسة أية تمرينات رياضية بعد الشهر الرابع للسيدة الحامل وهى مستلقية علي ظهرها، لأن الرحم يكون متضخماً ويمكن أن يضغط بشدة علي الأوعية الدموية الرئيسية.

* التمرين:
- يساعدك هذا التمرين علي إكساب العضلات حول المهبل و الشرج ليونة كبيرة التي تجعل عملية الوضع و الولادة أكثر سهولة ويسر.

- استلقي علي ظهرك.
- اثني ركبتيك.
- اجعلي المسافة التي تبعد فيها كل قدم عن الأخرى حوالي 30 سم، على أن يلامس الكعبين بالأرض.
- ضعي رأسك وكتفيك علي وسادة.
- أرخي ذراعيك علي الأرض بجانب جسمك.
- شدي العضلات حول المهبل والشرج.
- استمري علي هذا الوضع أطول مدة ممكنة (ولتكن عشر ثوان).
- أرخي العضلات ببطء.
- يتم ممارسة هذا التمرين بعد الشهر الرابع في وضع الوقوف أو الجلوس.

* تكرار التمرين:
كررى هذا التمرين 25 مرة علي الأقل في أوقات مختلفة من اليوم.


تمارين النفس للحوامل
(التمرين الأول)



* تمارين رياضية للحمل:
- لا يجب ممارسة أية تمرينات إلا بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى، مع استشارة الطبيب.
* التمرين:
- الاسترخاء في مكان هادئ.
- النوم علي الجانب الأيمن من الجسم.
- وضع وسادة تحت الرأس.
- مد الرجل اليمني في وضع مستقيم.
- ثني الرجل اليسرى مع تدعيمها بوسادة.
- وضع اليد علي البطن.
- أخذ نفس عميق منتظم (تشعرين فيه بأن بطنك تتمدد مع الشهيق وتسترخي مع الزفير).
- الاستمرار في أخذ هذا النفس 20 مرة.


تمرينات النفس للحوامل
(التمرين الثاني)



* تمارين رياضية للحوامل:
- لا يجب ممارسة أية تمرينات إلا بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى، مع استشارة الطبيب:
* التمرين:

- الاسترخاء في مكان هادئ.

- النوم علي الجانب الأيمن من الجسم.
- وضع وسادة تحت الرأس.

- أخذ النفس بشكل طبيعي ومنتظم.
- العد التنازلي 50 - صفر (ما بين شهيق وزفير علي نحو منتظم).

- التركيز كلية علي التنفس لإدخال أكسجين متجدد للجنين.

(للمحافظة على ليونة العمود الفقرى)



* تمارين رياضية للحمل:
- عليك باستشارة الطبيب قبل القيام بأية تمرينات رياضية، أو بعد قيامك بها إذا حدثت لك أية أعراض غير طبيعية أثناء القيام بها.
- ينصح العديد من الأطباء عدم ممارسة أية تمرينات رياضية بعد الشهر الرابع للسيدة الحامل وهى مستلقية علي ظهرها، لأن الرحم يكون متضخماً ويمكن أن يضغط بشدة علي الأوعية الدموية الرئيسية.

* التمرين:
- هذا التمرين مفيد طوال فترة الحمل وحتى الولادة في تخفيف ضغط الرحم المتضخم علي العمود الفقري وإكسابه الليونة.
- وضع اليدين والركبتين علي الأرض.
- إرخاء الظهر بشكل طبيعي (دون أن تتركي عمودك الفقري ينحني).
- بقاء الرأس في وضع مستقيم مع الرقبة والعمود الفقري.
- ثنى الظهر لأعلي كالسنام، وضم البطن والردفين.
- ترك الرأس تتدلى إلي آخر مداها.
- إرخاء الظهر بالتدريج، ثم رفع الرأس للوضع الأصلي.
- تكرار هذا التمرين من 3 - 4 مرات يومياً.

و مـــهـــم لكل حـــامـــل

ما لقيت الصور ....لكن لي عودة ....

و اتمنى يساعدكم الموضوع على الولادة ...
...تابع القراءة

السبت، ١١ سبتمبر ٢٠١٠

الوقاية من انفلونزا الخنازير



الوقاية من انفلونزا الخنازير الله يبعدها عن كل مسلم يارب

الطريقة كالتالي:
lemon ليمون

أكد الدكتور سعيد شلبي أستاذ الباطنة والكبد في المركز القومي المصري للبحوث أن تناول كوب من الليمون المحلى بعسل النحل والأغذية التي تحتوى على البصل والثوم تقي من الإصابة بفيروس إيه ( إتش 1 إن 1 ) المعروف بأنفلونزا الخنازير وذلك لاحتوائها على مضادات حيوية طبيعية من شأنها تقوية مناعة الجسم.

وحذر شلبي في تصريح له اليوم من خطورة انتشار فيروس “أنفلونزا الخنازير” مع انخفاض درجة الحرارة فى فصلى الخريف والشتاء مبيناً أن الفيروس يشهد انحصارا خلال فصل الصيف لارتفاع درجة الحرارة التي ساعدت على محاصرة الفيروس وتحجيم نشاطه.

وأوضح أن خطورة الجو البارد تكمن في إمكانية أن تنتقل عدوى أنفلونزا الطيور والأنفلونزا الآدمية إلى الخنازير الأمر الذي قد يؤدى إلى اختلاط جينات فيروساتهم وتحورها لسلالة جديدة يصعب مقاومتها

...تابع القراءة

عجائب اليمون


• لرشاقتك (خذي عصير ليمون + ماء دافي ) على الريق
أو (شرائح ليمون + كمون+ماء دافي) تنقع مع بعض الى
اليوم التالي وتشرب على الريق.

• لاخراج سموم الجسم والأدوية وتصفية الدم وتطهير المعدة
(خذي عصير ليمون +ماء دافي +م.ك عسل طبيعي) على الريق.

• لتهدئة الاعصاب من التوتر والقلق ( عصير ليمون فرش مع وريقات
من النعناع ويكون بارررد ).

• لبياض وصفاء البشرة (عصير ليمون +جلسرين(الأحمر) ) يعطي صفاء
ونقاء لليدين والنعومة غير فنادرا ان تكون هناك وصفة للبشرة تخلو منه
حتى ولو قطرات

• لتخفييف من دهنية البشرة وتعقيم الحبوب (دلكي بشرتك بقطعة ليمون
وخليه لمن ينشف ثم اشطفيه)

• لبياض اسنانك من الصفرة وتفتيت الجير(وذلك بفرك اسنانك بقطعة من
الليمون كل يوم ولمدة اسبوع ولاحظي الفرق قبل وبعد) ولكن لاتكثري
منه فكثرته تضر بالاسنان .

• لتنظيف وتطهير البلعوم من بقايا الاكل التي تسبب رائحة كريهة في الفم وكذلك
عند وجود التهاب في الحلق او اللوزتين (عصيرليمون + شاي + ملح + ماءدافي)
تمضمضي به وشاهدي مايخرج من فمك من بلغم وبقايا اكل فهذة وصفة مجررربة فعلياً

• لازالة الرائحة الكريهة من الابطين وتبييضهما ( بعد اخذ الشور خذي قطعة ليمون
ودلكي بها الابطين )

• لتفتيح شعرك طبيعيا ًقبل وضع الحنه باسبوع او اكثر (حتى ياخذ شعرك اللون
الطبيعي للحنه) وذلك بالشطف النهائي للشعر بعد اخذ الشور فهو مع التفتيح
يعقم الشعر من بقايا الصابون الكيميائية .
...تابع القراءة

أفكــــار ذكية جـــدا .. تفيدك في حياتك اليومية

أفكــــار ذكية جـــدا .. تفيدك في حياتك اليومية







للتخلص من النمل :



ضع قشر الخيار في المكان الذي يخرج منه النمل





للحصول على مكعبات نقية من الثلج :


إغلي الماء أولاً .

لجعل المرايا تلمع :



إمسحها بالسبيرتو.



لنزع العلكة عن الملابس :

ضع الثياب في مجمد الثلاجة لمدة ساعة









لتبييض الملابس :




ضعها في ماء مغلي مضافاً إليها شريحة ليمون لمدة عشر دقائق ، ثم اغسلها

لإعطاء الشعر لمعاناً :



أضف ملعقة صغيرة من الخل للشعر ثم اغسله جيداً .





لجعل الليمون يعطي أكبر كمية من العصير :



ضعه في ماء ساخن لمدة ساعة قبل عصره .







لإزالة رائحة الملفوف أثناء الطبخ :



ضع قطعة خبز فوق الملفوف في الوعاء








لإزالة رائحة السمك من اليدين :



غسل اليدين بقليل من خل التفاح









لمنع الدمع عند تقشير البصل :



امضغ علكة.

للتأكد من صلاحية المشروم :



رش قليلاً من الملح على الفطر ، فإذا تحول لونه للون الأسود ، فإنه جيد ، وإن تحول لونه للأصفر فإنه سام .


لسلق البطاطا بسرعة :



قشر حبة البطاطا من جهة واحدة فقط قبل السلق


لسلق البيض بسرعة :



أضف قليلاً من الملح إلى الماء .








لإذابة الدجاجة المجمدة :



ضعها في ماء بارد مضافاً إليه ملعقتين كبيرتين من الملح


لمعرفة السمك الطازج :



ضعه في ماء بارد ، فإذا طفا على السطح فإنه طازج .


لمعرفة البيض الطازج :



ضع البيضة في الماء ، فإن رسبت بشكل أفقي فإنها طازجة ، وإن رسبت بشكل مائل ، فإن عمرها 3-4 أيام ، وإن رسبت بشكل عمودي ، فإن عمرها 10 أيام ، وإن طفت فإنها فاسدة .



لإزالة الحبر عن الملابس :

ضع كمية من معجون الأسنان على بقعة الحبر، واتركه حتى يجف تماماً ، ثم إغسل كالمعتاد

لتقشير البطاطا الحلوة بسرعة :


ضعها في الماء البارد فوراًبعد نضجها .





لإزالة الحشائش من جوانب الطريق :



رش الملح عليها .








للتخلص من الفئران :



رش الفلفل الأسود في الأماكن المحتمل وجود الفئران فيها ، عندها تجد الفئران تخرج هاربة بسرعة! .


لإبعاد البعوض خاصة في الليل



ضع بضع أوراق نعناع طازج قريباً من الوسادة وفي أنحاءغرفة !
...تابع القراءة

أجمل الكاسات لليلة الزفاف



الحب روعة جدا, كاسات



الحب روعة جدا, كاسات


الحب روعة جدا, كاسات



الحب روعة جدا, كاسات



الحب روعة جدا, كاسات



الحب روعة جدا, كاسات



الحب روعة جدا, كاسات



الحب روعة جدا, كاسات




الحب روعة جدا, كاسات



الحب روعة جدا, كاسات
...تابع القراءة

طريقة عمل ا لانكشير


لانكشير

حلويات العيد بالصور

المقادير
2 معلقة كبيرة دقيق
2 معلقة كبيرة كورن فلور (نشا)
ربع ملعقه صغيرة بيكنج بودر
ملعقة صغيرة فانيليا
2 ملعقة كبيرة زبد
2 ملعقة كبيرة سكر ناعم
بيضة واحدة- فانيليا
للتجميل : مربى – شيكولاتة فرمسيل – مكسرات محمصة مفرية
جوز هند ناعم – نقط الوان طعام صحية

الطريقة

ندعك السمن جيدا ثم نضيف له السكر وندعك كويس
ثم نضرب البيض ونضع علية الفانيليا
ننخل الدقيق والخميرة ونضع علية الكورن فلور ونقلبهم كويس
نضع البيض على السكر والسمنة ونخلط كويس
نضع الدقيق مع التقليب حتى تتكون عجينة متوسطة يسهل تشكيلها
نعمل العجينة كور صغيرة قد البندقة
نرصصهم فى صينية مدهونة ونترك بينهم مسافات
فى فرن متوسط الحرارة لحد ما تستوى
ونتركها تبرد ثم نلزق كل كورتين بالمربى
ونجمل الاجناب داير ما يدور بالشيكولاتة الفارمسيل او المكسرات
او نضع لون احمر على شوية جوز هند فحيحمر ونزوق بة الاجناب
او نضع لون اخضر على شوية جوز هند ونزوق بة الاجناب
ملحوظة: ممكن نقسم العجينة لجزءين او ثلاثة ونضع على كل جزء نقطة
واحدة من اى لون من الالوان الصحية ونضع على الجزء التانى
نقطة من اى لون تانى وهكذا وبعدين نشكل كور من كل لون
ونلزق كرة باللون الاحمر مثلا مع كرة باللون الازرق
او كرة باللون الاخضر مع كرة باللون الاصفر
وفى النهاية حتحصلى على لانكشير ملون مميز



...تابع القراءة

كعك العيد بالخميرة أو بالزبادي أو بالبيكنج بودر



الكعك المصري بالعجمية
مقادير العجمية
1..كوب عسل نحل
2..1 ملعقه كبيره سمن
3..ملعقه كبيره من الدقيق

الطريقة

- سخني السمن في مقلاة ثم ضعي الدقيق، وقلبيه إلى أن يصفر ثم أضيفي له السمسم .

- قلبيه ثم ابعدي المقلاة عن النار.

- أضيفي العسل تدريجياً مع التقليب المستمر بسرعة ثم ضعيه على النار مع التقليب إلى أن يغلى وتتكون عجينة طرية متماسكة ، ثم ضعي ريحة الكعك وأي نوع من المكسرات ثم اتركيه حتى يبرد .

- شكلي العجمية على هيئة كور في حجم البندقة بقشرتها ، واحتفظي بها لحين الحشو بها.

أولا مقادير الكعك بالخميرة بيرة

قطعة خميرة بيرة في حجم عين الجمل
ذرة ملح
سمسم
معلقة سكر

الطريقة

- انخلي الدقيق في طبق عميق للعجن.

- اصنعي حفره في المنتصف وضعي فيها السمسم .

- اقدحي السمن علي النار جيداً .

- ضعيها على السمسم وقلبيها بملعقة خشب أو بالمقصوصة .

- عندما تهدأ حرارة السمن افركي خليط الكعك بين يديكِ جيداً، حتي ينعم ويتشبع بالسمنة.

- ضعي الخميرة في ملعقة صغيرة سكر مع الماء الدافئ.

- بعد أن تعلو وترتفع الخميرة ، اعجني بها الكعك ثم غطه حوالي ساعة ليخمر .

- شكلي الكعك كور صغيرة واحشها إما بالعجمية أو الملبن أو أي نوع مكسرات مفضل لكِ ، أو حتي بدون حشو.

- انقشي الكعك الآن بالمنقاش أو ضعيه في القوالب الخاصة به .

- أدخليه الفرن وعندما يبرد رشي عليه السكر البودر

********************
ثانيا كعــك بالزبــادي

المقادير

1..كليوا دقيق
2..كيلوا سمن
3..كوب زبادي
4..واحد بيكنج بودر
5..ملعقه ريحه كعك
6..ذرة ملح
7..ماء للعجن

الطريقة

- انخلي الدقيق وأضيفي إليه ذرة الملح وريحة الكحك والبيكنج بودر .

- أضيفي السمن وقلبيه مع الدقيق حتى ما يختفي.

- اضربي الزبادي وأضيفي إليه الدقيق والسمن.

- ممكن أن تضيفي ماء إذا وجدتي أن العجينة يابسة حتى يكون عندك
عجينة طرية، شكليها كور صغيرة واضغطي عليها قليلا لتصبح دائرة صغيرة مرتفعة قليلا من الوسط وتنقش .

- أو ضعيها في القالب المخصص لأشكال الكعك وضعيها في صواني الخبز.

- ثم اخبزيها في فرن متوسط الحرارة.

- اتركيها حتى تبرد تماما ثم رشي عليها السكر البودرة.

********************
الكعك المصري بالبيكنج بودر

المقادير‏

1..1 كيلوا دقيق منخول
2..3 اكواب زبد
3..1كوب للبن
4..1 ملعقه صغيره بكينج بودر
5..ذره ملح
6.. 2ملعقه كبيره سمسم محمص
7..2 ملعقه صغيره راءحه كعك

للحشو‏‏

عجمية أو ملبن مكسرات محمصة ومجروشة ‏(بندق‏,‏ جوز‏)‏

الطريقة‏

* يخفق الزبد بالمضرب الكهربائي أو العجانة حتى ينعم‏,‏ يضاف اللبن مع الاستمرار في الخفق حتي يتجانس الخليط‏.‏

‏*‏ يوضع‏6‏ أكواب من خليط الدقيق في طبق عجن ويضاف إليه البيكنج بودر والملح ويرش فوقه السمسم ورائحة الكعك‏.‏

‏*‏ يصب خليط اللبن بالتدريج فوق خليط الدقيق ويعجن المقدار حتي نحصل علي عجينة يمكن تشكيلها ولا تلتصق باليد‏,‏ وقد يضاف باقي الدقيق بالتدريج‏.‏

*‏ تقطع العجينة إلى كرات متساوية وتحشي بقطعة صغيرة من العجمية أو الملبن‏(‏ بحجم البندقة الصغيرة‏)‏ مع البندق أو الجوز وتنقش بالمنقاش مع عدم الضغط علي الكعكة باليد‏.‏

‏*‏ يسخن الفرن ويرص الكعك في الصاجات مع مراعاة ترك مسافة بين كل واحدة وأخرى‏.‏

‏*‏ يخبز الكعك في فرن متوسط الحرارة حتي يصير لونه ذهبيا‏,‏ يرفع من الفرن وبحرص يرفع من الصاجات ويترك حتي يبرد‏.‏

‏*‏ يرص في علب ويرش بسكر بودرة عند التقديم‏.‏


...تابع القراءة

العيد في مصر








د . حجازى امين عام لجنة الاغاثة بنقابة الاطباء

أعلنت لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة أطباء مصر أمس أنها تمكنت من إدخال 35 شاحنة إغاثية إلى الأراضى الفلسطينية تحمل معها كسوة العيد لأبناء قطاع غزة المحاصر.

وقال الأمين العام للجنة الدكتور عبد القادر حجازى إن القافلة تم تجهيزها من مختلف أفرع اللجنة بالمحافظات بمناسبة عيد الفطر المبارك وقد تجاوزت تكلفتها نصف مليون جنيه من تبرعات أهل الخير .

وقد تضمنت ملابس وأحذية وهدايا العيد وكميات من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية للتخفيف من معاناة أبناء شعب فلسطين ومشاركتهم فرحة العيد .

مشيراً إلى أن اللجنة أرسلت الشهر الماضي قافلة أدوية ومستلزمات طبية لمستشفيات غزة وكميات من البقوليات والسكر والأرز.



...تابع القراءة